«هيئة الإحصاء»: معدل التضخم في السعودية يصل إلى 1.9% في أكتوبر 2024    البلدية والإسكان وسبل يوقعان اتفاقية تقديم العنوان الوطني لتراخيص المنشآت    الذهب يتراجع لأدنى مستوى في 8 أسابيع وسط ارتفاع الدولار    اختتام مؤتمر شبكة الروابط العائلية للهلال الأحمر بالشرق الأدنى والأوسط    الوداد تتوج بذهبية وبرونزية في جوائز تجربة العميل السعودية لعام 2024م    وزير الخارجية يصل لباريس للمشاركة في اجتماع تطوير مشروع العلا    صندوق الاستثمارات العامة يعلن إتمام بيع 100 مليون سهم في stc    "دار وإعمار" و"NHC" توقعان اتفاقية لتطوير مراكز تجارية في ضاحية خزام لتعزيز جودة الحياة    "محمد الحبيب العقارية" تدخل موسوعة جينيس بأكبر صبَّةٍ خرسانيةٍ في العالم    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    مصرع 12 شخصاً في حادثة مروعة بمصر    ماجد الجبيلي يحتفل بزفافه في أجواء مبهجة وحضور مميز من الأهل والأصدقاء    رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    رقمنة الثقافة    الوطن    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    عصابات النسَّابة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    المنتخب يخسر الفرج    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    بوبوفيتش يحذر من «الأخضر»    أجواء شتوية    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    الذاكرة.. وحاسة الشم    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(زامِر الحيّ لا يُطْرب)..؟!!
حمّاد بن حامد السالمي
نشر في الجزيرة يوم 01 - 01 - 2006

* طارق عبد الحكيم.. الرجل العسكري؛ والموسيقار العربي، والفنان الأصيل.
* ابن الطائف.. الذي ولد وترعرع وعاش في أحضان بساتين التين والعنب والعُنَّاب والرمان والسفرجل والورد، في حي المثناة الشهير؛ حيث كانت الطائف القديمة قبل القرن السادس الهجري.
* طارق عبد الحكيم.. خريج (معهد موسيقات الجيش السعودي).. المعهد العريق الذي كان ذات يوم..! وطارق (كان) هو: مدير فني لموسيقات الجيش العربي السعودي، ومدير موسيقات الأمن العام، والمشرف على معهد التربية البدنية، وعضو جمعية المؤلفين والملحنين بباريس، ونائب رئيس الجمعية العربية السعودية للفنون، ورئيس المجمع العربي للموسيقى بالجامعة العربية، ومدير إدارة الفنون الشعبية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.
* هذا هو.. طارق عبد الحكيم، بلبل الشرق العربي، المغرد الصداح طوال خمسين عاماً؛ قضاها بين لحن أصيل جديد، أو أغنية بديعة شدية، أو نشيد وطني حماسي، أو رقصة شعبية مطورة.. تألفه الأذن العربية السليمة؛ من مائها لمائها، فتطرب للحنه، وتردد صوته، فهو زامر طروب في كل حي عربي، إلا حيه الذي ولد فيه، وعاش فيه، وكرس حياته من أجله..!!
* ألف طارق عبد الحكيم؛ آلاف الوصلات والقطع الموسيقية، وغنى مئات الألحان الشدية، وشارك وساهم في مئات الأعمال الفنية، والمؤتمرات العربية والدولية، وحاز عشرات الجوائز والنياشين، وكتب أكثر الكتب توثيقاً في تخصصه، منها كتابه المرجع: (مشاهير الموسيقيين العرب) وكتابه الذي لم يُسبق إلى مثله: (الأنغام الخفية..في الصحراء السعودية).
* قبل عدة سنوات مضت، كنت واحداً من أعضاء لجنة؛ تم تشكيلها من قبل محافظ الطائف، لدراسة فكرة ومشروع (توطين) متحف الفنان الموسيقار (طارق عبد الحكيم)؛ والإبقاء عليه في الطائف المأنوس..!!
* المتحف الفني الكبير؛ الغني بما فيه من تراث شعبي جم، له صلة وثيقة بالموسيقى والفن والطرب، وبخاصة آلاته وأصواته، وأدواته ونغماته، ولبوسه وطقوسه، ونصوصه وطرائقه؛ وأقطابه وأعلامه، إنْ في مدن الحجاز المعروفة (مكة والمدينة والطائف وجدة)؛ أو في كثير من مدن هذه البلاد الغنية بتراثها العظيم.. كان هذا المتحف؛ يقع في دار (أبو سلطان) في حي أم العراد على طريق الطائف الشفا، ومن هنا كانت بدايته.
