أمير القصيم ييتفقد المرافق البلدية والخدمية شمال مدينة بريدة    عاصفة ثلجية تضرب ولايات الساحل الشرقي الأمريكي    60 شاحنة أولى طلائع الجسر البري الإغاثي السعودي لمساعدة الشعب السوري الشقيق    الأمير محمد بن سلمان يهنئ ملك البحرين وأمير وولي عهد الكويت    جمعية المساجد بالزلفي تُحدث نقلة نوعية في مشاريع بناء المساجد بتطبيق كود البناء السعودي    جمعية تحفيظ القرآن الكريم بشقراء تكرم الفائزين بجائزة الجميح بأكثر من 100 ألف ريال    مجمع الملك عبدالله الطبي بجدة يُنقذ خمسيني بإعادة بناء جدار القفص الصدري الأمامي    انطلاق «المسار البرتقالي» لمترو الرياض.. واكتمال تشغيل المسارات ال 6    اضطرابات في حركة الطيران بألمانيا نتيجة سوء الأحوال الجوية والثلوج    أمانة الشرقية تنهي سلسلة من المشاريع التطويرية في 2024    سعود بن نايف يستقبل سفير جمهورية السودان ومدير جوازات المنطقة الشرقية    رئيس وأعضاء لجنة أهالي البكيرية يشكرون أمير القصيم على رعايته "يوم الوفاء السابع"    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في الجوف    هيئة التأمين ُتبين منافع وثيقة التأمين على العيوب الخفية لحماية المشاريع الإنشائية وضمان جودتها    «الإحصاء»: انخفاض استهلاك المياه الجوفية غير المتجددة بمقدار 7% في عام 2023    مهرجان الحمضيات التاسع يسجّل رقمًا قياسياً بحضور أكثر من 70 ألف زائر    قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل شابين وتداهم منازل في الخليل    بعد إغلاق «الهدا».. متى يتحرك طريق السيل ؟    بقايا طريق أحد القنفذة يهدد الأرواح.. وجهات تتقاذف المسؤولية    مستشفى الشرائع في انتظار التشغيل.. المبنى جاهز    هل تصبح خطوط موضة أزياء المرأة تقنية ؟    5 تصرفات يومية قد تتلف قلبك    البحرين بطلاً لكأس «خليجي 26»    «عون الحرم».. 46 ألف مستفيد من ذوي الإعاقة    إسطبل أبناء الملك عبدالله يتزعم الأبطال بثلاث كؤوس    فاتح ينطلق مع الشباب بمواجهتي الفيحاء والأهلي    أرض العُلا    رضيع بدوام يجني 108 آلاف دولار في 6 شهور    «تليغرام» يتيح التحقق من الحسابات بتحديث جديد    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الخامسة إلى مطار دمشق الدولي    الداخلية أكدت العقوبات المشددة.. ضبط 19541 مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود    جمعية «صواب» بجازان تسيّر أولى رحلات العمرة ل«40» متعافياً من الإدمان    4,494 حقيبة إيوائية لقطاع غزة    «911» تلقى 2,606,195 اتصالاً في 12 شهراً    وفاة والدة الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود    المهرجانات الشتوية.. إقبال متزايد على الفعاليات المتنوعة    الصندوق الثقافي يعزز قدرات رواد الأعمال في قطاع الأزياء    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    ما مصير قوة الدولار في 2025 ؟    انطلاق ملتقى دعاة «الشؤون الإسلامية» في نيجيريا    الكذب على النفس    في الجولة 15 من دوري" يلو".. العربي في مواجهة الصفا.. والباطن في ضيافة العدالة    زيارة وفد الإدارة الجديدة للرياض.. تقدير مكانة المملكة ودعمها لاستقرار سوريا وتطلعات شعبها    استشاري ل«عكاظ»: 5 نقاط مهمة في كلاسيكو كأس الملك    مخلفات العنب تعزز علاجات السرطان    الإنسان الواقعي في العالم الافتراضي    مشكلات بعض القضاة ما زالت حاضرة    الفاشية.. إرهاب سياسي كبير !    المرأة السعودية من التعليم إلى التمكين    ماريسكا: على تشيلسي أن يكون أكثر حسما    تأخر المرأة في الزواج.. هل هو مشكلة !    القيادة التربوية نحو التمكين    البرد لم يمنع نانسي ورامي من رومانسية البوب    ظلموه.. فمن ينصفه؟    حركية المجتمع بحركية القرار    كيف تُخمد الشائعات؟    2.6 مليون اتصال للطوارئ الموحد    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هاشم صالح قارئاً الانتفاضات في ضوء فلسفة التاريخ
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2013

لا تزال الانتفاضات العربية تشكل المادة الأساسية في الأدب السياسي العربي، تخضع قراءاتها لتفسيرات متفاوتة في الفهم والتفسير والموقف منها. تتقاطع القراءات عند اعتبارها من الأحداث المهمة والضخمة التي أصابت التاريخ العربي، ولكنها تختلف في تقويم النتائج التي ترتبت عليها وعن صعود قوى لم تكن هي التي أطلقتها ولا تعبر بالتالي عن الطموحات التي انطلقت منها، وهو سجال يتصاعد كل يوم سلباً وإيجاباً. من الكتب المهمة التي تتعرض بقراءة نقدية لهذه الانتفاضات كتاب المفكر السوري هاشم صالح «الانتفاضات العربية على ضوء فلسفة التاريخ» الصادر عن «دار الساقي».
