بلغة سردية مغامرة افتتح القاصان طاهر الزارعي و أحمد العليو أمسيتهما القصصية، التي نظمها نادي الأحساء الأدبي أخيراً، أمام المتذوقين لهذا الفن . وكان واضحاً أن تبدأ الأمسية بجو مملوء بالجرأة اللغوية الوصفية لأشياء مسكوت عنها وتسلط أضواءها على كل زاوية في أحداث القصة؛ وذلك عندما قدم مدير الأمسية رئيس لجنة الإعلام في النادي جعفر عمران للقاصين ب»حكايات وشخوص وأحداث ولغة وأماكن نشاهدها في هذه الأمسية في لغة سردية نتعرف عليها ونقترب منها من خلال قصص يسردها القاصان، حكايات وأماكن نضيق عليها العدسة لنراها بوضوح تام، نرى تفاصيلها وملامحها، أماكن قريبة منا ولكنها بعيدة نسمع عن مثالياتها وعاداتها وتقاليدها الجميلة، وعن سلوكها المحمود؛ لكن الكاتب لا يعنيه ذلك، يقلب الطاولة، ويغوص إلى أعمق طبقة في المجتمع، يقلب سطحه ويحفر إلى أقصى نقطة في باطنه» طاهر الزارعي قرأ قصصاً من ضمنها قصص قصيرة جداً، ولكنها تطلبت كتابتها جرأة كمكون جوهري لا يمكن الاستغناء عنه، بين حالة اللغة والجسد وبالمقابل حالة الهذيان والجنون، لأن القصة عنده يجب أن تفصح عن عالمها الفني والموضوعي بما يخدم نسيج الخطاب الأدبي والإنساني- على حد وصف جعفر عمران- وهذه الحالة المتورط فيها الزارعي لم تغب في قصتيه «احتفاء على تخوم الحشرجة» و «قيامة تعتقل الشهقة». ففي الأولى استطاع أن يرسم لوحات أحسائية عفوية عبر توظيفه لطيور الحمام التي ترقص في سماء الأحساء كل صباح، ومن خلال هذه اللقطة استحضر عادات وتقاليد ماضية بصورة فنية بعيداً عن الوقوع في التقعيرة والدهاليز المظلمة التي تعكر صفو القصة وأحداثها، وفي الثانية يستحوذ بطل القصة « أبو تأشيرة» على مسامع الحضور حتى يتحول النص كفلم قصير أو شبه رواية جسدت ذاك المختل عقلياً بصورته الغارقة في التفاصيل اليومية التي تحمل معه الحيرة في هذا «الخبل» يدعو الناس لترك الشيطان لأن القيامة قامت. أما أحمد العليو فقرأ من قصصه «بيت جدي، بثغر باسم، رحلة حب، عواء الجسد» من إصداره الأخير «الجسر» وجاءت قصصه متكئةًَ على حكايات صغيرة عابرة في يومياته، ولكنه يقبض عليها ولا يسمح لها أن تفلت منه من دون أن يؤرخها في ذاكرته ويسردها قصصاً صغيرة تشغله. الناقد محمد الحرز قال إن أحمد العليو يملك في قصصه لغة سردية بإمكانها أن تصف كل البيئي المتنوع، ولغته تكبر في أدق التفاصيل وتسرد ما يمكن لأي روائي أن يسرده، مشيراً أن هناك نقطة مشتركة بين الزارعي والعليو فهما يملكان السرد المكبوت لشخصياتهم – في النصوص- بسبب ارتباطهما بالمجتمع، إلا أن العليو استطاع أن يعمق هذه اللحظات في الشخصيات كما فعل في «عواء الجسد» وهذا ما يسمى في السرد بالتحفيز الاستيعابي، والمكبوت عند طاهر الزارعي يرتبط بالوعي أكثر مما يرتبط بالبيئة الاجتماعية، ويأخذه هذا الارتباط إلى منطقة فيها وعي أيديولوجي، وهذا يؤثر في المخاطب أكثر من تأثيره في القصة ذاتها، وأكد الناقد الحرز –في مداخلته وتعليقه على القصص القصيرة جداً- بأن ليس هناك حدود فاصلة بينها وبين قصيدة النثر. وقال الكاتب إبراهيم الطويل إن أحمد العليو يسير بين حدائق متنوعة من القيم والمواضيع الاجتماعية بلغة جميلة وذات ذوق رفيع ينم عن زخم لغوي رائع يحويه قلم الكاتب، أما في قصته جارية، فهو ذو لغة بارعة في وصف جهاز الهاتف النقال، وأدوات فنية لغوية ذات ألفاظ وعبارات جميلة، ومجموعته القصصية «الجسر» تقرأ على استرخاء تام وبجانبك الشاي بنكهة النعناع. وللقاص طاهر الزارعي مجموعتان قصصيتان «حفاة»قصص قصيرة جدًا، و «زبد ..وثمة أقفال معلقة» قصص قصيرة، أما القاص أحمد العليو فقد صدرت له قبل شهر مجموعة قصصية بعنوان «الجسر»