رصد معظم الأفلام الآتية من القارات الثلاث أوضاعها الصعبة وعبر عن حيرة الكائن فيها وعجزه عن الوصول إلى مخرج من معاناته اليومية وأحلامه التي تنهار أمام العوائق التي تفرضها ظروف العيش في بلدان فقيرة تعاني مشكلات على الصعد كافة، السياسية والطائفية والاقتصادية. بدت تلك الأحلام مادية في معظمها. الحلم بالثروة والرفاهية، بعالم الأغنياء "عالم المال الذي هو كل شيء". كما تردد في أفلام عدة تبين أحلام الشباب في العوالم الفقيرة "الهند والمغرب وتونس وإيران والأرجنتين...". شرائط تظهر الأبواب المغلقة أمام الشباب والتي لا تفتح في نظرهم، إلا بالهجرة والهرب من الواقع المرير حيث لا مال ولا حرية، وأحياناً لا هوية. من العالم العربي، أتى من المغرب "باب البحر" الفيلم الثاني لداود أولاد سياد بعد "عود الريح". دخل الفيلم في المسابقة الرسمية ولم يحظ بأية جائزة. وقد رصد ظاهرة زوارق الموت، عبر قصة مريم الباحثة عن حرية تتوخاها على الشواطئ المقابلة، والهاربة من حياة صعبة جعلتها تسرق صاحبة العمل لتتمكن من الرحيل. وعلى رغم أن الفيلم أكد من جديد قدرات المخرج الإبداعية وطاقاته المتميزة على صعيد المادة البصرية، فإن السيناريو شارك المخرج في كتابته الذي أراد الانطلاق من فكرة الهجرة كأمر واقع، وجد صعوبة في اغناء هذه الفكرة وصوغها لتبدو حكاية يقوم عليها الفيلم ما أفقد الشخصيات صدقيتها وجعل السرد رخواً أو غير متماسك في بعض الأحيان. فيما بيّن "الأمير" التونسي للمخرج محمد زران، ملامح من حياة الشباب العاطل و العامل، وأحلامه في الثروة والحب من خلال حكاية عادل العامل في محل للزهور فقير بيد انه وسيم وله اهتمامات ثقافية والهائم بدنيا المسؤولة في أحد المصارف جميلة وتركب سيارة فخمة. حب مستحيل؟ لا يقول الفيلم في نظرة تفاؤلية تقابلها أخرى تشاؤمية حول وضع المثقف العربي، الخاسر في محيط لا يهتم بالثقافة ولا يدعمها. وجاء هذا الفيلم أقرب في أسلوبه إلى السينما المصرية منه إلى التونسية. وأطلت أجواء الحرب اللبنانية في فيلم دانيال عربيد المؤثر "معارك حب". ففي حين انتقده البعض لاستخدامه، كما في كل الأفلام اللبنانية، الحرب كموضوع، رأى آخرون أن الحرب هنا كانت كخلفية ولم نر مشاهدها بل لمسنا نتائجها على حياة الصغار والكبار وتأثيرها في نفوسهم. كما نجحت المخرجة في التعبير عن الجو العام السائد في بيروت أثناء الحرب. خلقنا وعلقنا وأتت الأفلام الوثائقية الفلسطينية المشاركة لتبرز الوضع المعيشي الصعب حتى الاختناق في رام الله "لعله خير" فيلم رائد الحلو، وقضية الهوية والانتماء في "خلقنا وعلقنا" أو "تحقيق شخصي" لعلا طبري التي أكدت أنها لا تهدف من وراء فيلمها إلى تمثيل الفلسطينيين في الداخل، بل قضيتها الشخصية. فيلم جديد في فكرته وجريء من حيث أنه يلقي الضوء على فلسطيني الداخل أو "عرب إسرائيل" وإشكالية هذه التسمية من جهة، ومن جهة أخرى وهي الأساسية: هويتهم الإسرائيلية ونظرتهم إلى "عيد استقلال" إسرائيل. إذ أجبر جيل الخمسينات والستينات على الاحتفال به في المدارس بسبب الخوف في البيت الفلسطيني من قمع وقهر السلطات الإسرائيلية عند الإشارة إلى الهوية الفلسطينية أو عند منع الأولاد من الاحتفال به. وبين الفيلم أن إدراك جيل الثمانينات مختلف في هذا الأمر إذ بدأت تتردد عبارة "نحن عرب" في تعليم الأولاد لهويتهم. ومن إيران، نهاية مأسوية في شريط "بوتيك" لحامد نعمة الله. ورصد لأحوال الشباب العاطل، ومحاولة التخلص من الأزمات، بأحلام الهجرة أو بالزواج من شريك أو شريكة غني، أو بالمتاجرة بالمخدرات أو بتعاطيها. و ثمة سؤال يطرح نفسه بعد مشاهدة عدد من هذه الأفلام. لماذا نريد أن نكون أغنياء؟ هل لنشبه الغني الوحيد الذي بدا في الشريط الإيراني تافهاً قميئاً لا هم له سوى تعاطي المخدرات والسكر ومعاشرة الفتيات والبطالة وجعل الآخرين يعملون؟ أم للحصول على "تلفزيون 29 بوصة والاستراحة كل اليوم". كما حلم مهاجر فقير عائد من دبي في الفيلم الهندي "دع الريح تهب" للمخرج بارتو سين غوتبا؟ أحلام فقيرة تفرزها العولمة والرغبة في مجاراة ما يعرض على الشاشات وفي الإعلانات من رفاهية. ولم يقتصر الفيلم الهندي على أحلام الفقراء فقط بل وضعنا في أجواء التهديدات بقيام حرب نووية بين الهند والباكستان، والمشكلات الطائفية بين المسلمين والهندوس. الأمل في السينما فقط أما "ما يحيي الأمل في السينما" كما عبر المخرج بعد نيله جائزة الجمهور الشاب وليس في الحياة كما عبر بعض المشاهدين، فكان الفيلم الصيني "ريري ريري يه يه" أو نهار وليل المنتمي إلى سينما المؤلف للمخرج الشاب "وانغ شاو"، والذي فاز بثلاث جوائز في مهرجان نانت ومنها الجائزة الأولى "المنطاد الذهبي". وتطرق الشريط بكثير من الرهافة إلى المشاعر المتضاربة التي تنتاب البطل، وهو متنازع بين احترامه لمعلمه وبين رغباته الذاتية. وبين حياته مع أقرانه من عمال المناجم وشغلهم في أجواء قاسية حصل انفجار في أحد المناجم في الصين في الوقت نفسه الذي عرض الفيلم ما أظهر ظروف العمل الصعبة. أفلام استمتعنا بها على رغم أجوائها القاتمة بفضل القيمة الفنية لمعظمها، ولعمقها وإنسانيتها التي لا تتوافر في الكثير من الأحيان في السينما الغربية. ولم ينقذنا من هذه الأجواء إلا عباس كياروستامي الذي عرضت لأفلام نادرة له قصيرة وطويلة، التي وإن كان أكثرها يدور حول الأطفال، فهي متجددة في أسلوبها وفي طرحها المميز. وتظهر عالم الصغار الشبيه بعالم الكبار بما يحتويه من الخيبة والأمل والقوة والضعف والتسامح والمكر والبراءة. عالم يثير في المشاهد شتى المشاعر من التعاطف إلى الدهشة والابتسام.