البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دوري أبطال أوروبا: مهرجان تهديفي في مانشستر وليفركوزن
نشر في الحياة يوم 22 - 02 - 2017

سجّل مانشستر سيتي الإنكليزي 3 أهداف في 10 دقائق وقلب تأخره أمام موناكو الفرنسي إلى فوز مشوق 5-3 أمس (الثلثاء) في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، فيما عاد أتلتيكو مدريد الإسباني بفوز ثمين من عقر دار باير ليفركوزن الألماني 4-2.
في المباراة الأولى، سجّل لسيتي رحيم سترلينغ والأرجنتيني سيرخيو أغويرو وجون ستونز والألماني ليروي سانيه، وسجّل لموناكو الكولومبي راداميل فالكاو وكيليان مبابي، وأهدر فالكاو ركلة جزاء في الدقيقة 50.
وجاء الشوط الأوّل في غاية التشويق والسرعة، خصوصا من الناحية الهجومية للطرفين، فتقدم سيتي عبر سترلينغ، قبل أن يرد الضيوف بهدفين لفالكاو واليافع مبابي. وأهدر موناكو ركلة جزاء في الثاني عن طريق فالكاو ثم عزز تقدمه 3-2، بيد أنه تلقى ثلاثة أهداف في غضون 10 دقائق قد تلعب دورا سلبيا في إكمال مشواره في المسابقة.
وهذه أوّل مرة يتلقى موناكو خمسة أهداف في المسابقة الأوروبية، فيما سجّل سيتي 5 أهداف للمرة الثانية في دوري الأبطال بعد فوزه على سسكا موسكو الروسي 5-2 في تشرين الثاني (نومفبر) 2013.
وعلى ملعب "الاتحاد" وأمام 53351 متفرجا بينهم 1100 من جماهير موناكو متصدر الدوري الفرنسي، افتقد سيتي، نجمه البرازيلي الواعد غابريال جيزوس الذي تعرض لإصابة في مشط القدم، ويرجح غيابه حتى نهاية الموسم.
ودفع غوارديولا بالحارس الأرجنتيني المخضرم ويلي كاباييرو، بدلا من التشيلي كلاوديو برافو، ووضع لاعب الوسط البرازيلي فرناندينيو في مركز الظهير الأيسر، قبل أن يستبدله في الشوط الثاني.
وبعد بداية سريعة من الطرفين واستحواذ أفضل لسيتي، قام الألماني سانيه بمجهود فردي رائع، فغربل لاعبي موناكو بمساعدة من قائده الإسباني دافيد سيلفا، قبل أن يمرر عرضية مقشرة إلى سترلينغ الذي تابعها من مسافة قريبة على حافة التسلل في شباك الحارس الكرواتي دانيال سوباسيتش.
ولم يتأخر موناكو بالمعادلة، فمن هدية للحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو وتشتيتة ضعيفة، لعب البرازيلي فابينيو عرضية تابعها الماكر فالكاو برأسه داخل الشباك. واخترق أغويرو منطقة موناكو فبدا أن سوباسيتش عرقله، لكن الحكم الإسباني أنتونيو ماتيو لاهوز منح الأرجنتيني إنذارا بداعي التمثيل، أثار سخط لاعبي سيتي ومدربهم غوارديولا.
وتعاظمت مشكلات سيتي، عندما انسل المهاجم الشاب كيليان مبابي بين المدافعين وأطلق تسديدة يمينية قوية في سقف مرمى كاباييرو، لينتهي الشوط الأول بتقدم موناكو 2-1.
وأصبح مبابي ثاني أصغر فرنسي يسجل في دوري الأبطال بعد كريم بنزيمة.
وفي مطلع الشوط الثاني، تعرض سيتي لصدمة جديدة، عندما احتسب الحكم ركلة جزاء بعد خطأ من قلب الدفاع الأرجنتيني نيكولاس أوتامندي على فالكاو، تردد القائد الكولومبي كثيرا قبل تسديدها ثم التقطها كاباييرو ببراعة، حارما فريق الإمارة من تسجيل الهدف الثالث.
