«الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    الهلال يهدي النصر نقطة    لحظات ماتعة    ما سطر في صفحات الكتمان    السدرة وسويقة.. أسواق تنبض في قلب الرياض    «التلعيب» الاستراتيجية المتوارية عن المؤسسات التعليمية    ثمرة الفرق بين النفس والروح    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    بندقية للإيجار !    جودة خدمات ورفاهية    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    مدرب الأخضر يستبعد عبدالإله العمري ويستدعي عون السلولي    الأزرق في حضن نيمار    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    حقبة جديدة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحياة قوانين وليست لعبة!    «زهرة» تزرع الأمل وتهزم اليأس    مقال ابن (66) !    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    شرطة النماص تباشر «إطلاق نار» على مواطن نتج عنه وفاته    «السوق المالية»: إدانة 3 بمخالفة نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية ونظام الشركات وتغريمهم 3.95 مليون ريال وسجن أحدهم    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    «دار وإعمار» تكشف مشاريع نوعية بقيمة 5 مليارات ريال    رحيل نيمار أزمة في الهلال    أمانة الشرقية: إغلاق طريق الملك فهد الرئيسي بالاتجاهين وتحويل الحركة المرورية إلى الطريق المحلي    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    محافظ جدة يشرف أفراح آل بابلغوم وآل ناصر    هاريس تلقي خطاب هزيمتها وتحض على قبول النتائج    منتخب الطائرة يواجه تونس في ربع نهائي "عربي 23"    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    أربعينية قطّعت أمها أوصالاً ووضعتها على الشواية    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    ليل عروس الشمال    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    فلسفة الألم (2)    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ديوان البارود
نشر في عكاظ يوم 02 - 10 - 2010

حين قرأت ديوان الشاعر عبدالرحمن بارود وجدتني أتجاوز قصائد الديوان الأولى بسرعة.. وكأنني أبحث عن شيء مفقود.. أو أريد أن أتجاوز شيئا من الخيبة.
عادة الشاعر في قصائده الأولى أيام الطفولة والصبا وبداية التكوين تكون تجاربه الشعرية ضعيفة، وهكذا هي القصائد الأولى في الديوان يغلب عليها الإنشاء والتقرير والمباشرة، وهي بعيدة عن الخيال الشعري، وعن روح الرمزية والإشراق التي تميز بها الشاعر بعد ذلك.
حتى إنني تعجبت من شاعر هذه بداياته كيف وصل إلى تلك اللغة الشعرية الفخمة والسبك المحكم ولعل هذا مصداق قولهم «من لم تكن له بداية محرقة لم تكن له نهاية مشرقة» أو قول بعض عامتنا «الصنعة عورة حتى تكتمل»..
لقد اكتملت روح الشاعر وآتت أكلها ضعفين بعد أن أصابها وابل المعرفة الغنية والتجربة الإنسانية وأعطت الزمن حقه.
هل كان الأجدر بطابعي الديوان أن يؤخروا قصائده القديمة وألا يلتزموا بالسياق التاريخي؟
أم أن هذا من مقتضى التسلسل وقد أوصى به الشاعر أو أشرف عليه؟
وهل يمكن أن تنتخب قصائده الجميلة المعبرة التي تحتوي -أحيانا- على روح ملحمية رائعة.. لتكون ديوانا مستقلا، كما كان الشاعر ينوي حين كتب بعض قصائده بخط يده الجميل ووضع حولها زخرفات ورسومات تنم عن ذوق فني رائع.
إن مثل هذا الديوان سيضمن للشاعر انتشارا غير عادي يفوق كثيرا السفر الضخم الذي يحوي معظم أعمال الشاعر بقديمها وحديثها وجيدها ورديئها.
