في الأعوام الأخيرة اعتادت روحانية الشهر الكريم بعدد من القرى والمناطق، على إدراج حفظة القرآن من الجالية البرماوية ضمن العادات والتقاليد الرمضانية التي لا يحلو شهر العبادة إلا بها, مُدّعين بأن تنوّع الصلوات ما بين تراويح وقيام لا تتحقّق بالصورة المرضية مع الأئمة الرسميين للمساجد, ويُستحسن لها أن يُستعان بصاحب صوتٍ جميل ويُجيد القراءة ويخلق طابع السكينة والوقار على نُفوس المُصلين. وفي رمضان من كل عام اعتاد عشرات الشُبان من الجالية البرماوية المشهورة بحفظ أبنائها لكتاب الله ومن خير الجاليات في البلاد, اعتادوا في كل عام وبشهر رمضان تحديداً على أن يُلَبُّوا احتياجات المساجد في القرى والمناطق المأهولة بالسكان, لإمامة المصلين في صلاتي التراويح والقيام طوال الشهر الكريم.
ورغم اختلاف المجالس الرمضانية في تحديد هوية خدماتهم الموسمية، ما بين بحثهم واستغلال شهر العبادة للتكسّب تحت وقار التقوى، وما بين إنقاذهم للمساجد من أخطاء الأئمة غير المُتقنين للقراءة واستحقاق الأئمة البرماوية للتكريم والتشجيع بمواصلتهم لطلب العلم والاعتناء بالقرآن الكريم.
غير أن لسان حال الكثير من المواطنين لا يتوقّف عن الإعجاب القلبي نظير ما يُشاهده من مشاهد ولحظات رمضانية, فعندما تتجول بمركبتك في القرى البعيدة عن ضجيج المُدن وتسمع مُكبّرات القراءة في صلاة التراويح يمنة ويسرة, ويعلو ذلك أصوات جميلة من شُبان جعلوا القرآن الكريم نبراس حياتهم ورفعة لدرجاتهم, حينها تشعر بروحانية إيمانية بداخلك تجعلك تشتاق لعودة رمضان القادم وتتلذّذ بها مُجدداً.
أحد حفظة كتاب الله من الجالية البرماوية ويُدعى "عثمان"، خالف تلك الأقاويل المغلوطة في تلك المجالس الرمضانية قائلاً ل"سبق": "منّ الله عليّ بحفظ كتابه الكريم في سن 17 من عمري, بجهود شخصية من الوالدين ومن رموز الجالية التي تهتم كثيراً بإيجاد حلقات لتحفيظ القرآن الكريم في الأحياء البرماوية المنتشرة بمكة المكرّمة".
مُضيفاً أنه وبرفقته 8 من أبناء جاليته اعتادوا مُنذ 5 أعوام على الذهاب سوياً لإحدى المحافظات القريبة من منطقة مكّة المكرمة وتغطية المساجد التي تُعاني من صعوبات لدى الأئمة الرسميين؛ إما لعدم حفظه كتابه الله أو لمعاناته مع مرض ضعف النظر وعدم قُدرته على القراءة بطلاقة من القرآن الكريم.
وأشار آخر إلى أنه تلقى الدعوة الأولى من قِبل جمعية تحفيظ القرآن بالمحافظة بعد أن استقطبتهم ووفّرت لهم المسكن والمأكل والمشرب، وتسابق عددٌ من أئمة المساجد في الاستعانة بهم لأداء صلاتي التراويح والقيام نيابة عنهم, واعتاد أولئك الأئمة على طلبهم سنوياً وتكريمهم بمُكافآت نهاية الشهر, رافضاً في الوقت ذاته بأن يكون وزملاؤه يشترطون مبالغ مُعيّنة من الأئمة نظير خدمتهم, غير أنه اعترف بأن جماعة المسجد اعتادوا على تقديم ما تجود به أنفسهم في ليلة الوداع قبل عيد الفطر.
وأكد بقوله: "تميّز أبناء الجالية البرماوية جعلهم لا يصومون بين أهاليهم في مكة، وإنما تجدهم ينتشرون في محافظات وقرى عِدة قدّمت لهم دعوات إمامة المصلين برمضان".
كما علّق أحد المُصلين عن الاستعانة بشُبان من الجالية البرماوية؛ بأن ذلك لا يعني أنها عادة رمضانية, بل تحقيقاً للخشوع والاستمتاع بروحانية الشهر الكريم بأصوات تُعين على الطاعة دون كلل أو ملل, بالإضافة لافتقاد بعض المساجد لذلك؛ من خلال تشبّث بعض الأئمة غير المُتقنين للقراءة أو لأحكام التجويد عن التنازل عن مقعده في رمضان ولو لأحد جماعة المسجد المشهود له بحسن القراءة وجمال الصوت.
تلك النماذج المُشرّفة لجالية مثالية قابلت حُسن الضيافة الوطنية لهم, وتوفيرها حياة كريمة لهم ما بين الأمن والأمان ورغد العيش؛ للالتفات حول خدمة الإسلام والمسلمين والبحث عن كل ما به منفعة ورفعة لوطن احتواهم فكان عليهم أن يُكافئوه بما يُريد من الخير والعلم.