المواقف والأزمات والضائقات والنوائب هي التي تبين وتوضح بجلاء معادن الأشخاص فالناس مواقف والعبرة بالجوهر لا المظهر والصورة وكم من أناس حذاق في الخطابة والكتابة وفصحاء وبلغاء اذا تكلم فهو سيد المجلس وامامه ومرتكزه يأخذ عقول السامعين بكلامه واذا كتب فهو كالجاحظ او ابن قتيبة في براعة اسلوبه وإشراقة جمله وألفاظه وهناك أناس عكس هذا كله فهم مستمعون ولا يظهرون انفسهم ولا يؤبه لهم ولا يشار لهم بالأيدي لكن اذا احتمدت المواقف فمن ياترى يصمد لها ؟ هنا يظهر الجوهر وحقيقة الشخص الذي امامك بمجرد الموقف وتعرف شخصية هذا المتكلم المتحدث او هذا لا ينظر إليه إلا شزراً فالعبرة بالأعمال وليست بالأقوال وهذا كله ينطبق على الأصدقاء والصديق الذي قد يكون الشخص معجباً ببيانه وثقله الاجتماعي والإعلامي او التجاري او الثقافي لكن اذا احتاج إليه اصدقاؤه وهو يستطيع مساعدتهم هرب منهم وتنكر لهم اذا ما علم انه لن يستفيد من تقديم هذه المساعدة مصلحة مادية او معنوية فهؤلا اصدقاء الرخاء وخلان الموائد والمصالح ؟؟ وكتب الأدب القديمة عبرت هؤلاء اللئام ولعل كتاب العالم الموسوعي ابي حيان التوحيدي الصداقة والصديق ما يجلو لنا معنى الصداقة فلؤم الطباع وكرمها ليست مختصة بالفقراء ولا الاغنياء لكنها في الأغنياء أقرب وياليت كل شخص يقرأ هذا الكتاب قبل ان يتخذ أحداً من الناس صديقاً او رفيقاً وهذا تمنى شاعر الفقهاء وفقيه الشعراء الإمام الشافعي ان يكون له صديق مخلص متفان في صداقته مع رفاقه تكون روحه مع روحه واحدة وإن كان جسمين فروحهما واحدة يقول " رحمه الله " . هموم أناس في امور كثيرة وهمي في الدنيا صديق مساعد نكون كروح بين جسمين فرقا فجسماهما جسمان والروح واحد اما الشعر العامي فهو لا يقل عن الشعر العربي في البحث الصديق الوفي يقول شاعر الصفرات ابراهيم بن سلامة المتوفي سنة 1337ه " رحمه الله تعالى : وين الصديق على السد ما ثوق إلى ضاق صدري فرج الهم عني فإبن سلامة يطلب الاخ والصديق الذي يسلي صديقه ويواسيه اذا حلت به كربة او فاجأته مصيبة او نائبة ولكن ليس كل صديق يفعل هذا بل الصديق صاحب المرؤات كما قال الشاعر " ولابد من شكوى إلى ذي مرؤة يواسيك او يسليك او يتوجع وقصيدة عبيد بن رشيد في شأن الصديق والصداقة ليست خافية على أحد من المهتمين بالأدب الشعبي وهي من أحسن القصائد في تعظيم شأن الرفقة والرفقاء وتدلنا على انطباع من نفسية لا يمكن ان تقلل من قيمة الصداقة ومناسبة القصيدة معروفة والقصيدة كما يقول بعض الرواة انها أنشئت في عهد الأمير عبدالله بن رشيد بل في عهد الأمير طلال بن عبدالله بن رشيد بدليل نهاية قصيدة عبيد وعتابه من اصدقاء ورفقاء الأمير عبيد وليست من شخص واحد كما هو صريح قصيدته التي منها : ربعي لقوبي عقب شيبي عذاريب بتسطير كذب امفسرين الحلامي قلت اخبروني وش مغضاهك العيب قالوا على ساقت رفيقك تحامي قلت إن هذا من قديم لنا عيب مستارثينه من خوال وعمامي العيب ترك المعرضه بالمواجيب والا الرفيق إبفزعته ما يلامي رفيقا كنه بروس الشغنيب يجبر بنا لو مكسره بالعظامي