"تكامل" تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    واشنطن: العجز التجاري يرتفع.. والواردات لمستوى قياسي    الجامعة العربية تؤكد أن الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلَّين يشكلان معًا إقليم الدولة الفلسطينية المستقبلية    قطر: منشغلون بالمرحلة الثانية من هدنة غزة.. ومصر: موقف ثابت حيال القضية الفلسطينية    أمير الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين للهجن في نسخته الثانية    التنافس يشتعل على «هداف الدوري»    "مكتبة المؤسس" والهيئة الملكية لمحافظة العلا توقعان مذكرة تفاهم    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    الهلال يحدث أرقامه الكبيرة في دوري النخبة الآسيوي    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إحسان عبَّاس وأدب السيرة
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 2005

إن الصورة التي أراد إحسان عباس أن ينهيها إلى قارئه، هي صورة «العالِم» وجاءت سيرته تفصيلاً وبياناً لهذه الصورة، وكانت سيرته تنحو إلى التأريخ للحظات الإنسانية لهذا «العالِم» فكان من السائغ أن تكون سيرة «علمية»، أو «فكرية» ولما كان ذلك كذلك، أذعن إحسان عبَّاس لهذه الصورة النموذجية، فهي سيرة عالم يحتذى في سيرته وفي منهجه، ولذلك وفت «غربة الراعي»، لهذا المنحى في حياته، ولا سيما بعد أن اقترنت حياته بالجامعة والتدريس فيها، وهو ما سيحتل الجانب الأعظم من سيرته، وبخاصة الأقسام الأخيرة منها.
ولعل سيرة «العالِم» أحكمت طوقها على النزعة «الاعترافية» في سيرته، فهو لم يبارح حد «المحافظة»، والحشمة» فإحسان عبَّاس لم يستطع أن يبوح بكل ما صدره، وأن يجهر بالقول، كما أخذ بذلك في كتابه النقدي «فن السيرة»، أما في شيخوخته فقد آثر السلامة، وعرف فارق ما بين الشاب والشيخ، «وكنت في شبابي متحمساً للصراحة الكلية في كتابة السيرة الذاتية ولكني حين وقفت أمام التجربة بنفسي، وجدت أن حماسة الشباب لا تستمر بعد عهد الشباب، وأني لا أستطيع أن أتحمل مسؤولية تلك الصراحة، وأن مجتمعي لا يزال يصد عن تقبلها». (غربة الراعي، ص 6)، بل إنه حجب أسماء بعض النساء ممن اقترنت حياته بهن في صباه وفتوته، مبالغة في التصوُّن والتحرُّز، «بدأت هذه العطلة الصيفية في القرية متوترة، وظلت كذلك فقد حدث ذات يوم أن لقيت فتاة بدا لي أنها جميلة، فخفق لها قلبي وأصبحت أحرص على أن أراها اتفاقاً أو تعمداً، ولو لمحة، وسأطلق عليها اسم «نوار»، ولكني لم أفاتحها بكلمة واحدة، ولم تحس بوجودي ولم تعرف شيئاً عن مشاعري نحوها».
(غربة الراعي، ص 119).
غير أن إحسان عباس كان أكثر صراحة و«قسوة» في سرد علاقته «الفاترة» بزوجه، ولعله في هذا الجانب من سيرته وفي ل «الاعتراف»، وكأنه أراد من ذلك «التنفيس» عن «كبت» اجتماعي ونفسي عصف بحياته، أو كأنه أراد من ورائه إكمال صورة «النموذج» الذي ضحى برغباته وإرادته إزاء سيطرة أبيه وإرادته، فهو لم يكن له يد في اقترانه بزوجه «الريفية»، ولم يجسر على أن يثور على ما أراده له أبوه، ولكنه أذعن له، نزولاً على شروط التقاليد «الريفية»، وكانت الرغبة في التخلي عن زوجة تلازمه، من حين لآخر، ثم لم يلبث أن استكان للأمر، رحمة بالأبناء، ورحمة بتلك المسكينة، ولكنه وجد في سيرته الذاتية «متنفساً» لكي يبوح بمشاعره الحقيقية تجاه زوجه، التي أنبأه أبوه أن حظها من الجمال ليس كبيراً، وأما الثقافة فلا أدري عنها شيئاً؟ قلت: سلم على أمي وقل لها إنك في زيارتك لي أطلقت علي رصاصة الرحمة وتخلصت مني» (ص 157).
كانت صورة الزوجة في «غربة الراعي» هامشية، وكان صوتها غائباً، وإذا ما حضرت فهو الحضور المحفوف بالتأفف، واحتفظت الذاكرة، على طول العهد بتلك الأحداث، باحساس فاتر تجاه «مخطوبته» التي ستغدو، بعد حين، زوجه، وكان فرصة لكي يصف مشاعره الحقيقية نحو الده «الريفي».
«بعد ثلاثة أشهر من ذلك الحوار غير المتكافئ الذي جرى بيني وبين والدي، وهو حوار أمقته جداً لأنه عقيم غير منتج، وأنا - لأسباب كثيرة - لا أستطيع أن أواجه والدي بالقوة التي أتمناها، ولو أني استطعت أن أواجهه بقوة، لم يكن لي أدنى أمل في إقناعه، وأنه لن يحل المشكلة إلا الثورة عليه وإعلاني العصيان على تنفيذ رغبته - بعد ثلاثة أشهر جاء إلى صفد مرة أخرى ليقول لي إن أهل خطيبتك يشكون من عدم الكتابة إليهم. قلت: ليس من حقهم هذه الشكوى فأنا لا أعرفهم ولا أعرف ابنتهم التي تسميها خطيبتي، ولا أدري بمَ أخاطبهم وكيف أخاطبهم، والكتابة لا تتم بين فريقين يجهل أحدهما الآخر» (ص 161) وظل هاجس التخلي عن الأسرة والقرية عالقاً في ذهنه، بعد أن تزوج وأصبح أباً، وكأن الزواج على ذلك النحو قد تحول إلى «عقدة» نفسية عصبية، وطرأ عليه هذا الهاجس في أثناء سفره إلى مصر للاختلاف إلى جامعتها (ص 174).