إلى جوار مجلة الشهاب كنت أقرأ بعض قصائده في مجلة المجتمع الكويتية وحفظت منها (غريب الديار) وهي في الديوان (ص122):
يرحل الموت يا خدود الورود
وتدب الحياة في كل عود
ولجين الأنهار يجري مرايا
وأريج التفاح ذو تغريد
وحبيبي يطل من قمم الخل
د على موكب الصباح الجديد
.. وفي مجلة (الوعي الإسلامي) التي تصدرها وزارة الأوقاف الكويتية قرأت للشاعر قصيدة (مرارة وحرقة) وهي في الديوان (ص92) ومطلعها:
ادفني قتلاك وارضيْ بالمصيبة
واذهبي عاصفة الليل غريبة
واقبعي حول الضحايا واذكري
عمرا مرا وأوطانا سليبة
وادخلي السجن الذي شيّدْتِه
وتوارَىْ في الزنازين العصيبة
واغرقي في لجة مجنونة
يا شعوبا لم تعلمها المصيبة!
كان -رحمه الله- في حالة ثورة عاصفة متصلة بهزيمة أو نكبة يصرخ الناس فيها ملء حلوقهم.
ومعظم القصائد الملهمة المطبوعة في هذه الأعمال الكاملة كانت ضمن الدفتر الخاص الذي كتبته من مجلة الشهاب ومصادر أخرى، وهي موجودة في أعداد تلك المجلة اللبنانية الغنية وبينها اختلاف مع ما هو مثبت في الديوان بحيث يمكن اعتمادها كنسخة أخرى أو تصويب الخطأ أو إكمال النقص منها..
مثلا: قصيدة (الأغاريد) في الأعمال الكاملة (ص100) استغلقت بعض كلماتها على المشرفين بسبب التصحيف واجتهدوا في التصويب وإن صح لي أن أستدرك عليهم من حفظي فالصواب هكذا..
بلي الحديد ومسنا القرح
فمتى (تفيق) أخي متى تصحو؟
والوعتاه! كم انقضت حقبٌ
وامتد ليل ما له صبح
وبغى وحوش ليس يردعهم
خلق ولا دين ولا نصح
ألفاظهم مطليّة عسلا
وقلوبهم (بسمومها) رشح
والكلمة بين القوسين في الديوان مطموسة.
والوحش وحشٌ دينه فمه
(والغدر) لا يمحوه من يمحو
والكلمة في الديوان مطموسة
فليحصد الأحقاد زارعها
(يا ويله) يا ويل ما حصدا
وفي الديوان «يا ويلة»
وأضمّ قرآني إلى قلبي
وأقول أنت (أخي وأنت) أبي
وهي في الديوان مطموسة
وطني فسيح لا (حدود) له
كالشمس (تملأ هذه الدنيا)
و(حدود) تصحفت إلى (جدود)
أنا في ركاب محمدٍ أمضي
والجاهلية (تحت نعليّا)
وفي الديوان تبديل لمواضع الكلمات تحيل معه المعنى.
(اصبر) تلح راياته ومع الص
ومال والسودان نيجيريا
(اصبر) في الديوان تحرفت إلى: (أصير) .
يا ريح يا قيثارة (الأزمان)
دوما تسير تطوف بالبلدان
وهي في الديوان مطموسة.
وآخر بيت أحفظه هكذا:
(وتهب زنبقة) مغردة
بدأت تهل طلائع الإيمان
وهي في الديوان مطموسة.
ولست أدري هل سر إعجابي بقصائده التي جاءت في وسط الديوان دون أوله وآخره راجع إلى نفسية الشاب الذي كان يتلقاها ويتحمس لها وينفعل معها، أم أن الشاعر ذاته ضعف نفسه الشعري بعد استقراره وعمل الزمن عمله فغلب على قصائده المتأخرة شعر المناسبات أو الشعر العلمي.
أيا ما يكن، فللشاعر نفس إبداعي محلق وشكرا لجهود الإخوة الذين أصدروا الديوان بمناسبة (القدس عاصمة الثقافة العربية)، ورحم الله الشاعر ونرجو أن نظفر بطبعة جديدة تنسينا في جمالها جمال سابقتها.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 138 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.