أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    ضبط مقيم ووافد في جدة لترويجهما (9.6) كيلوجرامات «شبو»    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو تأشيرة ورحلة حب تستحوذان على مسامع الحضور في أمسية بأدبي الأحساء .. الحرز: ليس هناك حدود فاصلة بين (ق ق ج) وبين قصيدة النثر
نشر في البلاد يوم 03 - 12 - 2010

في الحين الذي تجد فيه المرأة القاصة مايصدها عن البوح الاجتماعي والتنفيس الذاتي فإن القاص الرجل لا يتحرج من تدوين أدنى احتياجاته ولا يجد من يخرس حديثه عما يشتهي أو يخاف أو يكره ، وعلى قِرار هذا التحليل كانت أمسية الأحد بأدبي الأحساء للقاصين الزارعي والعليو قد اتستحضرت حكايات دفينة بلغة سردية مغامرة .
يقول الزارعي في قصته " احتفاء على تخوم الحشرجة " في كل صباح تقوم بنشر الغسيل على حبال ملونة ، وأنا بدوري كنت ألتقط كل شيء فيها بدءا من وجهها وصدرها اليافع حتى آخر فستانها .
هذا اليوم لم تصعد بل بقيت مع أمها ربما لتغلف حلوى الناصفة ....
أصر على والدتي بأن أوزع حلوى الناصفة والفصفص على البنات.. أمي تنهاني عن هذا الأمر وتقول لي : انت كبرت والبنات يستحون منك ،أرد عليها : انت اللي كبرتي في السن والوقفة تتعبك، أقبل يدها وأنتظر أول دفعة لبنات القرية "
وجاء في أحد نصوص أحمد العليو:
"حين ألقي بجسدي ليلاً في الغرفة الصغيرة المفروشة بأجساد أخوتي، أكيل التهم لأمي وأبي لأنهما أفرخا هذا العدد الكبير، ربما لو أخذت أمي بعض الحبوب كما تفعل النساء في مثل هذه الأيام لأصبحت لي غرفة تضمني وزوجتي"
وفي تقديمه للقاصين أشار مدير الأمسية جعفر عمران رئيس لجنة الإعلام في النادي " في هذه الأمسية يسرد القاصان حكايات وأماكن نضيق عليها العدسة لنراها بوضوح تام، نرى تفاصيلها وملامحها، أماكن قريبة منا ولكنها بعيدة نسمع عن مثالياتها وعاداتها وتقاليدها الجميلة ، مؤكدا أن الكاتب لايعنيه ذلك، وإنما نجده يغوص إلى أعمق طبقة في المجتمع، يقلب سطحه ويحفر إلى أقصى نقطة في باطنه" .
ورغم محدودية كلمات الزارعي في قصصه القصيرة جدًا إلا أنه استطاع أن يمثل مهارة فنية على مستوى الشكل والمضمون والسبك اللغوي كقصة لهاث :
كما أُتيح له أن يرسم لوحات أحسائية عفوية عبر توظيفه لطيور الحمام التي ترقص في سماء الأحساء كل صباح، والتي من خلالها استحضر عادات وتقاليد ماضية بصورة فنية بعيدًا عن الوقوع في التقعيرة والدهاليز المظلمة التي تعكر صفو القصة وأحداثها، و يستحوذ البطل " أبو تأشيرة " في قصته "قيامة تعتقل الشهقة " على مسامع الحضور حتى يتحول النص إلى فيلم قصير جسّد فيه الرجل النصف مختل عقليًا بصورته الغارقة في التفاصيل اليومية يتحول فيها هذا "الخبل" إلى داعية يخوف الناس من قيام القيامة ويدعوهم إلى ترك الشيطان !!
في حين اتكأت قصص أحمد العليو على حكايات ومواقف صغيرة عابرة في يومياته، لا يفلتها دون أن يؤرخها في ذاكرته ويسردها قصصًا صغيرة ، قرأ منها "بيت جدي، بثغر باسم، رحلة حب، عواء الجسد" من إصداره الأخير "الجسر"
وأشار الناقد محمد الحرز في مداخلته إلى نقطة مشتركة بين الزارعي والعليو فهما يملكان السرد المكبوت لشخصياتهم – في النصوص - بسبب ارتباطهما بالمجتمع،وفصل الفرق بينهما أن أحمد العليو استطاع أن يعمق هذه اللحظات في الشخصيات كما في "عواء الجسد" وهذا ما يسمى في السرد بالتحفيز الاستيعابي، وقال الحرز عن المكبوت عند طاهر الزارعي بأنه يرتبط بالوعي أكثر مما يرتبط بالبيئة الاجتماعية، ويأخذه هذا الارتباط إلى منطقة فيها وعي أيديولوجي، وهذا يؤثر في المخاطب أكثر من تأثيره في القصة ذاتها، وأضاف مؤكدا في تعليقه على القصص القصيرة جدًا بأن ليس هناك حدود فاصلة بينها وبين قصيدة النثر.
وداخل الكاتب إبراهيم الطويل بقراءة لمجموعة العليو القصصية " الجسر" يصف العليو فيها بأنه يسير بين حدائق متنوعة من القيم والمواضيع الاجتماعية ، ويرى أن لغته جميلة وذات ذوق رفيع ينم عن زخم لغوي رائع وأضاف بأنه برع في وصف جهاز الهاتف النقال في قصته "جارية" ،واستعان بأدوات فنية ولغوية جميلة .
في حين حازت قصته " رحلة حب " على التفاتة ثناء من جانب النساء والرجال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.