البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المخرج جمال بغدادي : نعم في (البيدجانة) بالغت جداً في عدد الراقصات؟!
أسلوبه للأسف يعتمد على الإغراء في الفيديو كليب ..
نشر في الرياض يوم 24 - 05 - 2005

المخرج السوري جمال بغدادي مخرج فيديو كليب البيدجانة وغيرها من الفيديو كليبات يرى أن وجود الراقصات غير ضروري في الفيديو كليب ويرى أن العدد الهائل للراقصات يكون بسبب طلب الفنانين أنفسهم وان الرقص العراقي لون جديد من الرقص اصبح مطلوباً في غالب الفيديو كليبات الخليجية والعراقية (ثقافة اليوم) أجرت هذا الحوار مع البغدادي لتتضح صورة المشهد العربي في الفيديو كليب فإليكم الحوار.
كمخرج هل ترى وجود الراقصات في الفيديو كليب مهماً لنجاحه ؟
- نجاح الفيديو كليب غير معتمد على الراقصات وبدليل انه يوجد لي عدة أعمال لاقت نجاحاً جيداً ليس فيها راقصات ونحن لأن بصدد الانتهاء من مونتاج فيديو كليب بعنوان (حماتي) لا يوجد فيه أي مشاركة نسائية وإن شاء الله نتوقع له نجاحاً كبيراً وذلك لنثبت للمشاهدين أن النجاح لا يعتمد على النساء والإثارة .
ألا ترى أن هناك مبالغة في أعداد الفتيات الراقصات في الفيديو كليب العربي؟
- لو شاهدنا المحطات الأجنبية التي تعرض كليبات لوجدنا بعضها فيه أعداد من الفتيات أكثر بكثير من الكليبات العربية وقد فهمت من سؤالك المبطن أنك تقصد كليب (البيدجانة) لأنه الوحيد من أعمالي الذي فيه عدد فتيات مبالغ به وأجيبك بأنه مقصود في هذا الكليب زيادة العدد للمبالغة.
من هو اصعب فنان تعاملت معه عند إخراجك لفيديو كليب خاص به؟
- أصعب فنان وللأسف هو المطرب السعودي ثامر التركي الذي حضر لسوريا لتصوير كليب وقد قمنا بالاتفاق معه على السيناريو وشرحه له مفصلاً وكان قد بقي على نهاية التصوير مشهدين وأفاجأ برفضه تصويرهم بدون أي سبب أو أي شروحات مما اضطرنا إلى إلغاء التصوير وعدم إتمامه , وأنا حتى اليوم لم أعرف السبب .
كم يستغرق عادة تصوير الفيديو كليب؟
- يستغرق تصوير الكليبات عموماً من يوم ليومين حسب لزوم تبديل أماكن التصوير أو السفر ؟
هل تختلف أسعار إنتاج الفيديو كليب على حسب عدد الفتيات الراقصات؟
- بسؤالك هذا تتهمني بأن كافة أعمالي فيها راقصات والجواب تختلف الأسعار طبعاً ولكن حسب لزوم أماكن التصوير والديكورات والإكسسوارات والكاميرات المستعملة والممثلين وأخيراً الراقصات إذا لزم التصوير.
غالب الأغاني العراقية الحديثة يركز فنانوها على الإبهار بالرقص والزوايا التي تظهر جوانب من جسد الراقصات هل أنت كمخرج ترى هذا الأسلوب جيداً لجذب المشاهدين المراهقين؟
- حسب رأيي الشخصي الرقص العراقي جديد علينا ولزمن قريب جداً لم نكن نعرف هذا النوع من الرقص لذلك يركز الفنانون عليه وبالتأكيد ليس المقصود منه جذب المراهقين .
جمال بغدادي اسم جيد في عالم إخراج الفيديو كليب هل اصبح إخراج الفيديو كليب حرفة مستقلة للمخرجين الذين يعملون في هذا المجال؟
- بالطبع هو حرفة مستقلة لأنه من الصعب جداً الجمع بينه وبين حرفة أخرى.
هل يستطيع مخرج الفيديو كليب إخراج مسلسل تلفزيوني ؟
- بالإضافة لعملي في إخراج الفيديو كليب فأنا أعمل في إخراج الإعلانات التجارية وقد قمت بإخراج مجموعة إعلانات لاقت نجاحاً كبيراً في الخليج منها مثلاً إعلانات عبد الصمد القرشي وفي السنة الماضية قمت بإخراج مسلسل تلفزيوني كوميدي ناقد مكون من 180 حلقة بعنوان (يوميات مواطن عربي) .
لك ابن دخل مجال إخراج الفيديو كليب هل المسألة وراثية ؟
- نعم وراثية فعادة أصحاب الحرف يورثون المهن التي يعملون بها لابنائهم وأحفادهم وابني مجد يعد حالياً اصغر مخرج فيديو كليب في الوطن العربي وأعماله موجودة على المحطات الفضائية وآخرها كليب كسرة خبز للمطرب عماد وسوف .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.