محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أتوقع حلا نهائيا للأزمة السودانية خلال أيام
د. منصور خالد .. ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 16 - 06 - 2003

قال الدكتور منصور خالد المستشار السياسي لزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق ل(اليوم) لا أستبعد ان يوقع اتفاق ينهي الأزمة السودانية خلال ايام . واشار الى ان هناك عرضا باقامة عاصمة جديدة للسودان غير الخرطوم .
واكد ان صدق النية بين الاطراف السودانية سيقرب من الحل النهائي ، مرحبا في ذلك بالموقف الإيجابي من طرف الحكومة حول اجتماع القاهرة الاخير.
وقال خالد الذي عمل سابقا وزيرا للخارجية ومستشارا للرئيس السوداني السابق جعفر نميري خلال حواره مع (اليوم) ان اللقاء الأخير الذي شمل الأطراف الثلاثة للقضية السودانية مثل إضافة كبرى لعملية السلام لانه اولاً حاول ان يدخل طرفا رئيسيا في مفاوضات مشاكوس مع طرفين آخرين مهمين على الساحة السودانية ليسا معزولين لما يدور هناك. وحول احتمالات ان يتحقق ما تم الاتفاق علية مؤخراً قال الدكتور خالد ان هذا الأمر يتطلب تنازلاً من كل الاطراف حتى يتم التوصل إلى حل يرضي جميع الأطراف.الى نص الحوار..
@ (اليوم): كيف تقيمون اللقاء الأخير الذي تم بين أطراف المعارضة السودانية مؤخرا في القاهرة ؟
اللقاء يمثل اضافة كبرى لعملية السلام لانه اولاً يحاول ان يدخل طرفا رئيسيا في مفاوضات مشاكوس مع طرفين آخرين مهمين(الختمية والانصار) او( الامة والاتحادي) على الساحة السوادنية ليسا معزولين لما يدور في اتفاق مشاكوس، لانها ظلت مقصورة على الحركة الشعبية والحكومة وبدون مشاركة من جميع الاطراف السودانية الاخرى، وبذلك لا يمكن ان يكتب للحوار الاستمرار ان لم يحظ بتأييد شامل من كل القوى السياسية في السودان ، وهذه كانت من ابرز نقاط الضعف في اتفاق اديس ابابا وهو الاتفاق الذي حقق سلاماً مؤقتاً على مدى عشر سنوات ولكنه في لحظة تم تقويضه.
@ هل كان سلاماً على الورق؟
هو ليس سلاماً على الورق ولكن لانه لم يكن هناك دور في الديمقراطية الكاملة المشاركة في صنع القرار.
@ من الواضح ان ميثاق القاهرة ليس به تفاصيل كافية عما حدث.. فما اهم ما تم التوصل اليه؟
هذا النوع من الاعلانات لا يمكن له ان يتضمن تفاصيل، وانما هو تأكيد مبادئ وقد كان في اجتماع القاهرة شمولية الحل وضرورة مشاركة كل القوى السياسية في أي عملية سلام لترسيخ هذا السلام ، كما انه كانت هنالك اشارة للجوانب الايجابية في اتفاق مشاكوس وضرورة التعامل الجاد معها مثل الحديث عن المشاركة في الحكم، وهذا غير وارد في بروتوكول مشاكوس والحديث عن قيام حكومة واسعة القاعدة خلال الفترة الانتقالية. مثل الحديث عن ضرورة ان تمتد هذه المشاركة في الحكم إلى المستويات القاعدية وهذا يعين ليس فقط على مستوى الدولة الاتحادية وانما على مستوى الأنظمة الولائية مثل الحديث عن حقوق الإنسان والدستور بجميع هذه الاشياء هي تفاصيل هامة.
@ كيف تتم ترجمة هذا عملياً ؟
هذا متروك للقوى السياسية المختلفة.. اولاً هناك ضرورة لعمل سياسي مكثف مع الحكومة لكي تستجيب لهذه المطالب ، والحكومة لم تنكر تأييدها اوقبولها لان يكون الحل شاملاً ، ومن الضروري وجود اجراءات عملية لتصفيتها. من جانب آخر هناك قضايا مطروحة الآن للتفاوض مثل قضية العاصمة واضرار الحكومة على ان تكون سائدة تحت قانون الحكومة.
@ ما حقيقة ان هناك اقتراحاً بإشاء عاصمة اخرى غير الخرطوم؟
حركة الشعبية هي التي تصر على ان تبقى الخرطوم عاصمة قومية للسودان ففي اثناء المفاوضات اقترحت حكومة الخرطوم ان تكون هناك عاصمتان. الخرطوم وجوبا وقالت الحركة ان هذا الأمر لا يستقيم، حيث لا يوجد دولة لديها عاصمتان وذلك سيضر بمصالح السودانيين فالمواطن سيترك الخرطوم ليقضي مصالحه في جوبا والعكس فهذا امر لا يستقيم وكان النظام يقول دائماً ان تطبيق القوانين السائدة الآن في الخرطوم يجب تطبيقها على كل السودان وهذا ما نرفضه.
@ هل هناك اجتماعات قادمة للمفاوضات؟ وهل هناك نقاط او بدائل لتفعيل المفاوضات ؟ وماذا عن الوسطاء الذين تدخلوا بفرض مشاريع حول اتفاق سلام؟
الوسطاء سعوا لتبين المواقف، اما فيما يتعلق بقضية الثروة فهناك تقدم حصل لان حديثنا اليوم عن الثروة لم يعد مجرد حديث عن تقسيمه بل صارت هناك برامج تحديد احتياجات المناطق الأكثر حاجة والمناطق المهمة وهذا أسلوب عملي لمعالجة القضية، وفيما يتعلق بجانب السلطة فالآن الوسطاء بدأوا الاتصالات بين الطرفين بهدف تقريب الفجوات قبل ان تحصل جولة جديدة للتفاوض.
@ من خلال المشروع الذي عرضه الوسطاء لتقريب وجهات النظر بالنسبة للعاصمة هل كان فيه تقريب للمواقف؟
* الحركة تدرس الان هذا المشروع ولم تقرر الموقف ، كما أنه ما زال التشاور قائماً بين كل الاطراف.
@ بالنسبة للجيش نعلم انك لك دور كبير في الناحية العسكرية للحركة؟
انا ليست لي علاقة بالناحية العسكرية فأنا لست عسكرياً ولا اعرف حتى احمل بندقية.
@ بعد ان تم اجتماع القاهرة أبدت الخرطوم مخاوفها من هذا الاجتماع ثم رحبت به ما شرعية المخاوف من وجهة نظركم وايضاً شرعية الترحيب؟
* لم اسمع شيئا عن مخاوف حكومة الخرطوم حيث انني لم اسمع الا الترحيب وقد نادت الخرطوم بالتوجه الشمولي نحو معالجة القضية السودانية.
الدكتور منصور خالد
* خريج جامعة السربون (فرنسا)
* عزب
* المستشار السياسي للرئيس السوداني السابق جعفر نميري
* أحد ثلاثة من كبار منظري الاتحاد الاشتراكي الى جانب الدكتور جعفر بخيت وعمر الحاج موسى.
* عمل في منظمات عالمية.
* عمل وزير لكل من الخارجية والتربية والشباب في حكومة الرئيس نميري
* يعمل حاليا مستشارا سياسيا لرئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان جون قرنق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.