الاسلام دين الحق والعدل، ولهذا فإنه يقوم على مبدأ الحقوق والواجبات، بدءاً بالعلاقة بين الخالق والمخلوقين، وانتهاءً بالعلاقة بين المسلم وأخيه، فمن حق الله على العباد ان يعبدوه ولا يشركوا معه غيره، ومن حقهم عليه ان فعلوا ذلك أن يدخلهم الجنة، وكذلك العلاقة بين الحاكم والمحكومين، وبين الزوج والزوجة، وبين الجار والجار، وبين المسلم والمسلم. وهذه الحقوق منها ما هو واجب، ومنها ما هو من فروض الكفايات. لقد أضاع جل المسلمين كثيراً من هذه الحقوق وقصروا فيها، وأكثر الحقوق ضياعاً حقوق الجوار، خاصة في زماننا الحاضر، ولكن نطالب الجار بالالتزام بما أمر به الشارع، نحو: ان يتعرف عليه اذا حل في جواره، وان يبدأه بالسلام اذا خرج أو دخل. وان يشاركه افراحه واتراحه وان يعوده اذا مرض او احد من اهله ، وان يشيع جنازته وان يتفقده اذا غاب او مرض، وان لا يؤذيه. وان لا يتجسس ولا يتحسس عليه، وان يجيب دعوته، وان يصون حرمته، وان يعينه عند الشدائد، وان يواسيه ويكثر بره ويحسن اليه وان يستر عليه، وان ينصح له، وان يحسن عشرته. ولقد ورد في ذلك حديث عن معاذ بن جبل، قال القرطبي: سنده حسن وبين اهم حقوق الجار: قلنا : يا رسول الله ما حق الجار؟ قال : ان استقرضك اقرضته، وان اعانك أعنته، وان احتاج اعطيته، وان مرض عدته، وان مات تبعت جنازته، وان اصابه خير سرك وهنيته، وان اصابته مصيبة ساءتك وعزيته، ولا تؤذه بقتار قدرك الا ان تغرف له منها، ولا تستطيل عليه بالبناء لتشرف عليه وتسد عليه الريح الا بإذنه، وان اشتريت فاكهة فاهد له منها، والا فادخلها سراً لا يخرج ولدك بشيء منه يغيظون به ولده، وهل تفقهون ما اقول لكم، لن يؤدي حق الجار الا القليل ممن رحم). وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: من حق الجار أن تبسط له معروفك، وتكف عنه اذاك. وكان يقال : ليس من حسن الجوار ترك الأذى، ولكن الصبر على الاذى، والجوار ليس قاصراً على السكن، وانما يشمل الجار في السوق، وفي الزراعة، والطلب، ونحوها. والجيران ثلاثة: جار قريب مسلم، وهذا له ثلاثة حقوق : حق الجوار، والقرابة، والاسلام. وجار مسلم، وهذا له حقان : حق الجوار، وحق الاسلام. وجار كافر، وهذا له حق واحد هو حق الجوار. وحقوق الجار تتفاوت كذلك بين الجار الأقرب، والأدنى، والابعد. لقد وصى الله ورسوله بالجار حقا فقال تعالى : (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين احساناً وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب). اما الاحاديث التي توصي بالجار وتأمر بالاحسان اليه وتنهي عن اذاه فكثيرة، منها: ما صح عن عائشة وابن عمر رضي الله عنهما قالا : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه). وعن ابي ذر رضي الله عنه قال : (ان خليلي اوصاني: اذا طبخت مرقاً فأكثر ماءها، ثم انظر اهل بيت من جيرانك، فأصبهم منها بمعروف) وفي رواية : (فأكثر ماءها وتعاهد جيرانك). لذا فالواجب على الجار ان يحسن الى جاره، وان يصبر على اذاه، ويسر لنفعه، ويحزن لضره، فإن لم تستطع على ذلك فاضعف الايمان ان تكف عن جارك اذاك، وحسدك، وعداوتك. ولو ابتلاك الله بجار سوء، حسود، ظلوم، فعليك ان تصبر على اذاه، وان تحسن اليه، فالاحسان يزيل العداوات ويصيرها صداقات، واعلم ان المؤمن مبتلى، بل (اشد الناس بلاء الانبياء، ثم الامثل فالامثل، فقد يبتلى الصالحون بالطغاة الظالمين، أو بالسفهاء الجاهلين، أو بالجيران المؤذيين الحاسدين الحاقدين، أو بالأقارب المعادين المخاصمين، أو بالابناء العاقين، أو بالمنافقين الفاجرين، وكل ذلك لحكمة يعلمها هو، لدرجة يرفعها، او لخطيئة يكفرها، اذا صبر العبد واحتسب). واخيراً نقول كما روي عن داود عليه السلام انه كان يقول : اللهم اني أعوذ بك من جار سوء، عينه ترعاني، وقلبه لا ينساني ونسأله سبحانه ان يوفقنا للقيام بجميع الحقوق، وان يغفر لنا تقصيرنا في ذلك، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على أفضل جار في العالمين، محمد بن عبدالله المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه والتابعين، والله من وراء القصد.