تعود بي الذكريات إلى أولئك الآباء والأمهات من الأجداد , عندما أمر بتلك المباني الأثرية , تراث الآباء والأجداد ,والتي يقع اغلبها في أماكن بارزة , صعب الوصول إليها في وقتنا الحاضر إلا بما أوتينا من تقنيات حديثة مبنية بطرق هندسية تشاهد في قمم الجبال وبعض الروابي وخير شاهد على ذلك تلك القلاع التي تشاهد في المنطقة الجنوبية والتي تحلى بعض قممها بحجارة المرو (الكوارتز) مسبوكة ومحبوكة بفن معماري هناك في الأعالي تعانق الضباب كل صباح ، تسامر النجوم والقمر كل مساء كانت ذات زمن صاخبة بأصوات الرعاة والحُداة و علوم الرجال. تلفها المدرجات الخضراء صيفا وتزقزق العصافير على جنباتها وهي في رحلتها ... ودارت الأيام ... وهاهي اليوم تنعق الغربان على ما تبقى من قلاعها وحصونها وترى القردة تهدم جدرانها وتهتك أسوارها وتعبث بكل مافيها من أثار جميلة و يخترق ضوء الشمس و قطرات المطر أسمال سقوفها كل ذلك حدث بعد أن هجرها الأهل وفارق أزقتها الأحباب إلى علب من الحديد و الإسمنت ، سميت شققا و فللا و قصورا.. أنا لست هنا معادٍ للتطور والتقدم أبدا أبدا. لكن وااااه مما بعد لكن... ألا ترى أنا نسينا أو تناسينا ركن أساسي من أركان ماضينا ، قرانا الأثرية وبعض الحرف المهنية. انظر إلى الشعوب شرقا و غربا تجدهم احرص الناس حفاظا على تراثهم أنظر إلى تلك القمة الشاهقة و متع نظرك في جمال بيوتها القديمة ألم تصبح أثرا بعد عين! ألم تعدو دمارا بعد عمار! أنظر وتحسر معي على مآلها وسوء حالها! ألا تستحق حالا أحسن من حال؟ شواهد تدل على قوة وصلابة ولحمة من سبقنا وتركوا لنا هذا الموروث الرائع بروعة جمال الطبيعة التي كان يعيشها أولئك الأفذاذ في كل قرية ووادي وكأنها تحكي عظمة الحياة ووقوفها أمام قسوة الظروف المعيشية المادية , التي كان البعض لايجد ما يقتات به إلا من خلال عمله الشاق اليومي , وممارسته المهن التي سوف أشير إلى بعضها- فلاحة الأرض : تلك المهنة التي تمارس من خلال موسمين , عبر فصول السنة الأربعة ، موسم الو سمية وهو وقت زراعة حبوب البر ومشتقاته عامة , وموسم الفيحة وهو وقت زراعة حبوب الذرة ومشتقاتها , ثم تصدر منتجات هذين الموسمين إلى الأسواق التي تنتشر عبر بعض القرى المجاورة كسوق السبت والأحد والاثنين والثلاثاء (الثلوث) والأربعاء (الربوع) والجمعة ، وما يتبع تلك المنتجات من روافد أخرى في البيع كالعلف والأخشاب والزبيب والعسل والسمن والمنسوجات الصوفية المتنوعة التي يستخدم بعضها ملبوسات للتدفئة- الصناعات : منها صناعة أدوات الحرث (المقرن أي الضمد والمحراث والمقاصب والدراجة العلوية والسفلية) وصناعة المكاتل من ألطفي وتسمى الوظينة وهي على نوعين المعلف الصغير والذي يستخدم لوضع الدمن , والمعلف الكبير والذي يستخدم لحمل الرفة ,والزنابيل التي تستخدم لحمل بعض المنتجات كالبصل والعنب والرمان والحماط ... على نطاق واسع إلى عصرنا الحاضر الا انها مصنوعة حاليا من البلاستيك. صناعة المربدة والمتربة : فالمربدة عبارة عن وعاء مصنوع من الطفي على شكل جيب مستطيلة الشكل تستخدم لوضع الدمن ,ويحمل إلى المزارع على ظهور الحمير , والجمال. أما المتربة فهي تشبه المربدة إلا أنها اصغر حجما تستخدم لحمل التراب على ظهور الحمير لجلب التراب لتسقيف المنازل القديمة. صناعة الفؤوس والامحاش وغيرها. اغلب الآباء والأمهات يقومون بمزاولة هذه المهن المشار إليها سابقا إلا أن هناك أناس مختصون في مزاولة الحرف المهنية المعدة للتسويق والبيع فشتان بين واقع الأمس وواقع اليوم من حيث البطالة التي سادت بين ابناءنا الذين يفاخرون بالصناعات المستوردة لاعلا جهودهم وإنما على أكتاف الغير ، أولئك أبائي فجئني بمثلهم.