الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان تحتفي باليوم العالمي للغة العربية 2024    الشرع: سورية منهكة ولا تمثل تهديداً لأحد    طارق السعيد يكتب.. السعودية أرض الحلم واستضافة كأس العالم    العالمي يزيد الراجحي يسعى لتحقيق لقب بطولة السعودية تويوتا في رالي جدة للمرة الرابعة    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس الشيوخ الباكستاني    بلدية الشماسية تنفذ تجربة "الاسفلت البارد" في طرق المحافظة    فيصل بن مشعل يستقبل العميد العبداللطيف بمناسبة تكليفه مديرا لمرور القصيم    استشهاد أسير فلسطيني داخل سجون الاحتلال نتيجة التعذيب    آل سيف تدفئ شتاء أدبي جازان ب«رسائل متأخرة»    «الداخلية» تحتفي بيوم الشرطة العربية    وزير العدل يوجه بتدشين مقر دوائر دعاوى الأخطاء المهنية الصحية بالمحكمة العامة بالرياض    "بر الشرقية" تستعرض تجربتها التطوعية بمركز التنمية الاجتماعية بالدمام    محافظ الطائف يلتقي رئيس وأعضاء جمعية ساعد للبحث والإنقاذ    بيشة: إطلاق «30 دقيقة» لتعزيز رياضة المشي    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    أمير القصيم يرعى ورشة عمل إطلاق التقرير الطوعي لأهداف التنمية المستدامة في بريدة    استشارية نمو وسلوك: الدليل الإرشادي "الحياة مهارة" يعزز السلامة والصلابة النفسية للأطفال    الذهب يتعافى من أدنى مستوى في شهر بعد قلق تباطؤ خفض الفائدة في 2025    «التجارة» تضبط 6 أطنان مواد غذائية منتهية الصلاحية بمستودع في جدة    «زِد» الملقبة "شوبيفاي العالم العربي" تكشف عن رؤية 'التجارة المتكاملة" المبتكرة لتمكين قطاع التجزئة في حدث إطلاق منتجاتها السنوي 'ريبل 2024'    محافظ بدر الجنوب يستقبل مدير عام فرع الأمر بالمعروف    مركز صحي نشيان بقطاع النماص الصحي يُنفّذ "التوعية بداء السكري"    «الإحصاء»: 97.4 % من سكان المملكة قيموا حالتهم الصحية بشكل جيد وأعلى    المياه الوطنية توضح لعملائها مزايا وآلية توثيق عدادات المياه    صحة الحديث وحدها لا تكفي!    "عِلم" تختم مشاركتها في مؤتمر "سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية"    إسرائيل تقصف عشرات المواقع في صنعاء    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة    أمير القصيم يرعى الملتقى الأول للعناية بالمكتبات الخاصة    الأهلي يستعيد كيسيه أمام الشباب    عريان.. من تغطّى بإيران    وزير الدفاع يستقبل نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأسترالي    التويجري: طورنا منظومتنا التشريعية في ضوء مبادئنا وأولياتنا الوطنية    هل يعيد ملتقى ImpaQ تعريف مفهوم المؤثرين كقوة دافعة للتغيير ؟    نور الرياض يستقطب أكثر من ثلاثة ملايين زائر    أنشطة ترفيهية    شتاء طنطورة.. أجواء تنبض بالحياة    «مباراة ودية» تنتهي بفكرة دورة الخليج بمباركة خالد الفيصل ومحمد آل خليفة    صيني يدعي ارتكابه جرائم لشعوره بالملل    حفل تكريم للزميل رابع سليمان    البلاد تودع الزميل عبدالله سلمان    مطعم يطبخ البرغر بنفس الزيت منذ 100عام    5 أطعمة تمنع تراكم الحديد في الدماغ    آمال جديدة لعلاج مرض الروماتيزم بمؤتمر طبي    الإقليم بعد سوريا.. سمك لبن تمر هندي!    في روشن الصدارة اتحادية.. نخبة آسيا الصدارة هلالية.. ومقترح تحكيمي    مركبة ال (72) عامًا بجناح حرس الحدود في (واحة الأمن) .. أول دورية برية ساحلية    رغم التحديات إدارة الشعلة الجديدة مستمرة للعودة    ريال مدريد يتوّج بكأس القارات للأندية عبر بوابة باتشوكا المكسيكي    بغض النظر عن تنظيم كأس العالم!    ضغوط الحياة.. عدو خفي أم فرصة للتحوّل؟    هل تنجح سوريا في مواجهة التحديات الهائلة    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان "الحفاظ على مقدرات الوطن والمرافق العامة من أهم عوامل تعزيز اللحمة الوطنية"    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    جمعية رتل بنجران تطلق التصفيات الاولية لجائزة الملك سلمان بن عبدالعزيز    الأمير تركي الفيصل يفتتح مبنى كلية الطب بجامعة الفيصل بتكلفة 160 مليون ريال    محافظ محايل يلتقي مدير المرور الجديد    أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كان يحلم بالوقوف أمام الكاميرا منذ صغره . نيشان ديرهاروتيونيان : المكتب يمدني بسلطة قوية في مواجهة الضيوف !
