سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة "الاستشراق"... هيمنة الخطاب النقدي كما صاغه ادوارد سعيد في كتابه
نشر في الحياة يوم 10 - 11 - 2000

تحيل البحوث المقدمة في برنامج ندوة "الاستشراق"، التي استضافتها أخيراً مكتبة الأسد الوطنية ضمن إطار فاعليات المعرض السادس عشر للكتاب العربي الى سؤال رئيسي يطاول الخطاب النقدي للاستشراق في فضائه العام كما في آلياته الخاصة، ويتصل هذا السؤال مباشرة بما قدمه ادوارد سعيد الناقد الأبرز للاستشراق تعريفاً له، وتحديداً لآلياته، وكشفاً لغاياته النهائية.
هل يوجد خطاب نقدي للاستشراق مختلف فعلاً عن خطاب سعيد؟ وهل ثمة اضافات منهجية الى ذلك الخطاب؟
يكتسب السؤال مشروعيته، من كون كتاب سعيد الحاضر الأبرز في أعمال الندوة، وذلك من خلال هيمنة خطابه بمنهاجه العام وتفصيلاته أحياناً على مجمل البحوث المقدمة، وإن جاءت بعض محاولاتها للخروج على نظام هذا الخطاب. وهذه المحاولات بمعنى ما لم تكن سوى التعبير عن مستوى الضغط المنهجي الذي مارسه خطاب سعيد على الانتاج النقدي للاستشراق في العالم العربي. على أن محمد شاهين الاردن الذي قدم بحثاً بعنوان "حول رحلة الاستشراق" كان سعيداً جداً بتخصيص بحثه، فقط، لعرض أطروحة سعيد ومسيرتها منذ عام 1978 وحتى الآن، مؤسساً عرضه الاحتفالي هذا على كون "الاستشراق قبل سعيد كان كلاماً، وبعده أصبح خطاباً"، باعتبار الخطاب الوسيلة المؤدية الى المعرفة، ليصل بذلك الى تناول خطاب ميشال فوكو الذي اعتمده سعيد في برنامجه النقدي الصاخب.
وفق هذا الترسيم المنهجي العام توحدت بحوث الندوة في تعريفاتها للاستشراق، بكونه معرفة موضوعها الشرق وينتجها غير الشرقي، أو بكونه موقفاً للغرب من الشرق من الناحيتين النظرية والعملية. غير أن المفكر التونسي هشام جعيط حاول الخروج على هذا الترسيم "السعيدي" فتبنى تعريفاً للشرق من وجهة ثقافية بكونه "العربي - التركي - الاسلامي"، ومن وجهة زمانية بكونه "الكتاب المقدس، ومجموعة أساطير بابل وآشور ومصر...". على أن عبدالنبي اصطيف سورية اعتبر في بحثه "نحو استشراق جديد" ان ثمة نتيجة مقلوبة يمكن الوصول اليها من خطاب الاستشراق، فبدلاً من أن يؤدي الى اكتشاف "الشرقي"، فإنه وعلى نحو دراماتيكي يوصل الى تحديد سحنة وهيئة "الغربي". وهذه المفارقة إنما هي حصيلة للخطاب الاستشراقي في وظيفته وموضوعه وقيمته المعرفية. فمن جهة أولى يوظف الاستشراق المعرفة لتخدم المواجهة بين الشرق والغرب وذلك منذ ظهور الاسلام، ومن جهة ثانية يتصف موضوع هذه المعرفة بالسلبية المطلقة، أي أن المستشرق يبحث في مادة هو كاره لها أصلاً غير قابلة لخدمة أية شراكة مأمولة بين الشرق والغرب، يضاف الى ذلك ان هذه المعرفة متخلفة عن المعارف الأخرى في الغرب، فهي لم ترتق بموضوعها، ويصل اصطيف للاستنتاج من ذلك كله ان المعرفة الاستشراقية لا تعدو كونها استبعادية "للآخر"، أي تنتج نفسها بمعزل عن موضوعها.
