سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«لا بداية ولا نهاية» ل «حلم» المطربة هبة طوجي
نشر في الحياة يوم 20 - 03 - 2011

قد تلعب الصدفة أحياناً دوراً مهماً في ايصال فنان ما الى الشهرة، ولكنها لا تكفي لاستمرار مسيرته، اذ للقمة مقومات ومعايير. استغلت المطربة هبة طوجي الصدفة التي جمعتها بأسامة الرحباني عام 2007 ايجابياً، ولكنها لم تعتمد عليها، بل عملت جاهدة لإظهار موهبتها وقدراتها الصوتية والتمثيلية، وخضعت لتمارين شاقة لدخول العائلة الرحبانية من بابها العريض.
في أول ظهور لها في «عودة الفينيق» عام 2008، استطاعت الشابة العشرينية أن تقف بثبات على خشبة المسرح، في أداء لافت، بحضورها المحبّب وصوتها الشجي وخفة تنقلاتها على المسرح. ثمة من قال آنذاك، أنها بديلة كارول سماحة (عملت لسنين في المسرح الرحباني) في بعض حركاتها وانفعالاتها الصوتية. لكن ظهورها في مسرحيتي «صيف 840» و «ملوك الطوائف» أثبت أن لكل من الفنانتين شخصيتها الفنية المستقلة.
اذاً ساعدت الصدفة طوجي في الوصول الى القمة، ولكن ثقتها بنفسها ودراستها الأكاديمية ورعاية أسامة الرحباني لها، سمحت للفنانة التعمق في أسرار الفن، والتمارين القاسية التي مارساها معاً، ومكنتها من بناء شخصية فنية قوية، قادرة على الغناء بأداء متزن ورصين. كما أن تعاطيها مع منصور الرحباني أعطاها جرعة ثقة زائدة، خصوصاً أن العمل معه كان حلماً يراود كثيرين.
وفي أول أغنية منفردة لها «متل الريح»، ظهر جلياً أنها وفريق عملها، يريدان تقديم أعمال حقيقية قادرة على الاستمرار في ظل انحدار فني تشهده أغنيات عربية، ومحاولة لإعادة المستمع الى المسار الصحيح، خلافاً لنظرية «الجمهور عايز كده».
منذ أيام تعرض قنوات فنية، «حلم» وهي أغنية من الألبوم الأول الذي سيصدر قريباً لطوجي، يقول مطلعها: «متل كأنو الخريف، واقف على الباب، متل كأنو الرصيف ناطر الأحباب، لا تحاكو لا تودعو وتفارقو وتوجعو، متل شي مطر فضي فرق الأصحاب، قولك أنا شفتك أو بالحلم حلمتك بالعمر العتيق، قولك انت كذبة أو حياة صعبه يا حبي الغريق، كل ما قرب بوقع، والحيطان بتوسع وبتضيع الطريق، كل ما حاول إقرب، شو عم شوفك أغرب من السر الغميق»، الكلمات لغدي الرحباني والموسيقى لأسامة الرحباني.
الأغنية مفعمة بالرومانطيقية وذكاء النص، كما انها تظهر قدرات صوت طوجي الأوبرالي، واللافت أيضاً أن طوجي هي من أخرجت الكليب المصور، ما يوضح أن ثمة توافقاً بينها وبين أسامة الرحباني في العمل، وأن لديها هامشاً من الحرية للتصرف والمشاركة في قرارات فنية.
والجميل في اخراج الكليب، أن طوجي حاولت اضافة الى ابراز أنوثتها التي تتوافق مع مضمون الأغنية، إظهار رومانسية المكان الذي صورت فيه، بكراسيه ومقاهيه وناسه، وحركة المارة والتفاصيل الصغيرة التي استعملتها، لتكوّن مشهداً ينبض بالفرح والحب والطمأنينة.
تقول المطربة اللبنانية إن الألبوم الذي تأخر صدوره بسبب أوضاع البلد والمنطقة العربية وبعض المشاكل مع شركة الانتاج، وعنوانه «لا بداية ولا نهاية»، يتضمن 12 أغنية، كتب اثنين منهما الراحل منصور الرحباني، أما الباقي لابنه غدي، والموسيقى لأسامة. وتوضح أن الأنماط الموسيقية في العمل تتوزع بين الموسيقى الشرقية والروك والبوب، وتتمحور النصوص حول مواضيع الحب والثورة والهجرة، كما أنها تحاكي واقع لبنان وبعض الدول العربية.
ولا ترى طوجي حاجة في الفترة الراهنة، الى التعامل مع شعراء وملحنين آخرين خصوصاً أن غدي وأسامة يعبران عما تريد قوله وايصاله بخفة ورشاقة الى الجمهور. وفي انتظار صدور الألبوم، تستعد للعب دور البطولة في مسرحية «دون كيشوت» المأخوذة عن رواية الإسباني ميغيل دي سرفانتس سافيدرا، وكتب نصها وأشعارها غدي الرحباني، من خلال شخصية «دولسينيا» الى جانب الفنان رفيق علي أحمد الذي سيجسد شخصية «دون كيشوت».
وسيلعب الممثل بيار شماسيان دور الشخصية الكوميدية الى جانب عدد كبير من الممثلين ومنهم نزيه يوسف وزياد سعيد ويوسف حداد. وسيفتتح العمل مهرجانات جبيل في حزيران (يونيو) المقبل، وهو تجسيد لكتاب «دون كيشوت» الذي يتحدث عن الثورة والخيال والغضب والكوميديا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.