70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    45 وزيرا للعمل يشاركون بالمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    استبعاد بونيفاس من تدريبات ليفركوزن    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    سير ذاتية لنساء مجنونات    بعد ألمانيا.. فرنسا ترفض توطين الفلسطينيين    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    زيارة روسية تاريخية إلى دمشق    الرئيس الأميركي يلغي "أيديولوجيا التحوّل الجنسي" من الجيش    كييف: محاولات روسية للسيطرة على جزر دنيبرو    الجيش اللبناني ينتشر في المناطق الحدودية    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    نكودو يزاحم الكبار    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    وفاة محمد بن فهد بن عبدالعزيز    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الهلال يتخلص من صداع A    عودة السومة تفتح شهية الساطي    الزنك يتفوق في علاج نزلات البرد    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    حرم عبدالعزيز بن مشيط إلى رحمة الله    الاتحاد الدولي لكرة السلة في ضيافة المملكة العربية السعودية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    الدباغ: 7 مليارات ريال استثمارات «الخاص» المؤكدة في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    «الغذاء والدواء» تحذر: منتج Arrowhead ملوث ببكتيريا اللستيريا    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية تركيا    نظرة الملك عبدالعزيز الاقتصادية بعيدة المدى كما تنظر الدولة الآن عبر خطط التنمية ورؤية المملكة 2030    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرجان الإسماعيلية يعرض أفلاماً تتناول الثورة المصرية بعيون أجنبية
نشر في الشرق يوم 28 - 06 - 2012

لم تقدم الأفلام الأجنبية التي عرضت في إطار فعاليات الدورة الخامسة العشرة لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية جديداً عن أحداث ثورة 25 يناير سوى أن الآخر قام بتصويرها، فأتيحت للمصريين فرصة مشاهدة كيف قدمهم على شاشته.
وتضمنت ثلاثة أفلام من بين الأفلام الخمسة التي عرضت على الشاشة في الحديقة المفتوحة أمام حشد واسع من جمهور مدينة الإسماعيلية تسجيلياً توثيقياً لأحداث ثورة 25 يناير.
وهذه الأفلام هي “أغاني القاهرة” للألماني يوهان روسكم و”الإطاحة بطاغية على الطريقة المصرية” للوري فيلبس، ويحيى حسين، و”نصف ثورة” لكريم حكيم، وعمر الشرقاوي، و”العودة إلى الميدان” للنروجي بيتر لوم، والفيلم الفرنسي الإيطالي “ميدان التحرير” لستيفانو سافونا.
وإذا استثنينا فيلم “أغاني القاهرة” الذي يوثق لفرق موسيقية مصرية بدأت انطلاقتها قبل الثورة، وغنى بعضها للثورة، فإن الأفلام الأخرى توثق صور شاهدها الجمهور العربي على شاشات التلفزيون التي تابعت الأحداث.
ويتابع مخرج الفيلم عددا من الفرق الغنائية والموسيقية الشبابية التي بدأت في الظهور قبل سنوات من أحداث ثورة 25 يناير والتي تتميز بالاقتراب في موسيقها من الأذن الغربية أكثر منها قرباً من الفرق الموسيقية الشعبية الأكثر تأثيراً وتفاعلاً في الميدان.
وتميز بين هذه الأفلام “نصف ثورة” لأنه حاول أن يوثق أحداث التحرير من خلال حوار المخرجين وأصدقائهما وتداخلهم في الأحداث خلال تواجدهم في الشقة التي يعيش فيها المخرج الأول كريم فياتي، وصور الأحداث بشكل رئيس داخل الشقة.
ويسجل الحوار الدائر بين المخرجين والمتواجدين معهما في الشقة مع لقطات صورت من شرفتها المطلة على أحد الشوارع الرئيسية الموصلة لميدان التحرير مع لقطات قليلة للميدان باستثناء اللقطات التي انتشرت على غالبية القنوات الفضائية وربط الحشد الجماهيري الواسع بحركة المروحية الشهيرة ومشاهد من معركة الجمل ولقطات لطائرات حربية عبرت أجواء ميدان التحرير أكثر من مرة في أحد الأيام التي تركزت فيها الأحداث.
وفي نهاية الفيلم يغادر المخرجان وعائلة أحدهما القاهرة لتخوفهم من تفاقم الأحداث بعد معركة الجمل والأحداث التي تلتها وقبل إعلان الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك تنحيه عن السلطة.
أما الفيلم الثاني “إسقاط طاغية على الطريقة المصرية” فجاء تسجيلياً وأكثر إخلاصاً لما كان يجري في الواقع عبر لقطات مصورة إلى جانب لقاءات مع العديد من ممثلي القوى السياسية مثل أيمن نور، وعمرو حمزاوي، وعدد من القيادات الشبابية لحركة 6 أبريل وممثلين لمنظمات المجتمع المدني.
وتركزت اللقطات المصورة على الأحداث الكبرى التي شهدها الميدان والشوارع الموصلة إليه، وهي لم تقدم جديداً.
وركز فيلم “العودة إلى الميدان” على الأحداث التي أعقبت تنحي الرئيس المصري من خلال خمس شخصيات بانتماءات طبقية مختلفة عن طريق مقابلات معهم ومسارهم خلال الثورة وبعد الثورة حيث أكدت الشخصيات الخمس على ان الثورة لم تحقق أهدافها وأن مصر لاتزال محتجزة ولم تتحقق فيها الديمقراطية بعد.
ولم يختلف فيلم “ميدان التحرير” عما سبقه من الأفلام، وما شوهد عبر شاشات التلفزيون.
وهذه الأفلام توثق من وجهة نظر مخرجها زاوية معينة للحدث الكبير الذي شهدته مصر، وكلها تشكل تعاطفاً وأملاً بمستقبل مختلف للشعب المصري.
وشهدت عروض هذه الأفلام إقبالاً من قبل جمهور مدينة الإسماعيلية في بدايات العرض ثم انسحابهم من المكان المخصص في الحديقة للعروض بسبب عدم ترجمة هذه الأفلام إلى العربية. ولم يحصل تاليا التواصل المرجو بين الجمهور وفعاليات المهرجان الذي وضع في خطته السعي لمثل هذا التواصل.
يشار إلى أن هذه الأفلام تعرض من بين 103 أفلام روائية قصيرة وتسجيلية شاركت في فعاليات المهرجان، وتمثل 39 دولة، وتشارك مصر من بينها بتسعة أفلام في مسابقات المهرجان الأربعة التي ستعلن أسماء الفائزين فيها الخميس.
أ ف ب | الإسماعيلية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.