وفي استطراد آخر لخطاب ادوارد سعيد، قدم فؤاد شعبان سورية، بحثاً تفصيلياً خاصاً بدراسة "الأرض والانسان في خطاب الاستشراق الاميركي" متسائلاً: هل يوجد استشراق أميركي بالأساس ؟! مخالفاً ادوارد سعيد في اعتباره ان هذا الاستشراق لم يكتسب أية أهمية له إلا بعد الحرب العالمية الثانية 1945، ذاهباً الى أن بداياته ترافقت مع انشاء أول مستوطنة انكليزية في القارة الأميركية منذ أوائل القرن السابع عشر. وفي رصده للمسار التاريخي للاستشراق الاميركي من موقعي الأرض والانسان، يعتبر شعبان ان التجربة الاميركية برمتها استلهام عام لقصة التوراة اليهودية. فالأرض مقدسة موازاة بالأرض الموعودة، والانسان المشرد لا بد من انه سيتجه الى الاستقرار في هذه الأرض، تنفيذاً لما جاء في التوراة. وعلى مدى القرون الأربعة المنصرمة ترسّخ هذان المفهومان في الثقافة الاميركية بتنويعاتها المختلفة رواية، مذكرات، قصص، غناء، تراتيل دينية.... وبدرجة أكثر تحديداً، ومنذ أوائل القرن التاسع عشر بدأ الأدب الأميركي يتغنى بأمجاد "اسرائيل"، وهو ما عبّر عنه الرحّالة والمبشرون والأدباء الذين أتوا الى الشرق وصاغوا رؤيتهم لمستقبله، التي تصور فلسطين أرضاً مقدسة لشعب مختار قادم اليها حتماً. وهذا ما عبّر عنه هنري جيسوب ووليم لينتش وجون باركلي الطبيب المقيم "53 سنة في سورية" هي عنوان كتابه.
يؤسس هشام جعيط لبحثه "نقد الاستشراق من وجهة المنهجية التاريخية" على مقدمة أكاديمية طويلة لمعاني الشرق والاستشراق، ومن دون أن يتجاهل ادوارد سعيد معتبراً إياه مختصاً بنقد الاستشراق أدبياً واديولوجياً. إلا أنه يقول إن سعيد عندما تحدث عن الاستشراق كبحث علمي لم يستطع إصابة المرمى، بسبب جهله الدراسات التاريخية، فهو يتكلم من غير معرفة بهذا الموضوع. ويتابع جعيط انه لا يمكن نقد الاستشراق التاريخي من وجهة عامة، على رغم توافر العوامل التي تمكن من نقد ايديولوجيته الكامنة. ولكن النقد الحقيقي يجب أن يطاول دقائق الأمور. وها هنا يسوق الباحث جملة من الأسئلة المنهجية: هل ما كتبه المستشرقون عن النبي جدير بالاهتمام من الوجهة التاريخية؟! وهل ما كتبوه عن الخلافة الكلاسيكية مبني على حقائق معروفة؟ وهل ما وضعوه عن المدنية الاسلامية يتسم بالمعرفة التاريخية؟!