وكان طارق عبد الحكيم؛ قد عزم أمره قبل خمسة عشر عاماً؛ على مغادرة الطائف؛ وتديُّر مدينة جدة، وكان من حق الطائف - كما رأينا وقتها - أن تسعى إلى المحافظة على مكتسب مثل هذا، ليظل فيها دون غيرها، لكن.. كان من واجبها أن توجد الوسيلة المناسبة لتوطين هذا المكتسب، وأن تعرف كيف تستثمر متحفاً كهذا؛ في مناشطها السياحية، التي تقدم نفسها من خلالها، وتروج لمكانتها عن طريقها.
* لم تستطع الطائف توفير مكان مناسب للمتحف - ربما لضيق الوقت؛ أو غلبة الروتين - فانتقل المتحف مع صاحبه إلى داره الخاصة في شارع الملك شمالي جدة، ليفتح أبوابه، ويتحول إلى معلم حضاري تراثي فني، ظلت مدينة جدة منذ خمسة عشر عاماً؛ وإلى يوم الناس هذا، وهي غافلة؛ أو (متغافلة) عنه، مع أنه بين ظهرانيها، ويوم سعت (القوى الخفية)؛ إلى التنبيه له؛ تعرض لممارسة الغلق؛ التي هي في حقيقتها (خنق)، وطمر وغمر..!
* عجباً لنا.. كيف نتعامل مع تراثنا وإبداعاتنا وحضارتنا وثقافتنا ورجالنا؛ بهذا الشكل..؟!
* وكيف نواجه تاريخنا وأعلامنا؛ بمثل هذا الجحود والنكران والخسران المبين..؟
* وكيف نتعامى عن حاجتنا الماسة؛ إلى استغلال ما لدينا من تراث وموروث وآثار؛ في ميادين الثقافة والحضارة والسياحة، لنزيد من مواردنا المالية، ونحافظ على مكتسبنا الثقافي؛ أياً كان نوعه..؟!
* وكيف نفلح في تجاهل الرواد والبارزين، وفي وأد طموحهم، وتناسي جهودهم، ثم لا نحسن مساعدتهم على استمرار عطائهم، أو تشجيعهم لخدمة وطنهم، حتى آخر يوم في حياتهم..؟!
* من حق أمانة جدة؛ أن تطالب كل مؤسسة أو مقهى أو مطعم أو مكان يفتح أبوابه لاستقبال الناس؛ بترخيص رسمي وفق نظمها وضوابطها، ولكن ليس من حقها تعليق المشكل على مقهى شعبي ملحق بالمتحف؛ لتوفير نفقات إدارته..! وكان الأجدر بأمانة جدة؛ منذ سنوات خلت؛ أن تتنبه إلى كنز تراثي من كنوزها، فتتحسسه، وتنفض عنه غبار السنين، وتبرزه لعشاق جدة، الذين أحبوا في جدة مما أحبوا؛ فنها الراقي العريق، الذي بدأ ب(طارق عبد الحكيم)، ولم ينته عند الفنان المرحوم (طلال مداح)، أو فنان العرب (محمد عبده)، أو الفنان (فوزي محسون) رحمه الله، وابتسام لطفي، وغيرهم كثير.
* إذا لم تستطع الطائف فيما مضى من سنين، الاحتفاظ بعدد من أبنائها الفنانين الكبار أمثال: (طارق عبد الحكيم، وعبد الله محمد، وابتسام لطفي، وطلال مداح، وعبد الله رشاد)؛ ثم أخفقت في توطين قلعة الفنون التي طارت إلى جدة؛ طمعاً في الاستقرار، فهل تُعذر مدينة جدة؛ وهي تبدي إخفاقها المرير؛ في استثمار هذا الكسب على أرضها، وهي مدينة الفن والفنون، والطرب والثقافة، والحضارة والضوء، وهي المدينة السعودية - الوحيدة ربما - التي لا تعرف النوم..؟!!
* هل تخسر مدينة (النور) جدة من جديد؛ (متحف قلعة الفنون)؛ مثلما خسرت من قبل (متحف عبد الرؤوف خليل)، الذي تعرض لحريق كبير، في ليلة غاب فيها نور جدة؛ عن واحد من أهم كنوزها التراثية..؟!!
* القضية يا سيدات ويا سادة؛ ليست فقط هي طارق عبد الحكيم، ومتحف طارق عبدالحكيم، ولكنها تكمن في سلبيتنا؛ حيال جانب مهم من جوانب ثقافتنا الشعبية بشكل عام، واستسلامنا لمفاهيم مغلوطة..!
* فإلى متى يظل زامر حينا؛ غريباً موحشاً، يرسل نغماً نشازاً؛ لا يطرب أحداً فينا..؟!
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.