* خالد ل «الأربعاء»: لا وطن للفن.. والأمير بندر أبي.. والأغنية في الخليج ناضجة أصدر المطرب المصري خالد سليم ألبوماً كل أغانية خليجية، وتحديدًا كلها من ألحان الفنان الأمير بندر بن فهد.. وحمل الألبوم الجديد للفنان خالد سليم عنوان «ما أنساك.. أبد» واحتوى على 12 أغنية جميعها من ألحان الأمير بندر بن فهد، وأما الكلمات فجاءت متنوعة، ومنها كلمات للأميرين الراحلين عبدالله الفيصل ومحمد العبدالله الفيصل والأمير بندر بن فهد والدكتور عبدالعزيز خوجة وغيرهم. ولأن صدور مثل هذا الألبوم وبهذه المواصفات فإن ذلك يعني أن هناك أكثر من علامة استفهام تبحث عن إجابات لها فى هذا الحوار مع خالد سليم.. * لماذا ألبوم كامل كل أغانيه خليجية؟. - أنا سعيت لتقديم هذا الألبوم منذ فترة وكانت هناك محاولات كثيرة وسبق لي أن قدمت العديد من الأغاني الخليجية من قبل وكنت انتظر الوقت المناسب لكي أقدم ألبومًا كاملًا، وخاصة أنني أحب الخليج بصفة عامة، والكويت بصفة خاصة لأني تربيت هناك وعشت فيها حتى المرحلة الثانوية، وبالتالي فأنا متأثر بالأغاني الخليجية وبالفنانين الخليجيين أمثال: الفنان نبيل شعيل وعبدالله الرويشد والفنانة نوال. * برأيك ما الذي يميز الأغنية الخليجية عن غيرها؟. - اللهجات الخليجية مختلفة وكل لهجة لها ما يميزها، فالكويتية تختلف عن السعودية والبحرينية وهكذا، ولكن أكثر ما يميز الأغنية الخليجية في رأيي هي قوة الكلمه ونضوج الأغنية. * تعاونت مع الشاعر والملحن الأمير بندر بن فهد.. كيف كان هذا التعاون على المستوى المهني وأيضًا المستوى الإنساني؟. - الأمير بندر شاعر متمكن من الكلمه التي صداها كالسحر على نفسي، وهو كان خير معين لي، وأنا عتبره بالنسبة لي بمثابة الأب، وهو يبادلني هذا الشعور والحمد لله، وأنا سعيد بتعاوني الفني والإنساني معه. * إذن أنت تؤيد قيام أي مطرب بآداء أغنيات بأي لهجة وبأي لغة؟. - عموماً الفن ليس له وطن.. لكن له ضوابط أخلاقية ومجتمعية تحكمه.. وأنا في مجتمع شرقي وجميع عاداته وتقاليده واحدة وأنا أحب أن أقدم فنيًا ما تستطيع أن تسمعه أختي وأمي. * كيف وجدت الكلمة الشعرية الخليجية؟. - بالتأكيد هي أصل الكلمة القوية، والشعر في الخليج يختلف عن غيره فالكلمة القوية لها صدى السحر على نفسي. * ماذا تتوقع ان يحقق ألبومك في مصر؟. - بصراحة أنا أعلم جيدًا أنني أقدمه في الخليج ولجمهوري هناك، وإذا أحبه جمهوري في مصر فسأكون سعيدًا جدًا. * ألا تخشى هجوم بعض الذين يعتبرون أن المطربين الذين يقدموا أغاني خليجية يكون هدفهم مادي بحت؟. - أبدًا لا أخشى ذلك لأني أحب الخليج وخاصة دولة الكويت كما ذكرت سلفًا، وما أحصل عليه ماديًا يكون أجر لصوتي، حتى وإن كان الأجر أعلى قليلا فهذا أمر طبيعي فمثله مثل الدكتور والمهندس الذي يحصل على عقد عمل في هذه الدول، فإذن لماذا لا يُهاجم مطرب غير مصري يغني باللهجة المصرية، ولذلك أؤكد أن الفن بلا وطن ومن يجيد الغناء فليغني كما يحلو له. * كيف ترى الوضع الفني الآن في مصر؟. - للأسف الوضع الفني في مصر متدهور وذلك نتيجة السياسة العامة في الدولة وأحداث الثورة العظيمة، وبالتالى سوء الأحوال الاقتصادية، ولكن يجب أن نصبر ونتكاتف حتى نعبر هذه المرحلة التي أتمنى أن تمر بسلام إن شاء الله. * وما رأيك في جبهه الإبداع الفني التي تكونت للحفاظ على الإبداع من مخاوف قد تأتي مع تواجد التيار الإسلامي في الصدارة؟. - أنا متحمّس لمثل هذه الجبهات التي تحافظ على الفن والتراث الفني المصري، لأن الفن من سمات أي بلد متحضر، فالفن هو الذي يعبّر عن حضارة البلاد، وأكبر دليل على ذلك وجود المعابد المصرية والرسومات عليها تصف وتشرح كيف كانت حياة القدماء المصريين التي تعتبر أعجوبة العالم إلى الآن بعد آلاف السنيين والتي تعد أصل الحضارة في العالم، وأؤكد أيضًا أن الموسيقيين في مصر سوف يأسسون جمعية للحفاظ على حريتهم الإبداعية والفنية، وليس القصد من كلمة الحرية هي أنه لا توجد ضوابط.. بالعكس يوجد داخل كل منا ضوابط أخلاقية ومجتمعية وهي أيضا لحماية حقوق الملكية والفكرية لكل من الشاعر والملحن والموزع والمطرب.