وعلى رغم تحذيراته النقدية هذه، فإن جعيط عندما يتناول البحث الاستشراقي العلمي الأكاديمي عن الاسلام ناقداً فإنه يصف مقاربته بالعمومية! غير انه يظهر بعض النقد التفصيلي لوجهة نظر المستشرقين وتقييمهم للمؤرخ الاسلامي الطبري، فيقول انه لم يكن رجلاً جامعاً للأحداث والأخبار على نحو فوضوي، كما يزعمون، بل هو مؤرخ اعتمد منهجاً واضحاً في تأريخه، ومن أركانه: المصادر، والمقارنة، ومن ثم اتخاذ موقف ترجيحي واضح. إلا أن جعيط وعلى رغم إقراره بعطاءات "ما" للاستشراق، يعتبر ان اهتمام المستشرقين خلال "1900 - 1960" كان مقتصراً على الدين أكثر من المجتمع والسياسة، حيث ورثوا هذا الاهتمام من القرون الوسطى، ومن الأفكار البدائية المسبقة عن الاسلام، والتي يصعب تحريرهم منها. وعلى ذلك فإن جملة من الأخطاء المنهجية ميّزت كتابتهم التاريخية، التي ينعدم فيها التركيب، وتخلو من التحليل. ولعل ذلك يعود الى أن أغلبهم ليس مؤرخاً بالأساس، بل موظف مجهد من مواظبته على تعلم اللغات، حيث يصعب الجمع بين التكوين اللغوي والتاريخي سوية. وعلى رغم اهتمامهم الكبير بالديانة الاسلامية إلا أن دراساتهم، كما يقول جعيط، تتصف بالتعميمات والتجرؤ على فلسفة الأحداث من دون معرفة دقيقة بها، وعلى رغم ذلك يعتبر الباحث انه حتى السبعينات من القرن العشرين فإن الدراسات الاستشراقية أفضل من البحوث العربية علمياً وأكاديمياً. وفي تناوله للاستشراق الأميركي ممثلاً ببرنارد لويس يقول جعيط ان دراساته القرآنية شكلية وخارجية ولا تقارب جوهر النص وأغراضه الكبرى، مع تجاهل واضح لأهمية "الحديث". وفي النهاية فإن الاستشراق التاريخي لا يرتقي الى مستوى العلوم الانسانية، وتتصف أبحاثه بالاعتباطية والوقوع في أسر أفكار مسبقة استبدادية.
وفي مؤازرة خاصة للمنهج النقدي للاستشراق، قدمت الباحثة زينات بيطار لبنان محاضرة حول "الاستشراق في الفن الأوروبي"، محددة بداياته مع الايطالي بالدوني، حينما ظهر على نحو طاغ خلال حملة نابليون على مصر حيث رافقه فيفيان دونو "قائد جيش الرسامين". وقد تشكل مسار الاستشراق الفني ابتداء من عصر النهضة، ومروراً بعصر الباروك، وعصر الروكوكو، والرومانسية الفرنسية، ثم الواقعية والانطباعية وصولاً الى هنري ماتيس الحداثي.
وبعد دراستها التفصيلية لهذا الفن من ناحية موضوعه وتقنياته وعلاقته مع الدولة المستعمرة، تعتبر الباحثة أن ثمة "أزمة روح" تدفع الفنان الأوروبي نحو الشرق الاسلامي، غير أن هذا النزوع ليس ذا مسحة رسولية خالصة، ذلك أن تشكيل اللوحات الاستشراقية يفصح عن وضع للعربي هامشي ومهزوم وملتبس، في الوقت الذي يكون الأوروبي واضحاً في وسط اللوحة المضاء جيداً. وفي ما عدا هذه الملاحظة النقدية "السعيدية" فإن الباحثة تعتبر الاستشراق الفني منطوياً على ايجابيات كثيرة أهمها حفظه للفنون الشرقية واكتشافه لهويتها الجمالية.
أخيراً، اذا كان الاستشراق الكلاسيكي استنفد اغراضه كما يقول عبدالنبي اصطيف، بما يجعل الحاجة ماسة الى ظهور استشراق جديد، فإنه لا يراه إلا بوصفه شراكة معرفية بين الداخليين "الشرقيين" والخارجيين "الغربيين"، لأنه من شأن هذه الشراكة وحدها الارتقاء بالمعرفة الانسانية. على أن محمد شاهين واخلاصاً حرفياً منه لمنهج سعيد يستبعد امكان حصول هذه الشراكة بالمطلق، مذكّراً مرة أخرى بأن خطاب سعيد هو الرد اللائق على خطاب الاستشراق، بعد أن كانت رواية الطيب صالح "موسم الهجرة الى الشمال" تشكل أول رد فني عليه. غير أن هشام جعيط لا يرى سوى سبيل واحد لتعويض غياب الاستشراق أو استبداله وهو انتاج العرب والمسلمين للعلوم الانسانية.
وفي النهاية، إن كانت أبحاث الندوة قد حفلت بالكثير من الملاحظات والاشارات التفصيلية الجديدة، إلا أنها أكدت، بما لا يدع مجالاً للشك، السطوة الكبيرة للخطاب النقدي الاستشراقي الذي صاغه ادوارد سعيد منذ أكثر من عقدين.
* كاتب سوري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.