وكان السرد السير ذاتي متنفساً له، وانتقاماً من هزيمته أمام والده، ونقمة على زوجه التي ساق حديثه عنها بغير قليل من الوحشة والاشمئزاز، حتى في أثناء إقامته في السودان «فقد تحدثت إلى زوجتي بهدوء أن لابد من الانفصال وليذهب كل منا في طريقه (دون إعلان الطلاق) ولم تعترض على ذلك، وكانت مسافرة لتزور أهلها الذين لجؤوا إلى طولكرم، ثم بعد أقل من ساعة لحقت بها ورجوتها أن تنسى ما قلت فأنا لا أطيق أن أزيد بها وبطفلينا عدد اللاجئين ولتمض الحياة بنا كيفما كانت» (ص 207).
كانت «غرابة الراعي» خلاصة للتكوين الرومنتيكي لإحسان عباس وامتداداً لأصوله الريفية، وقد تألفت رؤيته الرومنتيكية وانجذابه إلى الشعر اللاتيني «الرعوي» في أثناء دراسته في الكلية العربية بالقدس،« ولابد أن أقول إنه جذبني الجانب الرعوي (Pastorl) في الشعر اللاتيني والإنكليزي، وبخاصة قصيدة ملتون «ليسداس» في رثاء صديقه كنغ، واتحدت طوابع هذه المؤثرات مع الحياة الريفية، فأصبح الريفيون هم الرعاة، في نظري وأصبح الريف هو «أركاديا» أو الموئل المثالي للرعاة».(ص ص 139 - 140) ويمكن القول: إن جماع حياة إحسان عباس تمثيل لغربة الراعي، فحياته ما انفكت تحمله من «غربة» إلى «غربة»، غير أن «المقادير» تظل حانية عليه، تدفعه إلى الأفضل والأنجع، فالذي يظهر من أحداث هذه السيرة، أنه كأنه منذور للعلم، منذ الصدر الأول من شبابه، فأستاذه يرشده وزملاءه إلى مجلة «الرسالة»، وما إن تشتد الأحوال حتى تنفرج فيلتحق ب «الكلية العربية» بالقدس، وما إن يُخض لجج الحياة، حتى يفاجأ بانضمامه إلى البعثة إلى مصر لإكمال دراسته الجامعية، وحين تحل نكبة فلسطين (1367ه/ 1948م)، ويعيش ما أسماه «حقبة الجوع» - يلقى من أساتذته المصريين، ولا سيما شوقي ضيف، العطف والرعاية، فيجد الوظيفة في إحدى المدارس القاهرية، ثم لا يلبث أستاذه أحمد أمين أن يسعى لكي يصبح أستاذاً في «كلية غوردون» في الخرطوم، وبعد أن ألقى عصا الترحال والغربة في السودان، مدة عشر سنوات، تأبي صروف الأيام إلا أن يجدد «الراعي» غربته الأبدية، فتفتح بيروت ذراعيها له، وما إن تحل الويلات على بيروت حتى يجد في عمَّان محطته الأخيرة التي سيركن إليها، بعد أن علت سنه، ويشاء الله أن تضم عمَّان رفاته، بعيداً عن مسارح طفولته في «عين غزال».
ولعل هذه الغربة الأبدية التي خاض غمراتها أفضت بالأمكنة التي مر بها إلى مكان سحيق وناء في ذاكرته، ولم يبق من ذاكرته إلا إحساسه بالغربة الأبدية التي أحكمت طوقها عليه، وأسلمته، في الأخير، إلى عتبة «الشيخوخة» و«التشاؤم» و«الحزن العميق»، وكأن حاصل ما انتهت إليه سيرته الذاتية - فيما يذكر فيصل درَّاج - أن تحكي «حزن الإنسان ولوعته المتجددة، فألوان المعرفة المتعددة، كما خبرة العمر الطويلة، لا تأخذ الإنسان إلى حيث شاء عقله بل إلى المكان الذي وصلته قدماه، وعن هذا الانزياح بين مشيئة العقل وقوة القدمين يصدر ذلك الحس الملتاع بهشاشة الوجود، وبهشاشة المعارف والأحلام الإنسانية في آن».
وحين يصل إلى هذه الدرجة من الألم والحسرة، فليس ثمة الا «الراعي» الذي تنطوي عليه نفسه، يعيده إلى «الماضي المستعاد»، فهو، إن لم يستطع أن يخطو النهر نفسه مرتين - كما تنبئ عبارة هرقليطس المسطرة على الغلاف الداخلي لسيرته - فلا أقلَّ من أن يستعيد إحساسه بذلك «النهر»، كما قال ذات مرة في تلك الأبيات التي مهد بها سيرته الذاتية، بحس ذلك الطفل الذي كان ذات يوم في إهابه:
في دفترٍ لي قديم
كتبت هذي السطور
«أمس الذي عاش فينا
أمسى وراء الدهور
يمور فينا سناه
لكنه لا يجور
شكراً له قد نعانا
لو شكِ عام جديد
أمات مقبل عمرٍ
ذبحا بشفرٍ حديد
فضاع ما نترجَّى
وعاش ما نستعيد»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.