أكد عدد من الروائيين والنقاد المصريين المشاركين في أولى ندوات معرض رمضانيات الثاني للكتاب بضاحية الملك فيصل بالقاهرة أول من أمس، أنه لا خوف على الإبداع برغم صعود الإسلاميين للحكم في مصر، مشيرين إلى أن الإبداع لا يمكن أن يندثر تحت أي ظروف وأنه سيستمر وسيظل دون سقف، وأي محاولة لفرض رقابة أو حواجز ضد الإبداع ستبوء بالفشل. وشارك في الندوة الأدباء محمد إبراهيم طه، ومنتصر القفاش، وأمينة زيدان، وميرال الطحاوى وأدارها الكاتب والناقد شعبان يوسف الذي قال: بعد أحداث كبيرة مرت بها مصر من حيث الزمن والوقع والتأثير، نلمس تغييرا في مصر في كل شيء، فهل ما يحدث سيؤثر على الفنون أو على الكتابة والأدب بشكل عام وخاصة على الرواية أم إن الرواية ستستطيع أن تمتزج مع الأحداث. وقالت الأديبة أمينة زيدان: نواجه تيارات مختلفة وينبغى أن يكون هناك فكرة واحدة نجتمع عليها في الأدب والكتابة، لتكون فكرة الجمال في مقابل القبح الذي نراه في معظم الأحداث وبالتالي نستطيع فرض الجمال، مشيرة إلى أنها عندما تكتب عن شيء سيئ أو سلبي، فإنها تتصور أن الكتابة ستحول دون حدوثه ثانياً. من جهته، يرى الأديب محمد إبراهيم طه: أن مشروع أي روائي يرتكز على عنصرين أساسين الأول ماذا يقول الروائي والعنصر الثاني كيف يقول أي امتلاكه لأدوات الكتابة، ومن خلالهما نستطيع أن نعرف مسيرة كل كاتب ونتنبأ إذا كان سيستمر أو سيتوقف. أما منتصر القفاش فقال إن الإبداع سيستمر وسيظل دون أي سقف وأي محاولة لفرض رقابة أو حواجز ضد الإبداع ستبوء بالفشل. وعن مفهوم الجمال قال القفاش: هو سؤال يطرحه دائما الكاتب وهو طاقة تدفع الكاتب إلى أن يتحدث ويكتشف أشياء جديدة ويضيف إلى كتاباته ولا أستطيع أن أتخيل أن هذا الجمال توضع له حدود أو يفرض عليه قيود. وقالت ميرال الطحاوي: أفكر الآن في الحلم والأمل أكثر مما أفكر في القمع، كان والدي يحلم أن نصبح جميعا أطباء وبعد وفاته أكملت أمي هذا الحلم وجميع إخوتي أصبحوا أطباء أما أنا فقررت أن أدخل كلية الآداب قسم اللغة العربية وأن احصل على الدكتوراة ، وفكرة أن الفرد يصبح كاتبا لم ادركها الا عندما سافرت إلى امريكا واكتشفت عظمة فكرة أن أصبح كاتبة ، وفى أميركا يعلمون الأطفال كيف يحلمون وكل أسبوع يعطوا الطفل في المدرسة رواية صغيرة واكتشفت أن الواجب المنزلي في مدارس أميركا هو القراءة فهي التي تعطيهم القدرة على الكتابة وفكرة الحلم، كما يهتمون أيضا بالتاريخ وكذلك كل الشعوب المتقدمة.