يعترف هاشم صالح في سياق الموضوعات التي تطرق إليها انه نظر إلى الانتفاضات العربية بأمل كبير عند انطلاقها لكونها ستفتح باب الحداثة والتقدم في العالم العربي. لكنه أصيب بشيء من الإحباط عندما دخل مسار الانتفاضة وجهة صعود قوى التيارات الدينية وهيمنتها على السلطة عبر السلوك الديموقراطي المتمثل بالانتخابات النيابية. ظل مصراً على اعتبار الانتفاضات حدثاً مهماً ومفصلياً في العالم العربي، تراجع واعتذر عن تضخيم نظرته الإيجابية لها، لكنه لم يرجمها كسائر كثير من المثقفين الذين رأوا فيها ربيعًا، ثم قالوا عنها خريفاً أو شتاء، حيث لم تكن لا هذه ولا تلك، بل مرحلة من مراحل التطور العربي المحكوم بمعضلات بنيوية، وإعاقات حداثية. لذا انكبّ هاشم صالح على قراءة هادئة وعلمية للانتفاضات استناداً إلى ما قدمته فلسفة التاريخ على يد مفكري الأنوار، وخصوصاً على ضوء فلسفة هيغل في قراءة التاريخ.
منطلقاً من مقولة هيغل انه لا يمكن تجاوز أي شيء إلا بعد معاركته ودفع ثمن المواجهة عداً ونقداً، يستعيد صالح تشديده الدائم على أن المجتمعات العربية لم تتجاوز المرحلة التراثية، الإخوانية منها والسلفية، وأنه يستحيل القفز فوقها، بل لا بد من مواجهتها ودفع ثمن هذه المواجهة. والانتفاضات، إنما، أتت لتعبّر بوضوح عن حجم هيمنة هذه المرحلة التراثية. لذا يتعاطى مع انفلات الفكر السلفي حالياً بنوع من الإيجابية، لأن دخول العرب في «المرحلة الأصولية السلفية - الإخوانية لا يعني انتصار الأصولية بل بداية انحسارها، وهذا ما يدعوه هيغل «مكر العقل أو مكر التاريخ». ففلسفة التاريخ تعلمنا ضرورة استخدام السلبي للتوصل إلى الإيجابي. فالتاريخ «المكبوت والمحتقن تاريخياً ينبغي أن ينفجر بكل قيحه وصديده الطائفي حتى يشبع انفجاراً.
