تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللجان تتابع درس سلسلة الرتب والرواتب . بري يدعم مطالب المعلمين
نشر في الحياة يوم 01 - 07 - 1998

أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري خلال استقباله امس وفداً من نقابة المعلمين "ادراج مشروع سلسلة الرتب والرواتب ومطالب المعلمين كما عُدّلت في اللجان النيابية المشتركة على جدول اعمال اول جلسة تشريعية للهيئة العامة". وقال "ان كتلة التحرير والتنمية التي يترأسها تدعم مطالب المعلمين". وتعهّد للوفد انه اذا قدم اقتراحا قانون بانصاف المجازين وحملة الكفاءات وتعويض المديرين سيحيلهما الى اللجان المختصة لاقرارهما في الهيئة العامة".
وبحث الموضوع التربوي ايضاً بين وزير التربية جان عبيد ولجنة المتابعة للاساتذة المتعاقدين مع الثانويات الرسمية، فوعدها بعرض مطالبها على مجلس الوزراء.
الى ذلك، استأنفت اللجان النيابية المشتركة وللاسبوع الثاني على التوالي، درس مشروع قانون سلسلت الرتب والرواتب في اجتماع برئاسة نائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي وحضور المدير العام لوزارة المال حبيب ابو صقر نيابة عن الوزير فؤاد السنيورة. وأوضحت مصادر نيابية ان البحث "لم يستطع الوصول الا الى المادة السابعة بعدما كانت اقرّت الاسبوع الماضي ثلاث مواد وعلقت المادة الرابعة علماً ان مشروع السلسلة للاداريين يتضمن 12 مادة ومشروع رواتب العسكريين 10 مواد ومشروع القضاة 9 مواد. وهذا يعني حكماً، في البحث في مشروع السلسلة سيستغرق اشهراً، ولن يصل الى الهيئة العامة في أبعد تقدير الا بعد شهرين".
وكشفت المصادر "ان البحث داخل اللجان يتوقف طويلاً عند كل بند من بنود مواد السلسلة فيما الحكومة تتمسّك بمواقفها خصوصاً في ضوء التعديلات التي ادخلتها على المشاريع الثلاثة للسلسلة". واضافت "ان اللافت في الاجتماع امس اعتراف عدد من الهيئات المعنية بانها لم تطلع على السلسلة قبل احالتها على المجلس النيابي ومنها هيئة التفتيش المركزي، وكذلك تجاوز النواب النقطة العالقة المتعلقة بالمتعاقدين والانتقال بالبحث الى مواد اخرى".
وأعلن الفرزلي بعد الاجتماع "ان النقاط التي لا تزال موضع خلاف عدّلت وخصوصاً لجهة مسألة الانعكاسات المالية في السلسلة على بعض الشرائع وتحديداً مسألة المتقاعدين التي يعتبرها النواب مشألة مركزية". واضاف "طلب من وزارة المال تزويد المجلس النيابي بالمعلومات الوافية عن عدد المتقاعدين قبل العام 1991 وهي بين 91 و96 وما بعد 96 كي يستطيع ان يبني على الشيء مقتضاه لجهة الجمع بين مقولة طرحها الوزير السنيورة تتضمن امكانية الجمع بين العدالة والاستقامة". وشدد على "ضرورة رعاية الدولة للمتقاعد وعائلته لا النظر الى الموضوع من منطلق حسابي".
وعن احتمال اطالة المناقشات وانعكاسها على اقرار السلسلة، قال "ان الرئيس بري اعلن ان الهيئة العامة لن تنعقد قبل بت سلسلة الرتب والرواتب وهذا يعني ان هناك اصراراً كبيراً في المجلس على بتها، لكن الاصرار لا يعني ان تأتي العملية كيفما اتفق لانها ترتب اعباء مالية كبيرة على الدولة. الموضوع يحتاج الى بحث ولسنا في صدد التسرّع في شأنه، ما دام مشروع القانون ينصّ على دفعها في 1/1/1999".
بري وهيكل
على صعيد آخر، التقى الرئيس بري في مكتبه في ساحة النجمة الصحافي المصري محمد حسنين هيكل الذي قابل اول من امس الرئيس السوري حافظ الأسد وبحث معه في تطورات ازمة الشرق الأوسط، في ضوء تعثّر عملية السلام.
وقال هيكل على الأثر ان بري سلّمه "وثيقة مهمة" تتعلّق بالقرار الرقم 425 "الذي نتصوّر ان ليس له نصّ مكتوب ولكن للمرة الأولى اطلع على وثيقة فيها نص مكتوب. لم يكن لديّ معلومات كافية عما وراء هذا القرار. ولن اتكلم على الوثيقة الآن".
وأوضح انه سأل الأسد عن تصوّره للمرحلة المقبلة رافضاً الكشف عما ادلى به "لكنني استمعت اليه 45 دقيقة من دون ان اقاطعه وكنت أحسّ انني اسمع رؤية رجل لديه تجربة طويلة ويعرف عن قرب ويتحمّل مسؤولية ذات طابع خاص".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.