مقتل 120 شخصا إثر حادث تحطم طائرة ركاب في كوريا الجنوبية    شرطة الرياض تضبط شخصين عبثا بوسائل السلامة في محطة انتظار نقل عام    الأزهر يدين حرق الكيان الإرهابي لمستشفى كمال عدوان في قطاع غزة    المملكة تعزز الأمان النووي والإشعاعي    أسعار النفط ترتفع.. برنت فوق 74 دولاراً    الصين: اتجاه لخفض الرسوم الجمركية على مواد معاد تدويرها    الثقة الدولية في المملكة    محلات الرحلات البرية تلبي احتياجات عشاق الطبيعة    أحلام عام 2025    وزير الدفاع يلتقي قائد الجيش اللبناني    "روشن" تضع حجر الأساس لمجتمع "المنار" في مكة المكرمة    المسند: اخضرار الصحراء وجريان الأنهار ممكن    واتساب تختبر مزايا ذكاء اصطناعي جديدة    تغلب على المنتخب العراقي بثلاثية.. الأخضر يواجه نظيره العماني في نصف نهائي خليجي«26»    السعودية تحصد ثمار إصلاحاتها ورؤيتها الإستراتيجية    الجماهير السعودية تحتفل بتأهل الأخضر لنصف نهائي «خليجي 26»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من بوتين    في المرحلة ال 19 من الدوري الإنجليزي.. ليفربول في اختبار وست هام.. وسيتي لإيقاف نزيف النقاط أمام ليستر    رئيسة الاتحاد السعودي للريشة مي الرشيد: أشكر وزير الرياضة وسنعمل بروح الفريق    خادم الحرمين يتلقى رسالة من الرئيس الروسي.. القيادة تعزي رئيس أذربيجان في ضحايا حادث الطائرة    «الهويات» تقلق سكان «زاهر مكة»    مبادرات تطوعية    ضبط أكثر من 23 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    «عزف بين التراث والمستقبل».. متحف طارق عبدالحكيم يحتفي بذكراه السنوية الأولى    "الرياض آرت" يُعلن مشاركة 30 فنانًا من 23 دولة في ملتقى طويق الدولي للنحت    من دفتر الأيام: مشوار في قصرغرناطة بأسبانيا    في إطار الجهود المبذولة لتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.. إطلاق فعالية «ليالي الفيلم الصيني»    يوم ثقافي لضيوف برنامج خادم الحرمين    تقدير دعم المملكة لقيم الاعتدال حول العالم    ضيوف "برنامج خادم الحرمين" يزورون مصنع الكسوة    طريقة عمل بسبوسة السينابون    أحد رفيدة وزحام العيادات.. مطالبات بمركز متخصص للأسنان    5 سمات شخصية تميز المتزوجين    طريقة عمل شيش طاووق مشوي بالفرن    5 آلاف خطوة يوميا تكافح الاكتئاب    ماسك يؤكد دعمه حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف    قائد "الأخضر" سالم الدوسري يحصل على جائزة رجل مباراة السعودية والعراق    المنتج الإسباني غوميز: «الجمل عبر العصور» جدير بالحفاوة في أي بقعة من الأرض    شولتس: لا أنام إلا قليلاً رغم أني من محبي النوم لفترة طويلة    المنتدى السعودي للإعلام يطلق معسكرًا لتطوير الإعلام السعودي بالذكاء الاصطناعي    من الشهرة إلى الثروة: هل نحتاج إلى رقابة مالية على المؤثرين؟    القيادة تعزي رئيسة الهند    «الفنيلة والسروال» والذوق العام    المطار.. عودة الكدادة !    منصة X: الطريق إلى القمة أو للقاع    الحرب العالمية الثالثة.. !    اللغة العربية كنز خالد    الصقور تجذب السياح في الصياهد    «حمام الحرم» يستوقف المعتمرين    ضبط 6 إثيوبيين في عسير لتهريبهم (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    "الإسلامية" تؤهل الأئمة والخطباء والدعاة في تايلند    سعود بن جلوي يتوج الفائزين في «تحدي غرس القيم»    911 نموذج مثالي لتعزيز الأمن والإنسانية    الأخضر السعودي يتغلّب على العراق بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    أمير القصيم يرعى حفل جائزة الذكير لتكريم 203 طلاب متفوقين    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحرية" و"قلق التحديث" يهيمنان على "ملتقى النص"
فخري: الناقد العربي مجرد مستهلك للنظريات الغربية ولا يختلف عن أي مستهلك للسلع
نشر في الوطن يوم 24 - 04 - 2013

أثارت ورقة الدكتور محمد مريسي الحارثي التي ألقاها في الجلسة الأولى من ملتقى قراءة النص الذي أطلقه نادي جدة الأدبي أمس، بعنوان "الحرية والإبداع" ردود أفعال قوية، حيث وصف الربيع العربي بأنه ينسجم مع مقولة الفوضى الخلاقة، التي يجب أن نسأل عنها: خلاقة بأي اتجاه؟ مشككا بأهدافها ونتائجها.