بعدئذ يمكن للتاريخ أن يتنفس الصعداء» على ما يقول صالح. لا شك في أن ما نشهده اليوم من صراعات طائفية ومذهبية وعودة إلى التكفير والتخوين على لسان التيارات الإسلامية هو تعبير عن إخراج المجتمعات العربية ما في جوفها، وهذه من حسنات «الربيع العربي» حيث أتاح لكل هذه الأحقاد المتراكمة على امتداد قرون من التاريخ العربي أن تنفجر، وهذه تمثل نقطة تقدمية في المسار العام لحركة التاريخ، على الرغم من الثمن الذي سيدفع نتيجة هذا الانفجار. «فالتاريخ يتقيأ أحشاءه عادة (أو قل يصفي حساباته مع نفسه) على هيئة حروب أهلية أو مجازر طائفية وآلام بشرية لا توصف. وهذا ما وصلنا إليه الآن. ولكن فلسفة التاريخ تقول لنا إن هذه العملية إجبارية وإلاّ فان التاريخ العربي لا يمكن أن ينطلق خفيفاً قوياً بعد أن كان قد تخلص من أحماله وأثقاله التي كانت ترهق ظهره وتعرقل حركته وانطلاقته».
لا يوفر صالح الأنتلجنسيا العربية من النقد، فهي عجزت عن فهم دلالات انفجار الموروث الطائفي أو القبلي خلال هذه الانتفاضات، لذا بدت عليها حالة الذهول والضياع في التحليل، يميناً ويساراً. لم تدرك أن المرحلة التاريخية التي يمر بها العالم العربي هي مشابهة لما كانت تعيشه أوروبا في القرون الوسطى، عشية انبعاث النهضة والإصلاح الديني ومرحلة الأنوار لاحقاً. هذا الماضي الممسك بتلابيب مجتمعاتنا العربية لا يمكن تجاوزه إلا بمواجهته وتصفية الحسابات التاريخية معه. ما يعني نقد ما كانت الحركات الأيديولوجية التي استولت على السلطة منذ قيام حركة الاستقلال في العالم العربي التي أوهمتنا «بإمكانية حل هذه الرواسب التاريخية عن طريق القفز عليها وعدم مواجهتها وجهاً لوجه كي لا تستيقظ وتنفجر وتحرق الأخضر واليابس». لذا أتت الانتفاضات العربية لتفجر هذا الموروث المكبوت من عصبيات طائفية ومذهبية وأحقاد تاريخية. إذا كان للمجتمعات العربية أن تتقدم إلى الأمام، فهي ملزمة بمواجهة هذا الماضي الثقيل بكل معوقاته.
انطلقت الانتفاضات العربية جواباً عن جملة عوامل تتصل بالاحتقان الداخلي أمام انسداد آفاق التطور، وسيادة الاستبداد العربي، والتراجع في الأوضاع الاجتماعية بكل ما تعنيه من فقر وبطالة وتهميش لمعظم الشعوب العربية. اقترنت الانتفاضات بمنتجات العولمة خصوصاً التقنية الحديثة في ميدان الاتصالات، ما ساعد على التواصل بين قوى الانتفاضة في كل بلد وكسر قيود الإعلام والكبت والتعبير عن التمردات الشعبية. رفعت شعاراً مركزياً هو تحقيق الديموقراطية، وانطلقت سلمياً نحو هذا الهدف. اصطدمت هذه الانتفاضات، ولا تزال، بعاملين مركزيين جعلاها تنفجر خارج منطق هدفها كما هو ظاهر الآن. تصدت الأنظمة الحاكمة لهذه الانتفاضات بالقوة ورفضت التخلي عن سلطتها، وأجبرت القائمين بها على تحويلها من سلمية إلى عسكرية. كما اصطدمت بما هو أدهى وأصعب، وهو سقوط هذه الانتفاضات على مجتمعات عربية لا تزال بنى ما قبل الدولة من عصبيات طائفية وعشائرية وقبلية وإثنية تتحكم بها، فانفجرت هذه البنى حروباً أهلية، لا يبدو أن أي بلد عربي سينجو منها. هنا يشدد هاشم صالح على الاعتراف بهذا الواقع ومواجهته وليس القفز فوقه، في وصفه مساراً إجبارياً على المجتمعات العربية أن تقطعه بثمن باهظ جداً، وهو ما أصاب المجتمعات الأوروبية عندما كانت تنتقل من عصورها الشبيهة بعصرنا، نحو النهضة والحداثة.
يشكل كتاب هاشم صالح مادة ثمينة في قراءة هادئة للانتفاضات العربية، بعيداً من التضخيم الذي أصيبت به عند انطلاقتها، وبعيداً أيضاً من العدمية التي ترمى بها، حالياً، من أطياف واسعة من النخب العربية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.