في أيار(مايو) عام 2000 حصل التحرير بانسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان. مناسبة كهذه تعيد المسرحيات الوطنية، الرحبانية الى الإعلام بقوّة. ولكن... نقرأ، ونسمع، ونشاهد في وسائل الإعلام، باستمرار، مَنْ يتحدث عن الوطن الرحباني ويصفه بالخيالي: يقولون عنه «الوطن المخترَع» أو «الوطن الكذبة» أو «الوطن الفولكلوري» في معرض انتقاد كونه وطناً ليس واقعياً كما يعتقدون. وأغلب الظنّ أن هذا الحكم سخيف الى درجة أنه ينبغي أن يختفي فوراً من ساحة النقاش، بل نكاد نجزم أن من يتحدث به هو واحد من اثنين: إما أن يأخذ الأمور في ظاهرها السطحي جداً، وإما أنه يردد ببغائياً هذه الفكرة من دون الرجوع بدقة وهدوء الى المسرح الرحباني الذي تناول قضية الوطن في مختلف أشكالها ومضامينها... فإذا طلبت من هؤلاء مثلاً أن يعطوك براهين أو شواهد مسرحية رحبانية على اتهام الوطن الرحباني بأنه «اختراع» أو «كذبة» لما استطاعوا أن يقدموا شيئاً يفيد في دعم ما يقولون اعتباطاً... أين هو الوطن الرحباني «المثالي» الذي يتحدثون عنه؟ هل هو في «هالة والملك» حيث المدينة غارقة في فسادها بين الملك الحاكم ومُستشاريه والمستفيدين في السلطة؟ أليس هذا هو «الوطن اللبناني»، أو بالضبط السلطة «الواقعية» في لبنان؟ هل الوطن الرحباني «المثالي» موجود في «الشخص»... تلك المسرحية التي تقدم نموذجاً من الحكام «لا يتكلم» وتجري محاكمات اعتباطية دفاعاً عنه وهو لا يعرف شيئاً عمّا يدور حوله؟ هل هذه مثالية؟ هل الوطن الرحباني - «الكذبة» حاضر في «يعيش يعيش» حيث الانقلابات السياسية تقود الأشخاص أنفسهم الى الحكم بطريقة – عبثية وسط مجتمع لاهٍ عن مصيره؟ أهذا كذب؟ هل الوطن الرحباني – المُخترَع قائم في «صح النوم» حيث الوالي يوقع ثلاث معاملات فقط كل شهر، ويمضي بقية الشهر... نائماً؟ أهذه مثالية؟ هل الوطن الرحباني، «الخيالي» ظاهر في «ناطورة المفاتيح» التي يفرض فيها الحاكم نفسه «شريك النصف» في كل ما يملك الشعب! أهذا خيال أم تجسيد لواقع الظلم في حياة البشر؟ هل الوطن الرحباني، «غير الواقعي» ينضح من «جبال الصوّان» التي يستشهد قادتها في سبيل الأرض ضد المحتلّ؟ أليسَ في لبنان قادة استشهدوا وقاوموا المحتلين؟! هل الوطن الرحباني – «المبتكر» هو في «أيام فخر الدين» وهي مسرحية تروي حياة شخصية لبنانية – جدليّة جداًَ في التاريخ الوطني؟! هل... وهل... وهل... يمكن اختصار الموضوع بخلاصة واضحة: إن مسرحيات الأخوين رحباني كانت، في وقائعها وشخصياتها ومواقفها على الخشبة، تروي واقعاً وطنياً وسياسياً يحصل في لبنان، لبنان تحديداً كما في أي بلد آخر في العالم. من هنا فانه وطن واقعي تماماً. كل المسألة «الخيالية» كانت تكمن في الإطار العام، أي القصة أو الفكرة العليا لا أكثر... وهذا كان ضرورياً كي يحتفظ عاصي ومنصور بمساحة واسعة، فنية وإبداعية بالتحديد، في رسم الشخصيات بطريقة جمالية، وفي قول الأفكار بأسلوب إنساني يمسّ ليس اللبنانيين فحسب بل كل بشر... وكي يجعل هذان الأخوان العمل الفني منبراً للحق والخير والجمال، وليس الحق ولا الخير ولا الجمال تُهماً! وبهذا... يخدم الخيال الرحباني في كشف الواقع السياسي والوطني... ولا يخدم نفسه كخيال هائم في عالم هائم!!!.. ثم... أيكون ممنوعاً على فنانين كبيرين كعاصي ومنصور أن ينشدا في كل ما كتبا وطناً آخر مختلفاً عما صنع السياسيون؟ ألاَ يضع السياسيون في أطروحات أحزابهم السياسية والعقائد، أفكاراً كبيرة فيها صلاح الوطن والمجتمع والإنسان والحياة ككل كما يرون؟ لماذا إذن يفعلون ذلك إذا كان هذا خيالاً... قياساً بمنطق حرمان عاصي ومنصور من «تأليف» وطن جميل. وهل «ينبغي» أن يتخلى السياسيون عن تلك الأفكار المثالية ويكتفوا بالواقع المريض؟ لقد صنع الأخوان عاصي ومنصور الرحباني وطناً هو مزيج استثنائي وفريد من الواقع والحلم: الواقع المرير الخطير، والحلم الوردي: أجمل في ما ذلك الواقع أنه لم يكن نقلاً لا حرفياً ولا عاماً، بل كان من بعيد - قريب في آن... وأجمل ما في ذلك الحلم أنه لم يكن وهماً بل قدوة. وإذا كان السياسيون «يخترعون» على ورق مبادئهم وطناً رائعاً ثم يمزقونه في الممارسة السياسية، فان الوطن الرحباني الرائع يمزقه السياسيون أنفسهم لا عاصي ومنصور... كفى كلاماً عن الوطن الرحباني على أنه اختراع أو كذبة أو لا ارتباط له بالواقع... وإلا فليصبح الكلام عن وطن (أو أوطان) الأحزاب السياسية في لبنان منحصراً بما ترتكب على الأرض لا بما تؤمن به في أساس عقائدها!