4,546 كم رحلة جائزة «سيف السعودية 2025»    انطلاق أعمال القمة العالمية لإطالة العمر الصحي 2025    أردوغان: سوريا على موعد مع النهضة وسنؤسس مع الشرع لمنطقة خالية من الإرهاب    الزي السعودي يكسو مدرجات «فارس العرب»    خبير فلسطيني ل«عكاظ» مخططات إسرائيل لضم الضفة الغربية خطير    زيلينسكي : منفتحون على الاستثمار مع الشركات الأميركية    الخريّف: السعودية تعزز الشراكة مع الهند في قطاعات حيوية    تأهب عالمي ضد "رسوم ترمب".. عواصم تدعو للرد بحزم    رئيس مجلس الشورى يصل تايلند في زيارة رسمية    الانضباط تغرم النصر    سمو أمير الشرقية يترأس الاجتماع الأول لمجلس إدارة جمعية البر لعام ٢٠٢٥م    10 قتلى إثر إطلاق نار في مدرسة بالسويد    120 طالباً يشاركون في انطلاق مبادرة "الرؤية الابتكارية" من جامعتي الإمام عبد الرحمن بن فيصل واليمامة    «رونالدو» يدخل عامة ال40 بإنجاز جديد    إحباط تهريب (440) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    مجلس تعليم جازان يعقد اجتماعه الأول للعام الدراسي 1446ه    السماح للشركات الأجنبية المشغلة للطائرات الخاصة (بالطلب) بنقل الركاب داخليًا في المملكة    جارديم يتولى تدريب كروزيرو البرازيلي بعد ساعات من رحيله عن العين    حماس: مفاوضات المرحلة الثانية من اتفاق غزة بدأت    كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبد الرحمن يطلق دورة تدقيق سلامة الطرق    ضم هيئة التأمين إلى عضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال    محافظ الأحساء يكرّم مدير شرطة المحافظة السابق    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    مدينة الملك سعود الطبية تستقبل يوم التأسيس بإنجاز عالمي    أمير جازان يرأس اجتماع اللجنة العليا للسلامة المرورية بالمنطقة    أمير منطقة القصيم يتسلم شهادة تسجيل واحه بريدة بموسوعة غينيس    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سريلانكا بمناسبة ذكرى اليوم الوطني لبلاده    "الجوازات"تصدر 18,838 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الشؤون الاقتصادية» يوافق على إنهاء «الاستدامة المالية»    فيصل بن مشعل يدشّن هدية أهالي القصيم لأبطال الحد الجنوبي    وزارة التعليم ومجمع الملك سلمان يكرمان 60 فائزًا وفائزة في "تحدي الإلقاء للأطفال 4"    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    مفوض الإفتاء في جازان: دور المرأة مهم في تقوية النسيج الوطني    أمير الشرقية يكرم الجهات الراعية للمؤتمر الدولي السادس لمدن التعلم 2024    أمير الشرقية يرعى مؤتمر "السمنة" بمشاركة 100 متحدث عالمي بالخبر    الصحة تُدشن الوصفة الإلكترونية لحوكمة الوصف والصرف للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية والخاضعة للرقابة    وفاة المهندس أحمد العيسى بعد رحلة عطاء والعناية بمساجد الطرق بالمملكة    الدولار يرتفع.. مع بدء سريان الرسوم الجمركية على الصين    الشرع: لقاء ولي العهد يؤسس لبداية علاقة إستراتيجية    تحديث بيانات مقدمي خدمات الإفطار بالمسجد النبوي