وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    الخليج يهزم الدحيل ويتأهل إلى نهائي البطولة الآسيوية للأندية لكرة اليد    غداً .. 15 من نخبة فرسان العالم في "نهائي الرياض" والجوائز تتجاوز 43 مليون ريال    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    حديقة السويدي تحتفي بالثقافة البنغلاديشية ضمن "انسجام عالمي"    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مدرب تشيلسي متحمس لمواجهة فريقه السابق ليستر في الدوري    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    خبير مصري ل«عكاظ»: تعنت نتنياهو وراء فشل مفاوضات غزة    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    "تزايد" تختتم مشاركتها في سيتي سكيب 2024 بتوقيع اتفاقيات وإطلاق مشاريع ب 2 مليار ريال    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    يفتتح السفير الهندي رسميًا الجناح الهندي في معرض ربط الشركات التجارية العالمية بالمملكة العربية السعودية 2024 الذي ييتم تنظيمه بالتزامن مع معرض4P الخليج ومعرض الآلات والأدوات.    أكاديمية طويق شريك تدريبي معتمد ل "Google Cloud"    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    «المسيار» والوجبات السريعة    الصقور السعودية    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    نواف إلى القفص الذهبي    في مؤجلات الجولة الثامنة من" يلو".. قطبا حائل يواجهان الحزم والصفا    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي الذي تنازل عن قاتل أخيه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د, محمد بن سعد الشويعر
نشر في الجزيرة يوم 12 - 05 - 2000

الإسلام دين الترابط والتآلف، ودين يدعو الى المحبة بين أبنائه، والتكاتف في المجتمع,, صلة ومودة، وتهادٍ ومحبة, وفي القرآن الكريم تأتي آيات كريمات توصي المسلمين فيما بينهم، بحقوق كثيرة، مطلوب من المخاطبين بالتشريع في هذا الكتاب العظيم، وهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، على اختلاف مستوياتهم، رجالاً ونساء، أن يهتموا بها، وأن يولوها كل اهتمامهم، حيث تبدأ بحق الله سبحانه، وحقّه سبحانه على عباده، أن يعبدوه على الوجه الذي يرضيه، لأن هذه المهمة التي خلق البشر من أجلها، ومثلهم الجن، وألا يشركوا بالله شيئاً، بأي نوع من أنواع العبادات كبرت أو صغرت.
ثم يتبع الله جلّت قدرته، هذا الأمر بالحث على الحقوق الأخرى: للوالدين، وذي القربى، واليتامى والمساكين والجار القريب والجار البعيد، وابن السبيل وما ملكت اليمين، كما يوصي بالنساء والأيامى، والفقراء والمعوزين وغيرهم.
إنه دين يدعو للترابط، ويهتم بتوثيق الصّلة بين أبنائه, في نظرة شمولية, حتى تسود المحبة بينهم، وتنمية هذه المحبة بالهدايا، وبذل المعروف، يقول صلى الله عليه وسلم: (تهادوا تحابّوا).
مما يبرهن على أن المجتمع الإسلامي، في حسن تعامله بعضهم مع بعض، وفي أدب الأخذ والعطاء، تدعو الناس تعاليم هذا الدين، إلى الإحسان فيما بينهم بالكلام، وفي العمل بما يزيل الجفوة من النفوس، ليشعروا بأنهم إخوة ينصح الفاهم من دونه، ويحترم الصغير الكبير، ويتأدب معه، ويعطف القادر على المحتاج والمسكين، بما تجود به يده, وبما يزيل عنه بؤسه, ليواسيه في محنته، ويشاركه في ماله بحسب قدرته: زكاة أو صدقة.
وأضعف ذلك كلمة طيبة، أو يدفع عنه شرّه أو أذية أولاده,, القول الماثور يؤصل هذا المفهوم (لا يحقرّن أحكم من المعروف شيئاً، ولو أن يلقى أخاه بوجه طلق).
