لم ينف القاصان ليلى الأحيدب والقاص صلاح القرشي النقد الذي وجهه إليهما الناقد أحمد سماحة حول عدم وفائهما لتقنيات القصة القصيرة جداً. وأوضحت الأحيدب أن تجربة كتابة القصة القصيرة جداً تجربة جديدة بالنسبة إليها، إلا أنها بررت اتجاهها لكتابة هذا الجنس بالتجريب مضيفة بأن الكاتب الذي لا يحصر نفسه في صنف أدبي واحد ولا يجرب أصنافاً أخرى هو كاتب منتهي الصلاحية على حد قولها. إلا أنّ الأحيدب عادت في الأمسية التي أقيمت مساء الأربعاء الماضي، إلى التأكيد على حرصها على الوفاء لتقنيات القصة القصيرة جداً كالتكثيف والمفارقة وعلى الاستماع والاستفادة من آراء القراء فيما تكتب. وأجاب القرشي أن التجريب وحده يقف وراء كتابته للقصة القصيرة جداً إلا أنه برر ما قد يعتور الكتابة في هذا الصنف الأدبي من قصور بحداثة تجربة القصة القصيرة جداً والتي لا تزال حتى الكتابة النقدية فيها غير ناضجة إلى الآن بخلاف القصة القصيرة التي تحوي الذاكرة منها آلاف القصص والكتابات النقدية. وقرأ مدير الأمسية القاص عبد الله الوصالي طرفاً من سيرة القاص والروائي صلاح قرشي ذاكراً إصداره للمجموعة القصصية (ثرثرة فوق الليل) وروايتي (بنت الجبل) و(تقاطع) ومتسائلاً في الوقت ذاته عن سر اندفاع القرشي لكتابة الرواية بعد أن كان قد أبدا أسفه لاندفاع القاصين لكتابتها وابتعادهم عن كتابة القصة الأمر الذي علّق عليه القرشي قائلاً إنه لم يتخلّ عن كتابة القصة القصيرة وأنه يعمل حالياً على إصدار مجموعة قصصية جديدة، وأوضح القرشي أنّ ما يحدد اتجاه الكاتب للرواية هو طبيعة الفكرة التي قد لا تتحملها القصة فتفرض على الكاتب كتابة الرواية. وأكد القاص حسين الجفال على ما قاله المصبح مضيفاً بأن المفردات تتكرر في بعض النصوص القصيرة لدى الأحيدب ما يتنافي مع صفة التكثيف، الأمر الذي قالت الكاتبة بأنّ له ما يبرره في النص. وأثار كلام الأحيدب عن عدم الاقتصار علة صنف أدبي واحد الروائية شريفة الشملان التي قالت أنها لا تكتب سوى نوع أدبي واحد ولكنها ليست منتهية الصلاحية. كما أثارت القاصة نورة الأحمري قضية التداخل بين القصة القصيرة جداً وبين الخاطرة. وفتح القاص فهد المصبح محوراً جديداً في النقاش الدائر بسؤال وجهه للقاصة الأحيدب عن انحباسها في نصها الشهير (نساء) الأمر الذي نفته الأحيدب موضحة أن سبب قراءتها لهذا النص في أغلب الأمسيات هو طلب الجمهور له بإلحاح. واختلف الناقد أحمد سماحة مع المصبح مؤكداً على صفة التجريد في الزمان والمكان وحروجها إلى عالم الفلسفة بعيداً عن الأدلجة فيما يوصل نصوصها الحديثة إلى تكون نصوصاً مفتوحة. وفي جانب آخر من النقاش أجاب القرشي عن نظرته للمباشرة في اللغة موضحاً أنه يرى أن العمق لا يأتي من اللغة المعقدة إذ لا علاقة للتعقيد بالعمق والمباشرة، مضيفاً بأن اللغة المعقدة قد تكون مباشرة وأن العمق قد يأتي مع اللغة البسيطة والرشيقة. وقرأت الأحيدب قصص (فتاة الليل، نساء، صحراء الجنة)، كما قرأت القصص القصيرة جداً (قاع، سرّ، ورقة، باب). وقرأ القرشي قصص (تحليق حرّ، اللوحة، أربعة)، كما قرأ من القصص القصيرة جداً (دندنة، حالة، سمكة زينة).