خلال شهر رمضان المبارك 1446ه    5 علامات للشامات تثير شبهة السرطان    في الشباك    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    الرئيس الأوكراني يطلب الدعم من الغرب    البيتزا تقتل سيدة حامل    انفجار يقتل قيادياً بارزاً موالياً لروسيا في دونيتسك    موعد مباراة الهلال وبرسبوليس الإيراني    الأهلي يتصدر.. والنصر «يتمخطر»    العداوة المُستترة    عدد من معلمي التربية الفنية في بيش يزورون متحف الجندلي التراثي    إرث ثقافي    موانع الحمل ثنائية الهرمون    محمد عبده ل«عكاظ»: الاعتزال لا يزعجني وأغني بتحضير دقيق مع بروفة    القنفذة: «مؤسسة حسن الفقيه» تبدأ مسيرتها لإثراء الساحة الثقافية    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحثاً عن النجومية
نشر في عكاظ يوم 26 - 12 - 2010

أثارت محاضرة الدكتور عبدالله الغذامي الأخيرة في جامعة الملك سعود والتي بعنوان «الليبرالية الموشومة» جدلاً واسعاً، وقد اكتنف هذا الجدل شيء من الغضب والنفور مما يعده البعض سقوطا متواليا للغذامي؛ ثائر الأمس الذي ينقم على شباب اليوم. ظهرت تفسيرات شتى لموقف الغذامي السلبي من الكتابات الليبرالية، منها ما هو موضوعي ويرمي إلى محاولة الفهم، ومنها ما هو تنفيس عن الغضب والمرارة. ومما له دلالة في هذا السياق أن موقف الغذامي وردود الفعل تجاهه ليست منفصلة عن السجال الأيديولوجي الدائر بين الإسلاميين والليبراليين، وصار الغذامي أشبه بورقة ضغط يرفعها كل فريق ضد الآخر. ولا ينكر أحد، من الفريقين، مكانة وقيمة مفكر كالغذامي في ثقافتنا، إلا أن التعاطي معه هو تعاط سجالي ينصب على حواراته الصحفية ومحاضراته، ويجهل الكثير عن الأطروحات النظرية التي بثها في كتبه وخصوصاً مرحلة «ما بعد النقد الأدبي»، والتي ابتدأها بكتابه «النقد الثقافي». والمفارقة أن الغذامي ذاته مسؤول عن طبيعة هذا التلقي السطحي لفكره. ولا أقصد فحسب إنه يكثر من اللقاءات والحوارات ويفتعل الإثارة والنقد الصاخب، بل أيضاً يمكن تلمس ذلك من ناحية نظرية وعلمية في كتابه «الثقافة التلفزيونية»، ففيه إشارة حاذقة يمكن التقاطها وتفسير موقف الغذامي من خلالها. وقبل أن أبسط هذا التفسير أود أن أعيد بوضوح موقف الغذامي المزدوج كما أفهمه.
إن الآراء التي يبثها لنا الغذامي تنقسم تبعاً لأسلوبها ومنهجها إلى نوعين: الآراء البرهانية، والآراء الجدلية. وهذان النوعان مما وقف عندهما أرسطو كثيراً وفصل فيهما تفصيلا، إذ إن البرهانية أكثر منطقية وتماسكاً، وتبدأ بالمقدمات العلمية الموثوقة، بخلاف الجدليات التي تبدأ بالمصادرات والمقدمات الظنية والمتسرعة وتهدف إلى إثارة الجمهور واجتذابه إليها. والآراء النظرية أو البرهانية هي التي ضمنها الغذامي كتبه وبحوثه الأكاديمية ومقالاته الرصينة، ولنقل؛ لننسجم مع سياق كتاب الغذامي سالف الذكر، كتاباته «النخبوية». أما آراؤه الجدلية فهي أغلب حواراته الصحفية ومحاضراته الجماهيرية، أو «الشعبية». وفي هذه الأخيرة نجد مفكراً يبحث عن المعارك، وإن لم يجدها فإنه يفتعلها ويلتذ بها ويرغمنا على متابعتها ويرهقنا بتحمل غثها وثمينها.