ومن مرتدة سريعة لسيتي، انطلق سترلينغ ومرر لاغويرو السريع، فسدد من داخل المنطقة كرة سهلة لسوباسيتش، أفلتها الأخير بغرابة من يديه فتهادت في الشباك هدفا ثانيا منح سيتي التعادل موقتا. وعوّض فالكاو ركلته الضائعة، واستغل تمريرة طويلة ليخترق المنطقة، ويسدّد بدم بارد كرة ساقطة من فوق كاباييرو مستعيدا تقدم فريقه.
وعلى غرار فالكاو، حقق أغويرو الثنائية، عندما تابع ركنية البلجيكي كيفن دي بروين من داخل المنطقة بيمينه قوية إلى يسار الحارس. وتقدّم سيتي للمرة الثانية في المباراة والأولى منذ الشوط الأول، عندما عكس لاعب الوسط العاجي يحيى توريه ركنية تابعها قلب الدفاع جون ستونز على باب المرمى داخل الشباك. وقضى سانيه على آمال موناكو عندما سجّل الخامس بعد عرضية من أغويرو.
وخطا أتلتيكو مدريد الإسباني خطوة عملاقة نحو بلوغ الدور ربع النهائي بعودته فائزا من معقل باير ليفركوزن الألماني 4-2 في مباراة مثيرة.
وهذه الخسارة الأولى لباير ليفركوزن في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم. وبعد أن سجّل ثلاثة أهداف في نهاية الأسبوع في مرمى سبورتينغ خيخون (4-1) في أقل من خمس دقائق، قرر مدرب أتلتيكو مدريد دييغو سيميوني إشراك الفرنسي كيفن غاميرو أساسيا على حساب فرناندو توريس، ليلعب إلى جانب مواطنه وزميله في المنتخب الفرنسي أنطوان غريزمان.
وكان خيار سيميوني في محله لأن غاميرو كان أفضل لاعب في المباراة بفضل تحركاته والجهود التي بذلها فصنع هدفا وسجّل آخر. في المقابل، غاب عن فريق العاصمة الإسبانية مدافعه دييغو غودين وخوان فران.
بدأ أصحاب الأرض المباراة بضغط كبير على الضيوف، وتحديدا من خلال تحركات كريم بلعربي الذي شكل خطورة دائمة على دفاع الخصم. لكن أتلتيكو الذي يملك خبرة كبيرة في المسابقة القارية تقدّم بهدف رائع للاعب وسطه ساوول نيغيز الذي راوغ مدافعا، وأطلق كرة بيسراه في الزاوية البعيدة لمرمى باير ليفركوزن.
ثم استغل أتلتيكو هجمة مرتدة سريعة وخطأ دفاعيا فادحا ليتلاعب غاميرو بمدافعين ويمرر كرة متقنة باتجاه غريزمان الذي أودعها الشباك. وبات غريزمان أفضل هداف في تاريخ أتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا برصيد 13 هدفا ليتخطى لويس أراغونيس الذي سجّل 12 هدفا لأتلتيكو بين العامي 1964 و1974.
وكاد اللاعبان يكرران السيناريو ذاته لأن غاميرو مرر كرة متقنة باتجاه غريزمان، لكنّ كرة الأخير ارتطمت بقدم الحارس وخرجت فوق العارضة. وفي مطلع الشوط الثاني قلص بلعربي الفارق عندما استغل كرة عرضية من الجهة اليمنى ليتابعها بعيدا عن متناول الحارس الإسباني ميغيل مويا.
لكن أتلتيكو أعاد الفارق إلى سابقه، عندما احتسب له الحكم ركلة جزاء إثر مخاشنة مدافع ليفركوزن ألكسندر دراغوفيتش لغاميرو داخل المنطقة، فانبرى لها الأخير بنجاح مانحا التقدم 3-1 لفريقه.
لكن الفريق الألماني لم يلق السلاح، ونجح في تقليص النتيجة مجددا بالنيران الصديقة عندما سجل ستيفان سافيتش خطأ في مرمى بعد كرة مرتدة من الحارس. ووسط الضغط الألماني القوي وبعد أن أنقذ مدافع اتلتيكو مدريد البرازيلي فيليبي لويز مرماه من هدف مؤكد مبعدا كرة المكسيكي خافيير هرنانديز قبل أن تجتاز خط، نجح أتلتيكو مدريد في توسيع الفارق مجددا عندما سجّل البديل توريس هدفا برأسه في الدقيقة 84 ليحسم النتيجة نهائيا في مصلحة فريقه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.