(1) · حال بعض الكُتّاب العرب ونشاطهم الانترنتي المحموم هذه الأيام ؛ يذّكرني بمشهد سينمائي طريف جاء في احد الأفلام العربية ، حيث تحمل ضاربة الودع على رأسها لفافة كبيرة بداخلها جهاز كومبيوتر تدّعي من خلاله قراءة المستقبل .. حين يستخدم البعض التكنولوجيا الحديثة في أغراض تنضح بالدجل والخرافة وتزييف الوعي فإنهم لا يختلفون كثيرا عن ضاربة الودع !. (2) · يخطئ كثيراً من يعتقد أن سييء الذكر (بوش - الابن) هو صاحب براءة اختراع منطق الأضداد، من خلال مقولته الشهيرة ( إن لم تكن معي فأنت ضدي ).. فمنذ أيام النعمان بن المنذر الذي قسم الدهر إلى يومين فقط ؛ ونحن العرب نكرّس مفهوماً حدياً من الثنائيات المتضادة التي لا توسط بينها كما يؤكد أبو فراس ، فإما ابيض أو اسود، إيمان أو كفر ، جنة أو نار، موت أو حياة .. حتى في أدبياتنا الاجتماعية نستشهد دوماً بالمثال المكرور عن نصفي الكوب الفارغ و الممتلئ.. و كأننا نُصرّ على اختزال الحياة بكل ألوانها و اتساعاتها في رقم صعب لا يقبل القسمة إلا على اثنين!. · أحياناً كثيرة .. يبدو لي هذا العربيّ وكأنه المخلوق الوحيد بين كل مخلوقات الله الذي يحتاج إلى تأهيل فكري ونفسي لرؤية البعد الثالث ؛ لا للكوب فقط ، بل لكل ما يحيط به في هذا الكون .. صدقوني، لن يعرف العرب إلى التعددية وقبول الآخر طريقاً طالما ظل البعد الثالث غير مرصود في عدسات أعينهم ، وطالما كان بينهم من يحتكر الحقيقة و الصواب لنفسه ؛ ملقياً بالخطأ كله تجاه من يقف على الضفة الأخرى للنهر !. (3) · أي مشتغل في أمور السياسة العربية ، لابد انه لاحظ دخول كم من الإسقاطات والإيحاءات الجنسية في الخطاب السياسي العربي وبخاصة عند الأزمات والكوارث.. فهذا سياسي يصف حالةً ما بالدعارة السياسية ، وهذا محللٌ يقول عن أخرى أنها عهر سياسي، وذاك كاتب يصف موضوعاً بالفجور أو البغاء السياسي .. فهل عجزت اللغة العربية عن استيعاب قضايا السياسةً بمصطلحات أكثر عمقاً وتهذيبا ؟! ، أم أن لدى العرب ولعًا يدفعهم إلى استخدام تلك الألفاظ الخارجة ؟! .. هل يعود الأمر إلى خلل في التربية والثقافة والفكر ، أم أنها دلالات على وجود تناقض بين ظاهر الشخصية العربية و باطنها؟!.. للحق ، ليس لدي جواب قاطع ..لكن علماء النفس يقولون بأن لكل فرد رغبات لا يود الاعتراف بها ولا يريد إظهارها للآخرين ، لكنها تظهر رغما عنه في حالات التوتر والقلق عن طريق الإسقاطات التي يبرر بها أفعاله !. (4) · بالمناسبة .. يبدو أن قنوات «الهشّك بشّك» العربية لا تزال تعيش في غيبوبتها الفكرية ، ولم تع حتى الآن شيئاً مما يدور حولها من تحولات جذرية ، بدليل تطور غثائها ليشمل تقليدا جديدا في فن (التعرّي)، إذ أصبح التصوير يتم داخل غرف النوم و الحمامات - أجلّكم الله- كي يتيح لهم هذا الجو التعريّ الكامل في سياق قد يبدو للمشاهد انه طبيعي .!! · في أميركا يسمونها (هوليود).. وفي الهند يقولون عنها (بوليود).. أما عربيا فاقترح أن يكون اسمها (عريّ وود). [email protected]