المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مازيراتي غيبلي»: جاهزة للمنافسة وتحقيق الهدف
نشر في الحياة يوم 31 - 07 - 2014

الهدف واضح ويتمثل ببلوغ مبيعاتها 50 سيارة ألف سنوياً بحلول عام 2015. قد يقول بعضهم أنه هدف مبالغ فيه، خصوصاً أننا حالياً في العام 2014، إلا أن مازيراتي تتكل في شكل أساسي على إطلاق مجموعة من الطرز التي حققت وتحقق نجاحاً كبيراً على غرار طراز غيبلي السيدان متوسط الحجم رباعي الأبواب، الذي حقق مبيعات كبيرة وملفتة ما أن طرح في الأسواق العالمية.
تستفيد غيبلي التي أطلقت للمرة الأولى خلال معرض أوتو الصين 2013 بشنغهاي في 20 نيسان (إبريل) 2013، من نسخة قصيرة لقاعدة عجلات الجيل الحالي من كواتروبورتي الشقيقة، فضلاً عن توافرها بمحركين بنزينيين مع شاحن هواء «توربو» سعة 3 ليترات ومن فئة V6، إضافة إلى محرّك ثالث من فئة توربو ديزل، لتصبح غيبلي أول سيارة تجارية ممهورة بتوقيع مازيراتي تستعين بمحرك ديزل.
يذكر أن طرز آودي A6 وA7 سبورتباك وبي أم دبليو غران كوبيه الفئة السادسة ومرسيدس-بنز الفئة E و CLS، وجاغوار XF وأيضاً كاديلاك CTS لعام 2014، تأتي في رأس لائحة منافسي غيبلي السيدان الرياضي، علماً أن الفئة السعرية لجديدة مازيراتي تبدأ من 65600 دولار أميركي.
جاذبية مضاعفة
عند التأمل بغيبلي الجديدة يسهل التعرّف عليها كونها من عائلة ماركة مودينا النخبوية الرياضية، خصوصاً على مستوى شبك التهوئة الأمامي التقليدي ذاي الشفرات العمودية مع شعار الحربة ثلاثية الأذرع بالمنتصف تماماً، إلى جانب المصابيح الرئيسة المنحوتة بعناية، علماً أن شبك التهوئة مستوحى تصميمه من عروض A6 GCS لحقبة خمسينات القرن العشرين، فضلاً عن خط السقف المائل في إتجاه المؤخر، والفتحات الجانبية الثلاث التي تعد علامة فارقة بالنسبة لطرز مازيراتي.
كذلك لا يمكن إغفال المصابيح الخلفية الجذابة، ومخارج العادم الرباعية، مع الإشارة إلى أنه يمكن إختيار قياسات تتراوح ما بين 18 و21 بوصة، لتتمة الطابع الرياضي عموماً.
من الداخل، تختلف المقصورة نسبياً عن نظيرتها المخصصة لطراز كواتروبورتي على رغم التشابه الواضح بين الموديلين على صعيد الخطوط الخارجية، مع التأكيد على الطابع الرياضي والإستعانة بمكونات عالية الجودة ناعمة الملمس، تشهد تداخل المعادن البراقة والجلود الفاخرة.
وتتضمن المقصورة تجهيزات تقنية متطورة عدة شأن شاشة العرض المركزية العاملة باللمس، والدواسات القابلة للضبط والتعديل وفقاً لذوق الزبائن، والكاميرا الخلفية، فضلاً عن إمكان إختيار نظام صوتي عالي النقاء، وغيرها.
نشاط
زُودت غيبلي الجديدة بمحرّك نجده في طراز غيبلي S سعة 3 ليترات ومن فئة V6، مع شاحن هواء توربو، يولّد قدرة 410 أحصنة عند 5500 د.د، وعزم 550 نيوتن متراً عند عدد دورات متدنٍ يبلغ 1750 د.د. ويمكن لغيبلي S ذات الدفع الخلفي للعجلات إختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.7 ثانية، مع تسجيل سرعة قصوى مقدارها 285 كلم/س.
أما المحرّك البنزيني الآخر المزوّد بشاحني هواء توربو بدوره وسعة 3 ليترات، فيولّد 330 حصاناً عند 5250 د.د، وعزم 500 نيوتن متر عند 1750 د.د. ويمكن لهذا المحرّك تحقيق تسارع من صفر إلى100 كلم/س في غضون 5.6 ثانية، إضافة إلى إستهلاك 9.6 ليتر فقط من الوقود لكل 100 كلم مقطوعة، ما يجعله موفراً للوقود في شكل كبير مقارنة بعروض هذه الفئة.
يذكر أيضاً أن مازيراتي وفّرت ضمن تشكيلة محركاتها محرك توربو ديزل، ما يجعل غيبلي أولى العروض التجارية التابعة للماركة الإيطالية المزودة بمحرك ديزل. وقد جاء من فئة V6، سعة 3 ليترات، بقدرة 275 حصاناً، وعزم 600 نيوتن متر. ويمكنه تحقيق تسارع من صفر إلى 100 كلم/س خلال نحو 6.3 ثانية، علماً أن هذا المحرّك نال النظام الصوتي النشط العائد لمازيراتي Maserati Active Sound System الذي يتضمّن منشطين صوتيين مثبتين بجانب مخارج العادم لضبط الصوت وإصدار هدير محبب يلائم طبيعة القيادة.
تطور عصري
تساهم البنية الهيكلية الجديدة المدعّمة بغيبلي في تعزيز السلوك الديناميكي، بفضل التوزيع المثالي للوزن الإجمالي، وكذلك نظام التعليق الأمامي المكوّن من شوكة مزدوجة وذلك الخلفي متعدد الوصلات، مع إمكان توافر نظام «سكاي هوك» Skyhook النشط ونظام دفع رباعي، ونظام تعليق لمخمّدات أكثر قساوة وأيضاً نظام كبح قوي ضمن التجهيزات الإضافية.
كذلك تُعد غيبلي أولى السيارات في فئتها المدعّمة قياسياً بترس تفاضلي محدود الإنزلاق.
وتتصل المحركات المختلفة بعلبة تروس أوتوماتيكية ثمانية النسب مع توافر نظام دفع خلفي أو كلي Q4 للعجلات، قادر على إيجاد التماسك حتى على أكثر الأسطح الزلقة، مع السير بالعجلات الخلفية معظم الوقت، والتحوّل إلى نظام الدفع الرباعي في الحالات الطارئة من دون إستهلاك مزيد من الوقود.
وعلى مستوى الكبح، زوّد طراز غيبلي S بأسطونات كبح أمامية بقطر 360 ملم وأخرى خلفية مهواة بقطر 350 ملم، تستعين بآليات فكية فئة بريمبو مع ستة مكابس في الأمام وأربعة في الخلف، تمكّن السيارة من التوقف كلياً في مدى 36 متراً عند السير على سرعة 100 كلم/س.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.