من تلك الآيات الكريمات التي تهذّب الطباع، وتوجه الفرد في المجتمع الإسلامي لحسن التعامل مع الآخرين، وخاصّة مع الجار، وتروّض نفوسهم على الخلق الحسن، في التعامل والعشرة، وبذل المعروف، ورعاية كافة الحقوق، يقول تعالى: (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً، وبالوالدين احساناً، وبذي القربى واليتامى والمساكين، والجار ذي القربى، والجار الجنب، والصاحب بالجنب وابن السبيل، وما ملكت أيمانكم، إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً) (النساء 36).
وفي تحديد الجار وما له من حق على جاره, فإن ابن كثير بعدما تحدث عن الحقوق التي أمر الله بها في هذه الآية، قال على قوله تعالى: (والجار ذي القربى والجار الجنب) قال علي بن ابي طلحة، عن ابن عباس: والجار ذي القربى: يعني الذي بينك وبينه قرابة، والجار الجنب: الذي ليس بينك وبينه قرابة، وقال أبو اسحاق: عن نوف البكالي في (الجار ذي القربى): يعني الجار المسلم، والجار الجنب، يعني اليهودي والنصراني، رواه ابن جرير، وابن أبي حاتم، وقال جابر الجعفي عن الشعبي، عن علي وابن مسعود: والجار ذي القربى يعني المرأة، وقال مجاهد في قوله: والجار الجنب: يعني الرفيق في السفر,.
وكل هذه الأقوال توصي بالجار مع اختلاف المقاصد بالجار والمراد به، وقد وردت أحاديث عديدة تشدّد الوصاية بالجار، لمكانة هذا الجار وما له من حقوق يجب أن يهتمّ بها، حيث ظنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرة ما يوصيه جبريل عليه السلام بالجار، أنه سيورّثه، ويجعله كأنه فرد من أبناء الأسرة,.
ولأن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، هي الطريق الأسلم، الذي يرشد لما فيه الخير والفلاح,, فإننا سنذكر منها ما تيّسر، وبالله المستعان:
الحديث الأول: رواه أحمد بمسنده، من طريق إلى عبدالله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الأصحاب عند الله، خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره) ورواه الترمذي ايضا وقال حسن غريب.
الحديث الثاني: رواه الإمام أحمد أيضاً بسنده إلى عباية بن رفاعة عن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يشبع الرجل دون جاره), وهذان الحديثان يدلان على عظم حق الجار على جاره: بإطعامه مثل مايطعم، وبكمال الخيرية نحوه.
الحديث الثالث: رواه أحمد ايضا بسنده الى عبدالله بن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما زال جبريل يوصيني بالجار، حتى ظننت أنه سيورّثه) أخرجاه في الصحيحين أيضا.
الحديث الرابع: ينبىء عن أقبح المعاصي، وأشدّها إثماً، لما في ذلك من إيذاء للجار، وخيانة لحقّ المجورة، لأن الأصل في الجار، أن يكون أميناً على مال جاره، محافظاً على عرضه أن ينتهك: حماية ودفاعاً، لكن عندما يأتي الخلل من الجار نفسه، فإن هذا داء عضال، ومصيبة ما بعدها مصيبة: أذية وخيانة,, فقد روى الإمام أحمد في مسنده، بسنده الى المقداد بن الأسود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه يوماً، وهو يحدّثهم: (ما تقولون في الزنا؟) قالوا: حرام حرّمه الله ورسوله، وهو حرام إلى يوم القيامة,, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لأن يزني الرجل بعشر نسوة، ايسر من أن يزني بحليلة جاره), قال: (فما تقولون في السرقة؟) قالوا: حرّمها الله ورسوله، فهي حرام إلى يوم القيامة, قال: (لأن يسرق الرجل من عشرة بيوت، أيسر من أن يسرق من جاره),, تفرّد به أحمد وله شاهد في الصحيحين من حديث ابن مسعود، قلت: يا رسول الله أي الذنب أعظم؟, قال: (أن تجعل لله نداً وهو خلقك) قلت: ثم أي؟, قال: (أن تقتل ولدك مخافة أن يطعم معك)، قلت ثم أي؟ قال: (أن تزاني حليلة جارك), (تفسير ابن كثير: 424 425).