نشر في الحياة يوم 06 - 06 - 2003

يعتبر مقدم برنامج "لقاء خاص" على شاشة "نيو تي في" نيشان ديرهاروتيونيان "نفسه تلميذاً أبدياً في عالم الطموح، يسترق من النجاح لحظات يستحيل أن يجرده إياها أحد، لحظات يحتفظ بها لنفسه، يحصل عليها بالكفاح والجهد والمثابرة".
بدايات في دبي
بداياته الإعلامية كانت خارج لبنان وتحديداً من دبي، إلا أنه سرعان ما أدرك أن "الإنسان مهما ذاع صيته في الخارج لا بد له في الأساس من أن ينطلق من وطنه". فعاد الى بيروت واشترك في برنامج "استوديو الفن" أملاً بحجز مقعد له في ال"LBC"، إلا أنه لم يكن له ما أراد على رغم حصوله على الميدالية الذهبية عن فئة البرامج الثقافية ويقول: "عندما تقدمت الى برنامج "استوديو الفن" ملأتني الحماسة والأمل للعمل في ال"LBC" كونها محطة رائدة ومن أبرز المؤسسات الإعلامية. لكن لأسباب أجهلها إنما أحترمها لم يتعاونوا معي فتوجهت الى محطات أخرى، وفي ما بعد أدركت انه كما توجد محطات رائدة هناك أيضاً أشخاص رواد، ومن هنا عملت على نفسي كثيراً لكي أكون مميزاً".
عشر سنوات في العمل الإعلامي لم تمنحه النجاح أو الشهرة التي نالها في السنتين الأخيرتين عندما أعطيت له الفرصة ليثبت نفسه. ومع هذا لا ينكر فضل السنوات الماضية في وصوله الى ما هو عليه اليوم، إذ يقول: "لا يمكن أن أمحو السنوات الماضية لمجرد انني لم أبرز فيها في الشكل الذي كنت أطمح إليه، لا بل على العكس أحتفظ بها وأقدرها إذ لولا مروري في دبي واستوديو الفن وART إيطاليا ثم ART لبنان وإذاعات إمارات FM الخ، لما جئت اليوم وقدمت "لقاء خاص". باختصار لا توجد محطة أساسية ومحطة ثانوية، إنما كل محطة استطاعت أن تنحت شخصية تتعاطى الإعلام، إذ لا أحب أن أقول عن نفسي انني إعلامي، كوني لم أدرس الإعلام، وآمل ألا أكون دخيلاً على هذا المجال الذي أحبه كثيراً".
وشغف نيشان بالتلفزيون يعود لفترة الطفولة: "منذ صغري كنت أحلم بالوقوف أمام الكاميرا وكنت أحب كثيراً رياض شرارة وأشاهد غابي لطيف وماغي فرح وحكمت وهبي، الأمر الذي دفعني للتقدم الى الكثير من التلفزيونات اللبنانية من دون أن أوفق، والسبب أن موهبتي كانت أكبر من عمري، فلم يقدروا الموهبة لأن الشكل هو الطاغي".
وعن عمله اليوم يقول نيشان: "اليوم وفي كل مرة أنهي أحد الملفات التي أمامي أشعر براحة داخلية، لا يستطيع أن يؤمنها لي إلا جهدي واجتهادي. وحينما أنهي حلقتي ينتابني همّ أكبر، ألا وهو كيف ستكون محاضرتي في الغد في الجامعة وبذلك أتنقل من همّ الى همّ من دون أن أحسب أي حساب للشهرة". وفي هذا السياق يميّز نيشان بين الشهرة ومحبة الناس، إذ يقول: "أنا لا أتعاطى مع الناس كأنني معروف والشهرة تأتي وتذهب. فلو دامت لغيري لما وصلت إلي، وما أفضله هو أن أكون أستاذاً مشهوراً على أن أكون إعلامياً مشهوراً. وأحب أن أبقى في التلفزيون ذلك الشاب الذي يتعاطى الإعلام ضمن أصول تحترم أذن المشاهد وعينه. قاتل الحشرات مشهور، مبيض الغسيل مشهور، مزيل الروائح مشهور إنما الأصعب من الشهرة هو أن يحبك الناس. من هنا أحب أن أكون شخصاً محبوباً على رغم أن البعض يعتبرونني ثقيل الظل، إذ كثيراً ما أسمع أنني مغرور وهذا عكس الواقع".