وتناول الحارثي مشكلة الحرية والإبداع في أفقها الفلسفي معتبرا أن الحرية يجب أن تنسجم مع المكونات الكونية التي تنحاز إلى ما هو معتدل، وبمقابلته بين الحرية والعبودية انتقد على الشدوي هذه المقولة، معتبرا أن الحرية لا تقف في موازاة العبودية بل ضدها.
في نفس الأفق النقدي تحدث الدكتور معجب الزهراني عن غياب النقد الحواري في ظل انشغال النقاد بالنظرية النقدية، قاصدا أن النقاد انتقلوا من الحوار مع النص ومساءلته إلى البحث في إشكالية النظرية النقدية، وهو ما يفسر عنوان ورقته "الأدب يقترح نظرياته" كما لو أنه يقول إن النص الأدبي هو خالق النظرية وليس العكس، وهو ما يجب أن يشتغل عليه النقاد وليس الانشغال بالنظرية نفسها.
الجديد في الجلسات هو ما طرحه الدكتور محمد نجيب التلاوي عما سماه "النقد المعلوماتي" حيث يطرح السؤال الإشكالي حول العلاقة بين النقد والنصوص الإلكترونية، وكيف يمكن معالجة النقد للأدب في إطار المعلوماتية التي توفرها التقنيات الحديثة.
وجاءت ورقة الدكتور فخري صالح وكأنها ترد على أسئلة الحارثي، فانتقد صالح بلغة عنيفة ادعاءات النقاد العرب بالتثاقف في بيئة معولمة حيث تحول الناقد العربي إلى مجرد مستهلك للنظريات الغربية وهو لا يختلف عن أي مستهلك للسلع التي يوفرها الغرب، واعتبر أن النقد العربي بحاجة إلى ثورة لإعادته إلى مشهده المؤثر الذي كان عليه في الخمسينات، واستحضر الدكتور محي الدين محسب فيما أطلق عليه "الإدراك والتأسيس المعاصر لعملية النقد الأدبي".
وتناول الدكتور توفيق الزيدي "إشكالية التحديث: التراث النقدي مشروعا"، فيما تناول الدكتور عاطف بهجت "المفاهيمية النقدية" حاول فيها حل الإشكالية بين الفنون التشكيلية باعتبارها منجزا بصريا والأدب بصفته منتجا شعوريا. في البيئة القلقة نفسها يطل الدكتور عبدالله العشي على المشهد النقدي من مأزق التحديث في النقد العربي المعاصر، وهو عنوان ورقته التي تؤكد على وجود هذا القلق من خلال زخم المقولات التي لا يخلو منها مبحث أو كتاب حول أزمة النقد،
فيما طرحت ورقة الدكتور سلطان القحطاني "المقدمات التاريخية للتحديث الأدبي والنقدي في المملكة". تناول فيها مقدمات التحديث النقدي من قبل التعليم النظامي حتى أواخر القرن العشرين،
وورقة القحطاني تتكامل مع ورقة الدكتور حسن الحازمي "قراءة في الدراسات النقدية الأولى في الرواية السعودية" تناول فيها بدايات نقد الرواية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.