البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأنصار وأحد يكتبان نعي كرة المدينة المنورة
نشر في الوطن يوم 21 - 01 - 2012

عجز فريق الأنصار الأول لكرة القدم الصاعد هذا الموسم إلى مصاف دوري زين للمحترفين السعودي عن إحراز أي نقطة وبقي رصيده خالي الوفاض من 17 مباراة خاضها إلى اليوم في الدوري، فيما تعاقب ثلاثة مدربين من جنسيات مختلفة على إدارته، سعوا إلى التغيير، لكن دون جدوى.
ولم تنجح سياسة إدارة النادي في استقطاب لاعبين محليين من أندية أخرى، ووجهت إليها أصابع الاتهام في إهمالها للفرق السنية، الأمر الذي ساهم في تدهور مستوى الكرة في المدينة المنورة.
الأنصار لعب تسع مباريات خارج أرضه تلقت فيها شباكه 23 هدفاً، وخسر البقية على أرضه واستقبل مرماه 40 هدفاً، فيما لم يكن رفيق دربه نادي أحد أفضل حالاً منه حيث ظل يصارع النجاة في دوري الدرجة الأولى محتلاً المركز قبل الأخير بعد أن لعب 14 مباراة لم يفز سوى باثنتين وتعادل ب6 مكتفياً بتسع نقاط وله 13 هدفاً.
فما الذي يحدث لأندية المنطقة، ولماذا هذا التراجع المخيف في مستويات فرقها وعدم قدرة لاعبيها على تحقيق الطموحات وتلبية آمال الجماهير، يجيب عضو مجلس إدارة نادي الأنصار ثابت جنيد "أسباب التدني تعود إلى عدم وجود فريق يساند الفريق الأول بالنادي، وغياب الفريق الأولمبي، فبعد الصعود تم تجميع اللاعبين لتكملة العدد".
وأوضح "لو كان هناك فريق أولمبي يشارك في دوري الدرجة الأولى لتحسن مستوى الأندية على صعيد المملكة"، مشيراً إلى أن نادي الأنصار اعتمد على سياسة جلب لاعبين من أندية أخرى في الموسم الماضي، إلا أن الحال تغير في دوري زين للمحترفين وتم تنسيق معظمهم.
ويرى جنيد أن عزوف رجال الأعمال يعد أحد أهم أسباب تدني الرياضة بشكل عام في المدينة المنورة، حيث لم يدخل خزينة النادي سوى 400 ألف ريال.
من جهته، حمل رئيس نادي أحد السابق الدكتور نجيب أبو عظمة اللاعبين مسؤولية الإخفاق لأنهم يستعرضون تاريخهم مطلع كل موسم كروي ثم لا يقدمون ما يوازي هذا التباهي، كما أنهم يبدؤون الموسم الجديد بمساومة إدارة النادي، يقابلها مراوغات من مجلس الإدارة أو من يمثلها، وبعضهم الآخر يؤدي التدريبات ويبذل الجهد لكنه يفتقد أبجديات كرة القدم، ومنهم من يحضر التدريبات في الوقت الذي يروق له، وفيما يتعلق بالمدرب، فإذا اعتمد على لاعب الخبرة وجده غير منضبط، وإن تجاهله لهذا السبب شنت الجماهير هجوماً عليه بمجرد أن يخسر الفريق.
ويقول الدكتور أبو عظمة "أندية المنطقة لم تحقق أي نتيجة مشرفة هذا الموسم لأنها لم تعمل على إعداد الصاعدين من الشباب في الفريق الأول والأولمبي للمستقبل، فيندر أن تجد مدرباً يخطط للسنوات المقبلة وهو يأتي ل(يسترزق) أو (يهرج) ويتفرغ للمكيدات".
ويضيف "كانت الأندية في المنطقة وخصوصاً أحد تنتج اللاعبين وأصبحت اليوم تستقدمهم، وعندما نقارن الماضي بالحاضر، نجد أن مدرب الفئات السنية جيد مثل محمد أبو سكيت ويوسف العنبر وعباس غلام، لكننا نسد بهم الثغرات، ثم نتعاقد مع مدربين بناءً على توصية أصدقاء، وجميع مدربي هذه الفئات لا يحصلون على فرص التدريب إلا في أندية مغمورة".
وشدد الدكتور أبو عظمة على أهمية العناية بالفئات السنية كأساس لإيجاد اللاعبين وبناء جيل للمستقبل، وكذلك ضرورة توفير مدرب براعم لاكتشاف المواهب مبكراً ومشرف رياضي ذي خلفية تربوية يحسن التعامل والتوجيه، مطالباً بتوفير وسائل مواصلات مريحة، ومتابعة البرعم مع أسرته وفي مدرسته وتنبيهه لأهمية التعليم، والاعتناء بالأنشطة الترفيهية، وتكريم المميزين في السلوك والانضباط والمهارات لبث التنافس وتأكيد التكامل.
ويقول أبو عظمة "عندما ينتقل البرعم لمرحلة الناشئين، يكون قد تعود على الانضباط ولديه المهارات لاستيعاب خطط اللعب والتكتيك بما يتناسب مع مرحلته السنية، وعندما ينتقل اللاعب للفرق السنية الأعلى، يصبح أكثر أهلية لمواصلة العطاء، بل إن بعضهم يمكن أن يحصلوا من مرحلة الناشئين أو الشباب على فرصة تمثيل الفريق الأول".
وفي سبيل أن تعود رياضة المنطقة إلى سابق مجدها، يرى أن الأمر يتطلب وجود أجهزة إدارية وفنية ودعم مالي حتى تنتقل الخطط من الورق إلى التنفيذ الواقعي.
من جانبه، يؤكد الزميل الإعلامي في صحيفة "الرياضي" محمد المرواني أن استقطاب أندية المدينة المنورة للاعبين من خارج المنطقة يعود إلى العرض والطلب في السوق الاحترافية خاصة بعد تقليص قائمة لاعبي أندية دوري زين والدرجة الأولى، حيث أصبحت تستغني عن اللاعبين الذين لا تحتاجهم، بعكس الماضي الذي كان فيه اللاعب يبلغ الأربعين وهو لايزال مقيداً في سجلات النادي.
وذهب المرواني إلى أنه كان بالإمكان الاستفادة من بعض اللاعبين لخبرتهم في أندية المدينة المنورة من الأهلي والاتحاد بحكم القرب إلا أن كثيراً منهم أثبتوا فشلهم في أحد والأنصار ، لذا يفضل البحث عن المنسقين من صغار السن ممن يمكن إعادة اكتشافهم.
وأضاف "لا تزال أندية المدينة المنورة تسعى لبيع اللاعبين المميزين لاستقطاب هواة بقيمة النجوم مراعاة للإنفاق كونها تعاني من غياب الدعم المالي من قبل رجالات المنطقة".
وأكد عضو مجلس الإدارة بنادي أحد عبدالرحمن باعبيد عدم الاستفادة من لاعبي أندية دوري زين للمحترفين لأنهم يلعبون بكبرياء وتعال على حد قوله، وقال "نحن اليوم نبحث عن أندية الظل لأن المستقبل أمامها، وسبب الاعتماد على لاعبي دوري زين المنسقين هو الجمهور الذي لا يرحم ويبحث عن نتائج سريعة دون النظر إلى أهمية مرحلة البناء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.