الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البشير يشارك في احتفالات استقلال الجنوب: نريد دولة آمنة ومستقرة وعلاقة تبادل منافع
نشر في الحياة يوم 08 - 07 - 2011

الخرطوم - أ ف ب، رويترز - أعلن الرئيس السوداني عمر البشير أمس أن السودان يريد لدولة جنوب السودان التي ستعلن غداً أن تكون آمنة ومستقرة وتقوم علاقتها مع الشمال على تبادل المنافع. وقال إنه سيشارك في احتفالات الاستقلال في جوبا «لنبارك باسمكم جميعاً لاخوتنا في الجنوب ونجدد استعدادنا للوقوف بجانبهم لاننا نريدها دولة آمنة ومستقرة وان لم تكن آمنة ومستقرة فان اهل الجنوب سيأتون للشمال».
وكان البشير يخاطب الآلاف من مناصريه في مدينة الدويم التابعة لولاية النيل الأبيض وسط السودان عند تدشينه جسراً جديداً على النيل الأبيض أحد روافد نهر النيل. وأضاف في الكلمة التي بثها التلفزيون الحكومي: «نقول لاخوتنا في الجنوب: رجاء احفظوا حدودكم لأننا لن نقبل تدخلاً في شؤوننا ونحن لن نتدخل في شؤونكم. نريد علاقة تقوم على تبادل المنافع وحرية الحركة للمواطنين عبر الحدود وعلى التبادل التجاري».
وجدد انتقاده الاتفاق الاطار الذي وقعته حكومته مع لفرع «الحركة الشعبية لتحرير السودان» في شمال البلاد، كخطوة لوقف الأعمال العدائية في ولاية جنوب كردفان الشمالية الحدودية التي تدور فيها مواجهات بين الطرفين منذ أيار (مايو) الماضي.
وقال إن «التمرد في جنوب كردفان بعد الغدر والخيانة وقتل المواطنين، يأتي لنا باتفاق عن الشراكة السياسية، وأنا اقول ما في شراكة سياسية قبل الترتيبات الامنية وتنفيذ اتفاق السلام الشامل حول جنوب كردفان والنيل الازرق، وبعد ذلك نجلس معهم مثلهم مثل أي قوة سياسية في الداخل، هنا وليس في اديس ابابا، لأننا قلنا التفاوض الذي يجري في الدوحة حول دارفور هو آخر تفاوض خارج حدود السودان ولن نتفاوض مع أي شخص حمل السلاح، بل سنتعامل معه وفق القانون».
من جهة أخرى، أعلن البشير أن الحكومة ستوقع في الدوحة الخميس المقبل وثيقة سلام دارفور التي أعدتها الوساطة المشتركة بين الاتحاد الافريقي والامم المتحدة وقطر. وقال: «الخميس المقبل سنكون في الدوحة لنوقع سلام دارفور، والشكر لاخوتنا في قطر الذين ظلوا يعملون لأكثر من عامين لتحقيق سلام دارفور». وتجري مفاوضات بين الحكومة السودانية و «حركة التحرير والعدالة» المسلحة التي لها وجود عسكري ضعيف على الأرض بينما تقاطع المحادثات «حركة العدل والمساواة» أكثر الحركات الدارفورية تسليحاً و «حركة تحرير السودان» جناح عبدالواحد محمد نور التي تحظى بدعم المقيمين في معسكرات النزوح التي نشأت من جراء الحرب الدائرة في الاقليم.
وفي باريس، أعلن وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أمس انه سيمثل فرنسا في احتفالات استقلال جنوب السودان التي سيحاول خلالها تجنب الرئيس البشير الملاحق من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الابادة. وقال خلال مؤتمر صحافي: «السؤال كان واضحاً جداً: هل يجب الذهاب أم لا؟ يجب ألا نتخلف عن إظهار دعمنا لقيام دولة جديدة لأن البشير سيكون موجوداً».
وأضاف: «سيحضر أيضاً بان كي مون (الأمين العام للأمم المتحدة) ووليام هيغ (وزير الخارجية البريطاني) وكاثي اشتون (وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي) ورؤساء دول وحكومات عدة، وسأحاول أن أبقى مع هؤلاء الاشخاص خلال الاحتفالات». وتابع: «انها طريقة للتأكيد على أن الديموقراطية في أفريقيا كما في الشرق الاوسط هي نهج السياسة الخارجية لفرنسا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.