ولماذا قبل المشاركة في الاشاعة التي تناولت زواجه بالممثلة ريتا بارصونا إن كانت الشهرة لا تعنيه كما يقول؟ يجيب نيشان: "لم أكن أنا من نشر هذا الخبر إنما قبلت عرض إحدى المجلات بذلك ككذبة أول نيسان وكان الاتفاق على أن يتم وضع التكذيب في العدد نفسه، إلا أن ذلك لم يحدث إلا في الأسبوع الذي تلا النشر. وبصراحة لم أتوقف كثيراً عند الموضوع، علماً أنني أدركت حجم الناس الذين يتابعونني".
مستهلكة
وبالفعل حصل نيشان في السنوات الأخيرة على نسبة عالية من المشاهدين، الأمر الذي لم يستطع فعله على مدى السنوات العشر من العمل التلفزيوني، فما الذي تغيّر وما الذي يميز برنامجه عن البرامج المماثلة له؟ "الثقة التي أعطيت لي من إدارة المحطة استثمرتها كما يجب لأصل ببرنامجي وبالمحطة الى مرتبة عالية، من جهة أخرى البرامج الحوارية مستهلكة بقوة والتميز يكون بأسلوب التقديم، فكل شخص يترك طابعه الخاص في برنامجه. من جهتي أجمع بين الأسلوب الجدي والأسلوب الخفيف، أجمع الفصحى مع ثقافة الشارع، وجه طفولي يرتدي ربطة عنق، كل هذا التناقض والتنقل على أوتار محفوفة بالمفارقات هو الذي يميزني. والأهم انني أحاول أن أكون نيشان".
والسؤال المطروح: هل ينتقل نيشان الى محطة أخرى بعد الاشكالات التي رافقت برنامجه في الآونة الأخيرة ومنها عدم إعادة بث حلقة جبران تويني الذي تناول الرئيس الليبي معمر القذافي واستبدالها بوثائقي عن انجازات هذا الأخير الى تسجيل حلقة مارسيل غانم وعدم عرضها مباشرة على الهواء وتسجيل الحلقة الماضية التي استضاف فيها فريق مسرحية "مونولوغكس"؟ ويجيب: "أعتبر نفسي الفتى المدلل في "نيو تي في" ولن أترك هذه المحطة على رغم العروض الكثيرة التي تأتيني من خارجها. أما في ما خصّ عدم إعادة بث حلقة جبران تويني فلا أدري الأسباب ولم أسأل عنها حتى، إذ تنتهي مهمتي مع انتهاء الحلقة، أما عن إعادة عرضها أو لا، فيعود القرار في ذلك لإدارة التلفزيون وكلي ثقة بحكمة هذه القرارات وبأنها لخير البرنامج والمحطة. وعزا تسجيل حلقة مارسيل غانم وعدم بثها مباشرة على الهواء ككل الحلقات الماضية، الى مصادفة موعد البرنامج مع احتفاله بعيد ميلاده. أما سبب تسجيل حلقة "مونولوغكس" فهو ارتباطات أخرى عند الفريق".
سلطة
ولا ينكر نيشان الانتقادات الكثيرة للديكور وصوره التي تغزو الاستوديو أو جلوسه خلف المكتب كالقاضي في المحكمة. وعن ذلك يقول: "أخيراً اقتنعت بإزالة الصور التي تملأ الاستوديو بعد ما قاله لي طوني بارود وهو أخ وصديق أقدره كثيراً، إذ قال: "انت تملأ مكانك خلف المكتب ولا جدوى من كل هذه الصور. أقنعتني كلمته على رغم أن الكثيرين سبق وقالوا لي ذلك. أما المكتب فأمر مختلف ولن أتخلى عنه كونه يمدني بسلطة كبيرة وقوة في مواجهة الضيف وهو الأسلوب المتبع حالياً في فرنسا تحت اسم "الكانابيه". كثيرون طلبوا مني تغيير الديكور ليأتوا الى الحلقة وأنا مستعد لبعض الاستثناءات، الأستاذ ملحم بركات قال ذلك علناً على الهواء وراغب علامة اشترط ذلك أيضاً".
ويختتم قائلاً: "التلفزيون لا يرحم ويجب ألا نستخف بالمشاهد الذي يميز جيداً بين الجيد والسيئ. قد تغشينه في مقدمة يكتبها لك أحدهم إنما لا يمكنك ذلك في الحوار. من هنا اتبع مبدأ أن أكون المعدّ والمقدم الذي يفعل كل شيء من الألف الى الياء وفي النهاية إن لم يستطع المقدم أن يفرض الكاريزما التي يملكها على المشاهد من أول ثلاث ثوان، من "مساء الخير" فليبحث عن مهنة أخرى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.