ولمكانة حق الجار، وفضل التواصل معه، فإن علماء المسلمين اهتموا بتفسير الآيات الكريمات التي أوصت به، والأحاديث النبوية التي أبانت منزلته، وتوضيح الجار الذي يلزم المسلم الاهتمام به، ورعاية حقه، كما يرى حق أسرته وأولاده,, ونرى ابن الجوزي رحمه الله يقول في تفسيره، ممّيزاً بين الجار ذي القربى، والجار الجنب، بأن الجار ذا القربى: فيه قولان: الجار الذي بينك وبينه قرابة، أو الجار المسلم، فيكون المعنى: ذي القربى منكم المسلم.
والجار الجنب، قال أبو عليّ: المعني والجار ذي الجنب, فحذف المضاف، وفي الجار ذي الجنب: ثلاثة أقوال: أنه القريب، الذي بينك وبينه قرابة، القول الثاني: أنه جارك عن يمينك وشمالك، وبين يديك وخلفك, والثالث أنه اليهودي والنصراني.
ويرى ابن جرير الطبري في تفسيره: أنه الغريب البعيد، مسلماً كان أو مشركاً، يهودياً كان أو نصرانيا، وقال: إن الجنب في كلام العرب البعيد (زاد المسير 2: 79 80), أما البغويّ فيرى في (الجار ذي الجنب): أنه ذو القرابة، وفي (الجار الجنب) أنه البعيد، الذي ليس بينك وبينه قرابة، واستدل على هذا بحديث أخرجه البخاري في الأدب: باب حق الجوار، في قرب الأبواب، عن عائشة رضي الله عنها قالت: يا رسول الله إن لي جارين فإلى أيها أهدي؟ قال صلى الله عليه وسلم: (إلى أقربهما منك باباً).
وبحديث أخرجه مسلم في البرّ والصلة: باب استحباب طلاقة الوجه عند اللقاء، عن أبي ذرّ رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تحقرنّ من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق، وإذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، واغرف لجيرانك منها (تفسير البغوي 2: 211), والمعنى إذا طبخت لحماً من باب إطلاق السبب على المسبب,, وما ذلك إلا أن للجار حقاً على جاره، في المشاركة بالسراء والضراء، وفي إطعامه مما يأتي عندك، ولو بمرقة مما تطبخ، لكي تشعره بمكانته واهتمامك به وعدم إيذائه، أو الإساءة اليه، والمحافظة على أهله وأولاده، في حال غيابه,, وتقديم الخدمات لهم، ورعاية شئونهم إذا احتاجوا لذلك، وكف الأذى عنهم من أطفالك أو بهائمك أو سيارته وغير ذلك,, وعدم تعدي الكبير على صغيرهم، أو غمطهم حقاً لهم، حيث قرن رسول الله صلى الله عليه وسلم سلامة الإيمان، بإبعاد الأذى عن الجار، حيث قال صلى الله عليه وسلم ضمن حديث صحيح: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يؤذ جاره),, وقد أوصى أحدهم أولاده وأهل بيته بجيرانه فقال: جارك القريب، منزله من منزل أبيك، هو أقرب الناس إليك بعد أقاربك، فواجب عليك محبّته واحترامه وحسن معاملته، والتودد إليه، كلما سنحت لك الفرصة، وزيارة مريضه، ومواساته في سرائه وضرائه، والقيام بخدمته ما استطعت، ومعاونته عند الضرورة، وحبّ الخير له، وغضّ البصر عن محارمه، ولا تحدّق النظر في نوافذ منزله، ولا تسيئه في ماله، وعرضه، فبذلك تكون عفيفاً شريفاً حسن الخلق، مستقيم الأدب.
