رئيس مجلس الشورى يهنئ القيادة بمناسبة إقرار الميزانية العامة للدولة    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«باسيج» ... الحديث عن الآخر في لغة السينما
نشر في الحياة يوم 15 - 01 - 2010

حمل تساؤلاته وتوجه إليهم. تجاوبوا معه «إطرح أسئلتك وكن مرتاحاً». هو مخرج إيراني، وهم «الباسيج» متطوعو حماية الثورة الإسلامية. لما هذا الفيلم؟
يثير شريط «باسيج» لمهران تمدني تساؤلات عدة، وتتضارب إزاءه المشاعر والمواقف، ثمة ارتباك، نبذ، حذر، إعجاب... أهو حقاً «سلاح ذو حدين» كما وصفه البعض؟ حين تجيء بفكرة مسبقة ورفض مسبق هو كذلك.
غادر مهران تمدني بلده بعد تجاوزه العاشرة، عاش في فرنسا ودرس فيها الهندسة المعمارية، سنة 2000 عاد إلى إيران ومكث فيها أربع سنوات، وحقق شريطاً وثائقياً عن «بهشت زهرة» أم الشهداء المقبرة الشهيرة قرب العاصمة. جاءته فكرة عمله الثاني في طهران حيث كان يخالط، على وجه الخصوص، الأوساط الأدبية والفنية. الأوساط التي تتبنى الآراء ذاتها: «نعيش في ما بيننا، نلتقي ونتداول في ما نتفق عليه ونتحدث عن إيران من دون أن نعرف إيران». وجد أن التحدث عما يعرفه من بلده أمر سهل، فأراد معرفة الوجه الآخر وإظهاره، هذا البعيد عن أحياء شمال طهران. هنا تكمن الصعوبة، الحديث عن الآخر «المجهول». في البداية أراد تمدني إعطاء أبعاد إناسية وسوسيولوجية لشريطه، بيد أنه شيئاً فشيئاً ومع تقدم العمل تغلب السياسي على الإناسي.
«تحادثت معهم محاولاً فهمهم»، يقول تمدني في لقاء مع الجمهور الفرنسي بعد عرض فيلمه في المسابقة الرسمية لمهرجان نانت للقارات الثلاث. يؤكد على صدقه، أن فيلمه ليس للغرب: «لا أريد تقديم حساب لأحد، أنا صادق، والهدف من فيلمي تقليل المسافات بين الفريقين». هذا ما يمكن أن نطلق عليه الوحدة الوطنية. فهل فعل؟
ثمة مفاهيم أراد المخرج بحثها مع محاوريه، الدفاع المقدس (الحرب)، الشهادة، عاشوراء، لقد رغب التعبير عن حيرة الجيل الجديد أمام التراث وكل ما يجرى، «نعيش في مجتمعين وثمة جدار بيننا».
لولا التكرار لاختفى الشعار
يبدأ الفيلم بزيارة المخرج برفقة عضو من «الباسدران» لمواقع حربية على الحدود مع العراق في يوم النوروز، رأس السنة الفارسية. إلى هناك يحج إيرانيون، فقد جرى إعادة تكوين للمنطقة «ليعرف الشعب ما جرى». ثمة جزء منها مخصص للشهداء، وفيه مسؤول من «الباسيج» يجيب عن أسئلة الزائرين ويستعيد الحرب ويحكي عن عاشوراء والمهداوية والإمامة ومحاربة الغزو الثقافي ويشيد بمواقف الأسد (الأب) والقذافي خلال الحرب. أسئلة المخرج كانت من نوع مغاير: «لم هذا التكرار؟ لم تكرار الشعارات؟»، الإجابة كانت بسيطة: «لولا هذا التكرار لاختفى الشعار» مع استدراك «ربما يجب تطوير استخدامها في شكل أفضل». يسألهم أيضاً «لم هذا الترديد لشعار الموت لأميركا وإسرائيل؟». الجواب جاهز: «هؤلاء لا ينامون. يعملون ضد ما هو بديهي ويقومون بالحرب ضدنا ليلاً ونهاراً». يدين المتحدث مع بعض الزائرين الغزو الثقافي المتجلي في زينة الشباب والفضائيات والأفلام والمخدرات وانحسار الإيمان: «لم يعد هناك جيل متفان وورع ومستعد للتضحية. انظروا ما يحدث في شمال طهران «الشيك». من دون الحرب كانت الثورة انحرفت».
تنتقل العدسة إلى داخل أحياء طهران للتعرف على مهمة الباسيج هناك، يستعرضها شاب رئيس شعبة «معرفة الصالح من الطالح من الناس»، ونشاطات ثقافية من إهداء لأسطوانات دينية وكتب إلى الدروس في المسجد، كما إحياء لأعياد تقليدية كميلاد الأولياء، وابتكار أخرى جديدة «عيد للنووي»! ومساعدة الشرطة في التعرف الى المجرمين. أما دورهم في قمع حركة الطلاب عام 1999، فله مبرراته: «لم نكن الوحيدين. كان الشعب معنا. كانت حركة فارغة لزعزعة ثبات البلاد، لم يكن عليهم التفكير هكذا». ويضيف: «إن لإيران الشجاعة في الدفاع والهجوم». لا يتورع المخرج عن المواجهة: «لماذا تتحكمون بنا؟»، وطرح الأسئلة المحرجة عن الحجاب والنظر في عين المرأة، عن هذه الدولة التي تدافع عن المظلومين في العالم ولا تسمح بنقابة للعمال، عن دور الدفاع المقدس في حياة الناس وعن عاشوراء والبكاء، ويسألهم هل ثمة طريق آخر غير الإسلام؟ غير الدين؟
مهران تمدني هو «شخص جيد» بحسب الباسيج أنفسهم. أنهى شريطه هذا قبل أحداث حزيران (يونيو) الماضي حين اتخذ تعبير الباسيج مفهوماً خاصاً في الإعلام الغربي، وهو يترك الخيار للمشاهد في استخلاص النتائج التي يراها، وكم كانت كثيرة ومتناقضة! لقد استبعد الشريط فوراً من جوائز المسابقة الرسمية. فهل كان حقاً سلاحاً ذا حدين» مع وضد؟ أكان منصة ل «الباسيج»، فرصة ليقوموا بالإعلان عن أنفسهم؟ أم أنه شريط يترك للأشياء أن تقال بصدق مبيناً «قوة الخطاب لأشخاص يظهرون على حقيقتهم كما هم، ليسوا الجناح الأسود ولكنهم أناس مخلصون لمعتقداتهم»؟ آراء نقاد ومشاهدين فرنسيين في شريط لم يكن سهل المتابعة لمشاهد غربي.
لكن العمل شديد التشويق وقد حاول فيه المخرج طرح الحقائق كما هي، وبدا مساره محفوفاً بالمخاطر وكأنه يمشي على البيض طوال الوقت. وظهر جلياً شعوره بعدم الراحة أحياناً من خلال لحظات الصمت في المحادثة التي تقصد تركها ليظهر هذا التوتر. أما هم فبدوا على راحتهم، يدركون ما يتفوهون به، ويحددون الخطوط الحمر وهي «الحديث في السياسة». ثمة شد وجذب بين الطرفين وهنا الصعوبة «غدا العمل وبسرعة لعبة شطرنج، لم أستطع القطع في التوليف»، يقول المخرج ويضيف: «كان التحدي هو إفهام الأشياء على رغم هذا، من دون إثارة نوع من الخلط أو سوء الفهم». لكن ذلك الخلط، على ما يبدو، قد حصل!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.