مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة المحلفين بتكساس تدين الدوسري بمحاولة صنع سلاح دمار شامل
نشر في عاجل يوم 28 - 06 - 2012

أعلنت هيئة المحلفين الاتحادية في محاكمة الطالب خالد الدوسري، المتهم بمحاولة صنع سلاح دمار شامل واستهداف مواقع داخل الولايات المتحدة الأمريكية، إدانتها للدوسري في كل التهم الموجهة بحقه حيث رأته مذنباً في كل التهم المنسوبة إليه الأمر الذي قد يعرضه للسجن مدى الحياة عند إصدار الحكم المقرر في التاسع من أكتوبر المقبل بحسب الزميل وليد الشهري من موقع الجزيرة اونلاين.
وكانت محاكمة الدوسري قد انتهت مساء أمس بمرافعة ختامية لكل من ممثلي الإدعاء والدفاع، حيث ركز المدعي العام جيفري هاسج على كمية الأدلة التي تدين الدوسري في القضية من مواد كيميائية والمواقع التي زارها على الإنترنت إضافة إلى المعدات التي رصدت من قبل المحققين في شقته.
كما أوضح المدعي العام بان الدوسري قد شاهد 198 مرة مقطع فيديو لشخص متنكر يشرح فيه طريقة صنع القنابل، وتم إيجاد 200 صفحة بخط يده من الملاحظات والإرشادات حول هذا الموضوع في شقته.
من جهته طالب محامي الدوسري دان كوغديل ببراءة موكله مشدداً على أنه لم يتمكن من اتخاذ الخطوة الحاسمة في مخططه وركز على وصفه بالفاشل كما سبق له في أوقات سابقه من المحاكمة، مبيناً بأن موكله لم يكن يملك القدرة على تنفيذ مخطط التفجير المعقد. وأضاف كوغديل بأن موكله لم يتمكن من الحصول على ال (فينول) المركب الكيميائي الأهم في صنع قنبلته.
وفي ختام المرافعة أشار كوغديل إلى أن الإدعاء فشل في تحديد عدة أمور وهو ما يطعن ادعاءاتهم على حد تعبيره وأوضح بقوله "الإدعاء فشل في إظهار أين ومن هم الأهداف بالتحديد ووقت تنفيذ العملية. وتم الرد على الطعن من قبل الإدعاء حيث قال ممثل العدل الأمريكية دينيس ويليامز "الهدف كان الشعب الأمريكي. وأما ما يخص وقت ومكان التنفيذ فكان باختيار السيد خالد الدوسري".
وطالب القاضي من هيئة المحلفين التداول للوصول إلى حكم بالإجماع بعد استماعهم لمرافعات كلً من الدفاع والإدعاء ولم يستغرق الأمر سوى ساعتين ليأتي الحكم بإدانة الدوسري بتهمة محاولة صنع سلاح دمار شامل واستهداف مواقع حساسة داخل الولايات المتحدة. وقام القاضي بتحديد التاسع من أكتوبر المقبل موعداً للنطق بالحكم الذي غالباً ما سيكون السجن مدى الحياة.
الجدير بالذكر أن الدوسري طوال المحاكمة كان جليس كرسيه دون إبداء أي ردات فعل تجاه الأحداث داخل قاعة المحاكمة على حد وصف الحضور. وقد أثيرت عدة تساؤلات حول كفاءة محام الدفاع دان كوغديل الذي لم يستعرض أي شاهد أو دليل لتبرئة موكله طوال فترة المحاكمة.
وقد تم استدعاء الدوسري للمنصة من قبل القاضي أكثر من مرة للاستفسار عن مدى وعيه بما يحدث وما يقوم به محاميه من عدم استجواب شهود الإدعاء، حيث فضل التركيز على عدم قدرة موكله في تنفيذ مخطط معقد بهذا الشكل وظل يلقبه بالفاشل طوال المحاكمة.
من جهته أغرق الإدعاء المحكمة بالشهود من خبراء وعملاء مكتب المباحث الفيدرالية الذين ساندوا بشكل كبير في تعزيز إدانة الدوسري. كما شهدت المحكمة عرض أشرطة فيديو للدوسري وهو يتحدث عن مخططاته بصوت عالي داخل شقته التي زرعت بشكل سري من قبل عملاء فيدراليين بكاميرات وأجهزة تنصت حديثة.
وأحتوى الفيديو على عدة مشاهد للدوسري وهو يتحدث عن نفسه بشكل غريب شكك في قدراته العقلية حيث شاهد المحلفون الدوسري وهو يتحدث عن نفسه قائلاً "أن عملاً كهذا سيزرع الابتسامة على محياك" وفي مقطع أخر "سيشعرك هذا العمل بالرضا الكامل.. إن الشعب الأمريكي يستحق ما حدث له في 11 سبتمبر جراء جرائم القتل التي نفذها في العالم".
وقد أعرب محام الدوسري للصحفيين عن حزنه الشديد لعدم تمكن المحلفين من فهم موكله وإدانته على أدلة ظرفية وغير حاسمة على حد تعبيره. وأوضح بأنه سيستمر في القتال من أجل موكله والطعن في أي حكم سيصدر بحقه عند إصداره في الموعد المحدد له.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.