وفي أدب المعاملة مع الجار حيث تجلب المودة، وتزداد الصلة والمحبة بين الجيران، يوصي رسول الله صلى الله عليه وسلم: الرجال والنساء على حدّ سواء، بنماذج من أعمال بسيطة، ولكنها ذات نفع مع الجار، وتعطي مدلول الألفة، وصفاء النفوس، لأن مثل هذا علامة الإحسان، الذي يحبه الله سبحانه، يقول صلى الله عليه وسلم لأبي ذرّ رضي الله عنه: (يا أبا ذرّ، إذا طبخت مرقة فأكثر ماءها، وتعاهد جيرانك), رواه مسلم, ويقول أبو ذرّ: إن خليلي صلى الله عليه وسلم أوصاني: (إذا طبخت مرقها، فأكثر ماءها، ثم انظر أهل بيت من جيرانك، فأصبهم منها بمعروف)، إنها أمور صغيرة ذات أثر كبير وما أحوج الناس الى عملها لتزداد الرابطة والمحبة.
ويقول صلى الله عليه وسلم: (يا نساء المسلمات لا تحقرّن جارة لجارتها، ولو فرسن شاة) متفق عليه، وما ذلك إلاّ أن للهدية وقعاً في النفوس، مهما صغرت، بين الجيران خاصة، لأنها تفتح باب المحبة، وتزيل آثار الشرور، فقد روي: (تهادوا تحابّوا), فالهدية تزيل السّخيمة من القلوب، وتؤصّل المحبة والألفة.
ويقول صلى الله عليه وسلم: في إثباتٍ لحق الجار على جاره، وعدم مضايقته أو إغضابه: (لا يمنع جار جاره، أن يغرز خشبة في جداره) وذلك عندما يكون الجدار مشتركاً بينهما، لأن ذلك مما يريحه، ويخفف عنه عبء بناء جدار آخر ملاصق لجدار جاره,, قال أبوهريرة رضي الله عنه، وهو راوي الحديث: مالي أراكم عن هذا معرضين؟ والله لأرمينّ بها بين أكتافكم, متفق عليه، ومراده رضي الله عنه معرضين عن هذه السنّة، والحرص على تطبيقها، وهو حريص على تطبيق سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإحيائها بين الناس.
قال كثير من العلماء: المراد بالجار الذي أمر الله بالاهتمام به وصلته، وحثّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على رعاية حقه، من يصدق عليه حق الجوار، مع كون داره بعيدة.
وفي ذلك دليل على تعميم الجيران بالإحسان، سواء كانت الدور متقاربة، أو متباعدة، وعلى أن للجوار حرمة مرعيّة يجب الاهتمام بها، ورعايتها لأن المسلم مأمور بذلك, وفيه ردّ على من يظن أن الجار مختص بالملاصق دون من بينه وبينك حائل، أو مختص بالقريب دون البعيد، وقيل المراد بالجار الجنب هنا: هو القريب وقيل هو الأجنبيّ, وقد كان أجدادنا يهتمون بالجار، ويكرمون وفادته، بمجرد سكناه في بلدتهم مهما تباعدت الدور.
وقد اختلف أهل العلم في المقدار الذي يصدق عليه مسمى الجوار، ويثبت لصاحبه الحق الذي أوصى الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم، فقد روي عن الأوزاعي، والحسن أنه إلى حدّ أربعين داراً، من كل ناحية، وروي عن الزهري نحوه، وقيل من سمع إقامة الصلاة، وقيل إذا جمعتهما محلّة، وقيل من سمع النداء.
والأولى أن يرجع في معنى الجار، إلى الشرع، فإن وجد فيه ما يقتضي بيانه، وأنه يكون جار إلى حدّ كذا، من الدور أو من مسافة الأرض، كان العمل عليه متعيّناً، وإن لم يوجد رجع إلى معناه لغة أو عرفاً.
وجاء في القاموس: الجار المجاور الذي أجَرتَه من أن يُظلم وقصة أبي دلفٍ مع جاره مشهورة في كتب التراث ويعضدها ما أورده القرطبي في تفسيره من حديث شكّ فيه الشوكاني، مع أنه قد أخرجه الطبراني والسيوطي في الجامع الصغير، وذلك أنه روي بأن رجلاً جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني نزلت محلة قوم وإن أقربهم إليّ جواراً أشدّهم لي أذى, فبعث النبي صلى الله عليه وسلم أبابكر وعمر وعلياً، يصيحون على أبواب المساجد ألا إن أربعين داراً جار، ولا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه).
