المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«بي أم دبليو الفئة الخامسة»: ترف رياضي ساحر
نشر في الحياة يوم 24 - 04 - 2010

أرست الفئة الخامسة من بي أم دبليو معايير جديدة في قطاع سيارات السيدان النخبوية خلال السنوات الماضية. ومنذ إطلالتها الأولى عام 1972، قدّمت خليطاً متوازناً من مستويات الأداء الرياضي والفخامة والرحابة.
هذه الفئة التي بيع منها نحو 5.5 مليون وحدة خلال ثلاثة عقود، أزاحت بي أم دبليو الستار عن جيلها السادس الأحدث الذي يحمل بصمات التغيير مع مدير قسم التصميم الجديد أدريان فان هويدونك، الذي قدّم فئة خامسة بتصميم أكثر حضوراً ومؤخّر أكثر شبهاً بالفئة السابعة الجديدة، ونظام تعليق محسّن، فضلاً عن علبة تروس أوتوماتيكية من ثماني نسب...
تنفرد الفئة الخامسة من بي أم دبليو عن باقي منافساتها كونها تستخدم أكبر قاعدة عجلات في فئتها، وغطاء محرك طويلاً مع محاور أمامية وخلفية قصيرة، خط سقف مائلاً بحدة في اتجاه المؤخر.
وعلى رغم أن الجيل الأحدث من الفئة الخامسة هو جيل محسّن بعمق من دون تغييرات جذرية قد تؤثّر سلباً في مبيعات هذه المركبة، إلا أن ذلك لم يَمنع هويدونك من وضع بعض اللمسات العصرية، فضلاً عن إعادة صوغ عصرية لذلك الميلان الملحوظ على العمود الخلفي الذي يفصل النوافذ الجانبية عن الزجاج الخلفي. ويبلغ الطول الإجمالي للنسخة الجديدة 4899 ملم، العرض 1860 ملم، الارتفاع 1464 ملم وقاعدة العجلات 2888 ملم.
كذلك يتسم الهيكل الخارجي بالديناميكية ويبرز شبك التهوئة الأمامي التقليدي الذي يُقسم مقصورة المحرّك إلى جزأين يتوسّطهما شعار بي أم دبليو، وفتحات التهوئة الكبيرة التي تحتضن على أطرافها مصابيح إضافية، فضلاً عن القضيبين الأفقيين الكروميين، والمصابيح الرئيسة فئة «كزينون» المُدعّمة اختيارياً، والمُثبّتة عليها أنظمة الإضاءة أثناء وضح النهار تتضمّن أضواء «LED» متوهّجة، إضافة إلى المصابيح الخلفية الكبيرة بخلفية حمراء على هيئة حرف «L» تلتقي على الجوانب وتضمّ لمبّات «LED» بدورها، فضلاً عن اعتماد مخرجي عادم مزدوجين لتتمة الطابع الرياضي عموماً.
مقصورة رحبة راقية وكلاسيكية
br / تنفرد مقصورة الفئة الخامسة بطابعها الرياضي وتجهيزات الراحة والترف ومستويات الرحابة المعززة، مع العلم أن لوحة القيادة تميل بزاوية 7 درجات تقريباً تجاه السائق، ما يضع عتلات التحكّم بالوظائف الحيوية المختلفة وأزرارها بتصرفه.
كذلك تتميز لوحة القيادة بأناقتها اللافتة، مع تموضع شاشة عرض كبيرة بقياس 10.2 بوصة متصلة بنظام iDrive في أعلى الكونسول الوسطي. وتتميز الخطوط الداخلية بأناقتها اللافتة، فضلاً عن الاستعانة بمكوّنات عالية الجودة وتسجيل تداخل الجلود الفاخرة والخشب المطعم وزوائد الألومينيوم الجذابة على مواضع عدة، مع إمكان الاختيار ما بين ألوان منوعة للوحة القيادة وحشيات الأبواب، إضافة إلى توافر مساحات تخزينية بين ناقل الحركة الأوتوماتيكي والمكيّف الفعال تكفي لاستيعاب حاملين للأكواب، مع الإشارة إلى أن مسند الأذرع بالكونسول الوسطي بات يتضمن وصلة للناقل العام USB ومنافذ للطاقة وغيرها.
كذلك نالت هذه المركبة قياسياً نظام ملاحة متطوراً ونظام المساعدة على ركن السيارة، نظام الإغلاق الآمن الإلكتروني للأبواب، النظام الصوتي النقي، ونظاماً ترفيهياً من نصيب الركاب الخلفيين...
