محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس الحكومة يلتقي سفيري فرنسا والإمارات
نشر في الحياة يوم 16 - 12 - 2017

عرض رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في «بيت الوسط» مع السفير الفرنسي لدى لبنان برونو فوشيه المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية.
وبحث مع سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى لبنان حمد الشامسي في الأوضاع العامة والعلاقات بين البلدين.
من جهة ثانية، قال رئيس «اللقاء الديموقراطي» النيابي وليد جنبلاط في تغريدة عبر «تويتر»: «إن الحفاظ على الثروة النفطية أكثر من ضرورة لمستقبل الأجيال اللبنانية، ووضع العائدات في صندوق سيادي وعدم استخدامها إلا بقانون مثل الذهب. والأهم من كل شيء معالجة الدين العام والعجز والفساد والشروع في الإصلاح كي لا تُنفق هذه الثروة ويُفرَّط بها ونتفادى بالتالي لعنة النفط».
رياشي وخوري يبحثان أسس تجديد التفاهم تحضيراً للقاء الحريري - جعجع
تواصلت اللقاءات بين وزيري الإعلام ملحم رياشي والثقافة غطاس خوري للبحث في ترميم العلاقات بين حزب «القوات اللبنانية» و «تيار المستقبل»، بعد أن شهدت حملات إعلامية متبادلة بين محازبي الفريقين على مواقع التواصل الاجتماعي، على خلفية التباينات في التعاطي مع أسباب استقالة رئيس الحكومة سعد الحريري والتباين بينه وبين «القوات» في شأن الموقف من التسوية السياسية التي أدت إلى انتخاب الرئيس ميشال عون وتشكيل الحكومة.
واجتمع الوزيران رياشي وخوري عصر أمس لمتابعة البحث في استعادة الزخم للتحالف السياسي بين الجانبين، بعد أن كان الحريري قال أول من أمس: «لدينا علاقات جيدة مع القوات، نتمنى أن تكون أفضل، وهم أيضاً يتمنون ذلك، وهناك بعض الأمور التي تحتاج إلى توضيح وسيصار إلى ذلك». وهو ما اعتبرته مصادر رئيس «القوات» سمير جعجع كلاماً إيجابياً، إثر اللغط الذي أثاره انتقاد بعض قادة «المستقبل» لموقف «القوات» واتهامه بأنه ساهم في الحملة على الحريري بذريعة تساهله مع «حزب الله» وحليفه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وأن القوات شاركت في تحريض دول حليفة له عليه. كما أن جعجع مع إشارته إلى أن العلاقة باردة مع «المستقبل»، أشار إلى عودة التواصل مع قيادته.
ودعت مصادر مقربة من الجانبين إلى تجاوز الحملات الإعلامية التي ينزلق إليها المحازبون والتي ذهبت بعيداً في توتير العلاقة بينهما، على رغم أن الحريري وجعجع يستمران في تأكيد تحالفهما، مع الحاجة إلى إزالة التباسات ظهرت في المواقف إثر استقالة الحريري. ويعتقد القياديون العاملون على معالجة ما سماه جعجع «اختلافاً في المقاربات»، أن «سوء التواصل وسوء التفاهم بين الفريقين ساهما في تضخيم نقاط التباين».
ولفتت مصادر في «القوات» إلى أن اللقاءات التي حصلت بين رياشي وخوري ساهمت في توضيح بعض الأمور، بموازاة الإشاعات والتكهنات عن أن التباين سيضع الحليفين في مواجهة خلال الانتخابات النيابية المقبلة، والتي ينتظر أن تبدأ الحملات التحضيرية لها في الشهرين الأولين من العام الجديد.
كما أن اللقاء الذي حصل أول من أمس على هامش اجتماع مجلس الوزراء بين رياشي وخوري ووزير الداخلية نهاد المشنوق، والذي انضم إلى جانب منه الرئيس الحريري بدد التكهنات حول مستقبل العلاقة. وقالت مصادر معنية بهذا اللقاء إنه جرى توضيح معظم النقاط من الفريقين، وإن التواصل سيستمر من أجل البحث في التعاون خلال المرحلة المقبلة، والخط السياسي الذي سيكون أساس هذا التعاون.
وينطلق الجانبان من أن جعجع أيد عودة الحريري عن استقالته على أساس قرار مجلس الوزراء (كما وزراؤه في الحكومة) النأي بالنفس عن الصراعات والحروب الإقليمية، وعن التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية، كما أن جعجع أعلن مساندته موقف الحريري بتطبيق مبدأ النأي والخطوات التي طلب اتخاذها حيال زيارة الأمين العام ل «عصائب أهل الحق» العراقية قيس الخزعلي لجنوب لبنان.
ورجحت مصادر مقربة من «القوات» أن يتوصل الجانبان إلى تجديد التفاهم السياسي بينهما على أسس واضحة، تمهيداً للقاء بين الحريري وجعجع، بعدما ساد انطباع لدى «القوات» بأن العلاقة الوثيقة بين «المستقبل» وبين «التيار الوطني الحر» تأتي على حساب التعاون بين الحليفين القديمين. وترتكز أوساط متابعة لجهود ترميم العلاقة إلى قول الحريري قبل 3 أيام أن الحديث عن أن حلفاء الأمس باتوا خصوم اليوم وأن أعداء الأمس صاروا حلفاء اليوم أمر «غير موجود فعلياً».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.