العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طريب منذ النكسة الأولى
نشر في الرأي يوم 30 - 09 - 2011


طريب منذ النكسة الأولى
نكسة طريب ليست كنكسة الدول العربية في حروبها مع جارتها الصغيرة إسرائيل ، القوية بحلفائها الكبار.
ونكسة طريب الأولى كانت عندما صدر أمراً في الثمانيات الهجرية بترقية نقطة الخويا الأمنية بطريب إلى مركز(إمارة) ، فعقد أهل الحل والربط من أعيان طريب اجتماع عاجل وطارئ تم بموجبه الاتفاق على رفض الفكرة جملة وتفصيلا ، وتعددت الحجج والتي كان أبرزها رفض (الجنبا)،الذين سيعيثون فساداً في طريب ويجلبون ورائهم المزيد من الغرباء مثل الشرطة والمحكمة والسجن.
لا يخفى على عاقل في ذلك الوقت والآن أن الخوف الأوحد هو خسارة المكانة والقوة والتأثير لمجموعة من الأشخاص لا يتعدون أصابع اليد الواحدة .
فما كان من جيراننا الحريصين على النهوض بقريتهم إلا أن انتهزوا الفرصة وقد تلتها فرص أخر كثيرة ، فرحبوا بمركز الإمارة وبذلوا كل جهودهم لتذليل كل الصعاب وهو بطبيعة الحال حق مشروع لهم .
النكسة الثانية دخل فيها طرف آخر جعل من أصابع اليد ست أصابع أو كما يقول العامة "ستان". وكانت هذه النكسة رسمية بحضور قضاة وشهود وعدول ، تم بموجبها إصدار صك شرعي يبين حدود طريب وقراه القائمة في ذلك الوقت . لقد كان هذا الصك مثل الصاعقة على الرؤوس ، إلا أنه جعل أهل الرأي والحزم يعيدون حساباتهم ، وبدأت النظرة تتسع ، وبدأ الديمقراطيون الجدد في هز القنا بدون أن يكسروه.
بدأ الأهالي في التفكير بمركز الإمارة وأخذوا يبرقون البرقيات ويرسلون الأعيان إلى الرياض وأبها ، فقد أضناهم السفر يومياً إلى المركز المجاور ورغبوا في أن يكون التوقيف حول بيوتهم ، وساءهم أن يجعل طريب اسماً مرادفاً لقرية أخرى.
لقد بدئوا في التفكير الصحيح ولكنه متأخراً ، تفكير لم يأتي إلا بعد صدمة النكسات وشدتها ، تفكير لم يسلم حتى من التعنت في طلب الكهرباء عام 1399ه تقريباً ، عندما قام حوالي عشرة من أعيان وكبار طريب بمقابلة وزير الكهرباء /غازي القصيبي فأمر كحل سريع بتزويد طريب بمولدات كهرباء حتى يتسنى ربطها بكهرباء عسير لاحقاً ، فقوبل هذا الحل بتعنت من قبل البعض أسفر عن انقسام بين صفوف الأعيان وفوز للجناح المتشدد الذي رفض المولدات بحجة أنها ستحرمهم من الكهرباء العامة ، وهي حجة واهية حرمتهم من الكهرباء لحوالي عشرين حولاً.
ذهب هؤلاء الأعيان وأتى بعدهم جيل آخر أشد خطراً ، جيل يبدوا متعلماً ولكنه خلط مع العلم عنصرية مقيتة ، جيل له ابتسامة عرضها شبر تخبئ ورائها وجه عابس كفيل بقتل كل طموحات البلد.
لم تكن الانتخابات البلدية التي جرت بالأمس إلا بمثابة النكسة الثالثة ، نكسة كبيرة سبقها الكثير من الجدل والقيل والقال والألفاظ المشينة والاحتقار والتهميش لأسر ولقبائل ولمراكز مجاورة .
نكسة صاحبها فهم خاطئ من الناخب والمنتخب، مفاهيم كلها عنصرية وللأسف الكبير.
نتيجة الانتخابات في طريب لم تكن مفاجئة على الإطلاق، والفائزون الآخرون ليسوا بمنزهين عن الأخطاء ولكنهم على اقل تقدير كانوا أكثر احتراما لمشاعر الآخرين ، ارتفعوا عن سقط الكلام وتوافهه ، فكانت النتيجة احترام الناخب لهم .
لن نتوقع من الفائزين أكثر مما توقعنا من أسلافهم ، والفائزون ليسوا بأكثر كفاءة ممن لم يحالفهم الحض، فالعملية تخضع لأمور كثيرة.
لم نجني من هذه الانتخابات البلدية إلا الرجوع إلى مطالع الثمانينات والسبعينيات الهجرية ، وإلى مزيد من النكسات المتعاقبة .
فهل تكون النكسة الثالثة هي الأخيرة ؟
هل تكون هذه الانتخابات ونتائجها حافزاً لإعادة الأمور إلى مسارها الصريح؟
إلى متى والبعض يفكر بعقلية القرن الماضي؟
إلى متى ونحن نزرع في رؤوس أطفالنا ، مقولة :هذا من أهل طريب وهذا دخيل عليه؟
إلى متى والعنجهية هي ديدن البعض في زمن يتحتم على الجميع أن يتبوأ الأصلح فيه المكان المناسب؟
إلى متى والغالبية الصامتة تمتهن الركون إلى الزاوية؟
إلى متى وبعض الأهالي يعتبر بلدية طريب ملك لطريب فقط؟
نأمل أن تكون هذه التجربة القاسية او النكسة الثالثة حافزاً للتفكير من جديد لصالح طريب ولصالح أهالي طريب وزواره ، وأن يترك البعض شيئاً من ترسبات الماضي وأحقاده ، وأن يغلبوا لمصلحة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.