وفي عصرنا الحاضر حيث خف ميزان الجار عند بعض الناس، حتى إنه لا يعرفه ولا يزوره، فما أحوجهم إلى أخذ دروس في معاملة الجار من السنة النبوية، وأعمال سلفنا الصالح، حفظاً ورعاية ومواساة ومشاركة في المطعم والملبس.
محاسن الدهاء
حدث ابن عياش قال: كان الحجاج حسوداً لا تتم له صنيعة، حتى يفسدها، فوجّه عمارة بن تميم اللخمي، الى عبدالرحمن بن الأشعث، فظفر به، وصنع به ما صنع، ورجع إلى الحجاج بالفتح، فلم يرضه ما أحبّ، وكره منافرته وكان عاقلاً رفيقاً، فجعل يترفّق به ويداريه، ويقول: أنت أيها الأمير أشرف العرب، فمن شرّفته شرف، ومن وضعته اتّضع، وما ينكر لك ذلك، مع رفقك ويمنك، ومشورتك، ورأيك، وما كان هذا كله، إلا بصنع الله عز وجل ثم بتدبيرك، وليس أحد أشكر لصنيعك منّي ومن ابن الأشعث,, وما خطره,.
حتى عزم الحجاج على المضيّ إلى عبدالله بن مروان، فأخرج عُمارة معه، فوفد عليه، وعُمارة يؤمئذ على أهل فلسطين أمير، فلم يزل يلطف بالحجاج في مسيره، ويعظّمه حتى قدموا على عبدالملك، فلما قامت الخطباء بين يديه، وأثنت على الحجاج، قام عُمارة فقال: يا أمير المؤمنين سل الحجاج عن طاعتي ومناصحتي، وبلائي، فقال الحجاج: يا أمير المؤمنين، صنع وصنع، ومن بأسه ونجدته وعفافه ومكيدته كذا وكذا هو أيمن الناس نقيّة، وأعلمهم بتدبير وسياسة، ولم يبق غاية في الثناء عليه إلا ذكرها.
فقال عُمارة: أرضيت يا أمير المؤمنين؟, قال: نعم فرضي الله عنك,, حتى قالها ثلاثاً,, في كلها يقول: قد رضيت,.
فقال عُمارة: فلا رضي الله عن الحجاج يا أمير المؤمنين، ولا حفظه ولا عافاه، فهو والله السيىء التدبير الذي قد أفسد عليك أهل العراق, وألّب الناس عليك، وما أُوتيت إلا من قلّة عقله، وضعف رأيه، وقلّة بصره بالسياسة، ولك والله أمثالها إن لم تعزله.
فقال الحجاج: قه يا عُمارة,, فقال: لا قه، ولا كرامة، يا أمير المؤمنين، كل امرأة له طالق، وكل مملوك له حرّ، إن سار تحت راية الحجاج أبداً، فقال عبدالملك: ما عندنا أوسع لك, فلما انصرف عمارة إلى منزله، بعث اليه الحجاج وقال: أنا أعلم أنه ما خرج هذا عنك، الاّ معتبة ولك عندي العتبى، ولك ولك، فأرسل اليه: ما كنت أظن أن عقلك على هذا، أرجع إليك بعد الذي كان من طعني فيك، وقولي لأمير المؤمنين، قلت, لا ولا كرامة لك (المحاسن والمساوىء 1: 213 215).
وكان سراقة البارقي من ظرفاء المدينة، فأسره رجل من أصحاب المختار، فأتى به المختار وقال: أسرتُ هذا فقال: كذبت، ما أسرني إلا رجل عليه ثياب بيض على فرس أبلق، فقال المختار: أما إن الرجل قد عاين الملائكة, خلوا سبيله فأفلت منهم بدهائه وحسن تخلصه (السابق 216).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.