في أيار (مايو) من كل عام، تُكرم في مهرجان «كان» خيرة المنتجات السينمائية العالمية. وفي دورة المهرجان الأخيرة، وكان ختامها في 24 أيار (مايو)، برز ميل المخرجين المتجدد الى الأفلام باللونين الأبيض والأسود. وغلب على المخرجين الحنين الى سينما الأبواب (الكوميدية الموسيقية، البوليسية...). ويبدو أن السينما تتوق الى العودة الى جذورها، وهذه الأفلام تعلن عودة السينما الى نفسها. وتتواتر فكرة تصدي السينما لتمثيل نفسها في الأفلام التي عرضت في كان. وفي فيلم «فيزاج» (وجه)، يتوسل المخرج التايواني، تساي مينغ ليانغ، وهو من أكثر المعجبين بالمخرج فرانسوا تروفو وبفيلمه «نوي أميريكن» (الليلة الأميركية)، بتقنية الفيلم في قلب الفيلم، فيعرض مشاهد تصوير فيلم تايواني بباريس أجواؤه وثيقة الصلة بعالم الأحلام. فيحضر كبار ممثلي افلام تروفو المشهد - الحلم، من أمثال جان - بيار ليو، وجان مورو، وفاني أردان، ونتالي باي. والانتساب الرمزي الى تروفو هو في مثابة مديح قوة السينما وقدرتها على الانبعاث. وشأن مينع ليانغ، يتوسل ايليا سليمان بالفيلم داخل الفيلم في شريطه. وهذا سيرة ذاتية، «ذا تايم ذات ريماين»(الزمن الباقي). ففي مدرسة اسرائيلية بالناصرة، تعرض مشاهد من فيلم سبارتكوس (1961) للمخرج ستانلي كيوبرك. وفي المشاهد يخطب كيرك دوغلاس جنودَه، ويعظهم، ثم يغازل جاين سيموز، ويقترب منها، ويلتصق بها. وتحمل استعادة المشاهد من «سبارتكوس» معاني مزدوجة. فهي في مثابة شاشة ونافذة يطل منها المراهقون الفلسطينيون على العالم. وهي كناية عن انتفاضة العبد الرقيق الروماني، وعن كسب ود المرأة والتقرب منها تقرباً حميماً. وثمة نازع غير غالب في أفلام دورة كان الى منح البطل دور مخرج سينمائي أو رجل ضليع في أعمال السينما. والبطل في فيلم بيدرو ألمودوفار الأخير، «عناقات محطمة»، مخرج فقد بصره. ويعرض فيلم المخرج الكوري هونغ سانغ - سو مغامرات مخرج عاطفية فاشلة، في اثناء مهرجان سينما. ويستعيد فيلم المخرجة الفرنسية ميا هانسنلوف نتفاً من حياة المخرج الكبير همبر بالسان المنتحر. فالسينما هي ارض الوهم والواقع، الخيال والحقيقة، الاجتماع والعزلة، الخروج من النفس والانطواء عليها. والأرض هذه تتصل بصالة العرض التي تحتفي بعالم السينما. ويكرّم آلان رينيه السينما في «العشب المجنون». ففي هذا الفيلم السوريالي، يقع البطل في هوى شابة هي من بنات الخيال وتخرج الى عالم الواقع، اثر خروجه من صالة سينما تقع في شارع على هيئة معبد قرمزي اللون تشع ألوانه نيران الخيال في مدينة يعمها الهدوء مساء. ويبرز نسب الواقع بالسينما، وانتسابه اليها، في فيلم «انغلوريوس باستردس» للمخرج الأميركي كوانتين ترانتينو، وفيلم «فياسيري» للإيطالي ماركو بللوكيو. ويتناول الفيلمان الأنظمة التوتاليتارية، النازية والفاشية خصوصاً، التي جعلت الصور والمشاهد أسلحةً حربية في الدعاية السياسية التي عمت القرن العشرين. ويرى ترانتينو، وهو يهوى السينما الشعبية، أن السينما انما ابتكرت لتحل محل الواقع. وهو يقص في فيلمه حادثة لم تقع، هي قصة انتقام اليهود من النازيين، في الحرب العالمية الثانية. وأبطال هذه القصة هم من هواة السينما، ويؤدون أدوار ملازم أميركي وجاسوس بريطاني، هو في الوقت نفسه ناقد سينمائي، ونجمة المانية، هي عميلة مزدوجة، وقناص نازي يغازل النجمة وهو يكلمها على فيلم «كيد» لشابلن، وبطلة يهودية تملك صالة عرض بباريس. فالقصة هي مغامرة هواة سينما. والمغامرة تجرى في صالة عرض فيلم بروباغندا ألماني مفبرك. وتتحول الصالة الى محرقة لقادة نازيين كبار. وفي فيلمه، يولف بللوكيو قصة الشريط من صور موثقة في الأرشيف. ويروي مصير امرأة وابنها لاحقتهما سلطات موسوليني، وفصلت الأم عن ولدها. وأبطال بللوكيو يكتشفون ما حل بهم في صالة سينما تعرض فيلماً وثائقياً عن جلادهم الذي يلقي خُطُباً تأسر ألباب الجموع. وتتناثر في الأفلام الدعوات الى الاحتفاء بفضائل السينما المتخلية التي لا تعدم حيلة الى جبه وحشية الواقع الأليمة. فشرنقة مهرجان حضنت، في 2009، أفلاماً بعثت السينما وأسسها. عن «لوموند» الفرنسية، 29/5/2009، اعداد منال نحاس