وتتضمن التجهيزات الإضافية مثبتاً للسرعة مع خاصية الإبطال والتشغيل الآليين للمحرك، تقنية التحذير أثناء تخطي المسار، الجيل الأحدث من أنظمة iDrive المُدعمة بأزرار مختصرة، وصولاً لنظام التعرّف إلى علامات تحديد السرعات المقررة الذي يعمل بالتنسيق مع نظام عرض المعلومات في مرمى بصر السائق عبر الزجاج الأمامي HUD، المرايا الخلفية المثبتة عليها كاميرا خاصة بغرض مسح الطريق قبالة السائق لرصد علامات تحديد السرعات المقررة وعرض السرعة على نظام HUD للالتزام بها، نظام تحذير السائق عند الخروج المفاجئ من الحارة المرورية، نظام مساعد للرؤية الليلية مع إمكان تحديد الأشخاص من خلاله، كاميرا لرصد العوائق الخلفية وأخرى توفّر صورة شاملة للجوانب.
خيارات متعددة للمحركات
نالت الفئة الخامسة محركات مكونة من ست وثماني أسطوانات، أبرزها محرك طراز 550i بنزيني مزوّد بشاحني هواء توربو فئة V8، بسعة 4.4 ليترات، لتوليد قدرة 407 أحصنة عند عدد دورات يتراوح ما بين 5500 و6400 د.د، وعزم 600 نيوتن متر عند عدد دورات يتراوح ما بين 1750 و4500 د.د، ما يكفل الانطلاق من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 5 ثوانٍ فقط، مع سرعة قصوى محدّدة إلكترونياً ب250 كلم/س.
كذلك زود محرك طراز 535i بشاحني هواء «توربو» وتقنية «فالفترونيك»، وهو مكون من ست اسطوانات بسعة ثلاثة ليترات بقدرة 306 أحصنة وعزم 400 نيوتن متر، يكفل اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 6.1 ثوانٍ. كما تبلغ سعة محرك طراز 528i عادي السحب، 3 ليترات ويولد قدرة 258 حصاناً وعزم 310 نيوتن متر، ويتسارع من السكون إلى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.6 ثوانٍ.
وتبلغ سعة آخر محركات البنزين لطراز 523i عادي السحب ثلاثة ليترات، ويولد قدرة 204 أحصنة وعزم 270 نيوتن متر، ليخترق الحاجز المئوي في غضون 7.9 ثوانٍ.
كذلك تتوافر للفئة الخامسة ثلاثة محركات ديزل من أربع وست أسطوانات، تتراوح قدرتها ما بين 184 و245 حصاناً، بسعات ليترين وثلاثة ليترات، تتميّز بمصروفها المعتدل من الوقود ونسب انبعاثاتها المتدنّية من غازات العادم. وهي تتصل بعلبة تروس يدوية من ست سرعات أو أوتوماتيكية فئة «ZF» من ثماني سرعات، تنقل عزم الدوران للعجلات الخلفية أو العجلات الأربع.
كما زودت الفئة الخامسة الجديدة بنظام تعليق معدل، مؤلّف من ذراع تحكّم أمامي مصنوع من الألومينيوم، فضلاً عن محور مدمّج على هيئة V في المؤخّر، ونظام توجيه هيدروليكي إضافة إلى تقنية التحكّم الديناميكي بمخمدات أنظمة التعليق، بما في ذلك نظام التحكّم بديناميكية القيادة ونظام مانع للانقلاب وتعزيز التماسك، ونظام التوجيه النشط.
المقاييس
الطول (ملم) 4899
العرض (ملم) 1860
الارتفاع (ملم) 1464
قاعدة العجلات (ملم) 2888
الوزن (كلغ) 1790
سعة خزان الوقود (ليتر) 70
سعة صندوق التحميل (ليتر) 520
br / عدد الأبواب/ المقاعد 4/5
المحرّك
عدد الاسطوانات V8 توربو
السعة (ليتر) 4.4
القدرة (حصان) 407
العزم (نيوتن متر) 600
أنظمة ثبات القيادة
VDC/BA/ESP/ABS
نقل الحركة
علبة التروس أوتوماتيكية من 8 نسب
الدفع خلفي / رباعي
الأداء
تسارع من صفر الى 100 كلم/س (ث) 5
السرعة القصوى (كلم/س) 250
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.