فلنعد لكتاب الغذامي «الثقافة التلفزيونية» ونتوقف عن إحدى الإشارات اللامعة التي استطاع عن طريقها تحليل الموقف من «الفكر» في عصر العولمة. ففي الكتاب يفرق الغذامي بين ما سماه «ثقافة الكتابة» و«ثقافة الصورة»، وهي الثنائية الجوهرية التي تناسلت عنها ثنائيات أخرى ذات أهمية مماثلة؛ كالنخبة والشعبي، والرمزية والنجومية، والمتفرد والنمطي، ونحوها. ففي عصر سيادة الكتابة كان الكتاب والمؤلف وجمهوره المنتقى هم من يسيطر على ما يسميه هابرماس «الفضاء العام»، وكانوا يعيشون بمعزل تقريبا عن المحيط الشعبي رغم أنهم في النهاية يستهدفونه، وكانت الأفكار والمعارف محصورة في هذا النطاق الضيق. ومع تطور التقنية وظهور التلفاز والسينما أضحت الصورة الوسيلة الفضلى للتعبير ولنقل المعلومة. وهي في متناول الجميع، مما جعل فكرة «النخبة» تنحسر ولم يعد للمؤلف الفرد ذي الطابع الرمزي قيمة تذكر، وهذا هو «موت المؤلف» ولكن تبعاً لمفهوم الغذامي وليس رولان بارت. أي إن المؤلف «الرمز» مات أو انحسر دوره الاجتماعي والمعرفي، وأفسح المجال للمؤلف «النجم»، الذي أصبح مقودا لا قائدا، ويتعامل بمنطق (ما يطلبه المشاهدون)، فالمؤلف هنا لم يعد مستقلا متفردا، بل خاضعا للمواصفات العامة. إن المؤلف يفقد ما يسميه فالتر بنيامين «الهالة aura» والتفرد والحضور، ورغم أن بنيامين كان يناقش وضع «العمل الفني» بحد ذاته لا الفنان، إلا أنه يجتمع مع الغذامي على صعيد واحد، وهو أن التطور التقني جعل العمل الفني وبالتالي المؤلف أو المبدع ملكا مشاعا وقيمة مبتذلة.
وبعد كيف نفسر موقف الغذامي المزدوج من خلال هذه الآراء التي هي آراؤه ؟ لدينا الغذامي النخبوي الذي كتب «النقد الثقافي» و«الخطيئة والتكفير» و«الثقافة التلفزيونية»، وهو الغذامي الرمز، ولدينا الغذامي الشعبي أو النجم! والمتلقي في كلتا الحالتين مختلف، حتى ولو كان هو الشخص ذاته. إنه في الحالة الأولى ينصت ويتدبر، وفي الثانية يهتف ويصفق أو يستهجن ويغضب. والغذامي في الحالتين يتنقل من موقف الرمزية إلى موقف النجومية، جيئة وذهاباً. يقود ويقاد. وبما أن الكثيرين لا يتابعون الغذامي في الموقفين بل في أحدهما فإنه لم يحظ بالرضا بل استجلب لنفسه العداوات الكثيرة، وأنف بعضهم من قراءته لأنه لم يستطع بعد الفصل بين الفكر وصاحبه، حتى إن هذا البعض جرد الغذامي من كل ميزة يمتاز بها بعد أن كان في وقت سابق يمتدحه ويروج له، وهناك طبعا من أصبح يستشهد بآرائه بعد أن كان يفسقه ويبدعه وربما يكفره. وهذا هو للأسف الموقف السائد من الغذامي لدى أغلب الليبراليين والإسلاميين الذين دخلوا في صراع معلن معهم. والموقف الإيجابي هو التعاطي مع أطروحات وحوارات الغذامي بناء على إدراك هذه الحقيقة؛ وهي أن هناك طرحاً نخبويا علميا، وطرحاً آخر مختلفا عنه تماماً وهو الطرح السجالي الذي يرتبط بمواقف راهنة سرعان ما تزول وينساها «جمهورها». والجمهور كثيرا ما ينسى. ربما يعترض الغذامي نفسه على تفسيري هذا، ولكنها، في نهاية الأمر، طريقتي في التعامل مع ما يكتبه أو يطرحه في ساحة الفكر والصحافة، فلو لم يكن هناك سوى الغذامي «النجم» الذي يرضخ لمطالب الجمهور العريض وينسجم أو حتى يستسلم لمعايير «ثقافة الصورة» ويتخلى عن الموقف النقدي الصارم والجريء، لما نال مني أدنى اهتمام.
للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو 636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 118 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.