في روايته الأولى كما أعلم «الصريم» يستعيد أحمد السماري أحداثاً تاريخيّة في 4 فصول، و191 صفحة من القطع المتوسط الصادرة حديثاً عن دار أثر، وكما قال السماري في مقدمة الرواية فإنّ هذه الرواية مستلهمة من أحداث حقيقية إلاّ أنّ الشخصيات التي تتضمنها والمواقف التي تصفها من نسج الخيال. اعتمد الكاتب في أحداث هذه الرواية على ما كتبه الرحالة الغربيون عن الجزيرة العربية، من خلال التواصل السردي والتفاعل في المواقف والأحداث بين شخصيتي الرواية الرئيسيتين (زيد بن عثمان) الشاب النجدي، و(وليم) البريطاني المكلّف من قبل الجمعية الجغرافية الملكية بلندن لدراسة علمية عن منطقة نجد وتضاريسها ومناخها ونظام حكامها وطريقة عيش سكانها. الفصل الأول في هذا العمل اختار له الروائي عنوان «ريح الندى قدامه.. والعج قافيها» واعتمد في صياغة أحداث هذا الفصل على الراوي العليم، فيما كان عنوان الفصل الثاني «زيد.. والصريم» وكان الحديث فيه لضمير المتكلم، فيما تداخل الرواة في الفصل الثالث الذي اختار له الروائي عنوان «الربع الخالي» واستفرد المتكلّم بالفصل الأخير «خطاب كيف مضت الحياة»! الرواية بشكل عام تستعيد في حوار سردي مشوّق الظروف القاسية التي مر بها إقليم «نجد» في سنوات فتكت به الأوبئة وساد فيه الجهل والفقر، وتتصارع فيه الأضداد، والحديقة مع الصحراء، والغربة مع الاستقرار، والجد مع الكسل والدعة، والعلم والتعلّم مع الجهل والظلمة! بدأت هذه الأحداث بالكويت وانتهت في الرياض مروراً بالأحساء، وتخللت هذه الأحداث المتتابعة للماضي، إضاءات الحاضر الذي استشرفه البريطاني «وليم» والتقط هذا الاستشراف بذكاء حاد «زيد بن عثمان». ما يعيب هذا العمل (كما أرى) التواريخ التي اعتمدها الروائي لبعض الأحداث التاريخية التي كانت بحاجة لمراجعة قبل اعتمادها بشكل نهائي كتاريخ إصدار أول عدد من مجلة اليقظة الكويتية عام 1967م، والتي أرخ لها الروائي ب1960م، إضافة إلى تواريخ سنوات نجد العجاف كسنة الجرب وسنة الدبا! كما أنّ رواية بعض القصص التاريخية بدت للقارئ المطّلع وكأنها إعادة لكتابات سابقة اختلفت روايتها في منصات إلكترونية غلب على بعضها النسخ واللصق! أما الرواية بشكل عام فقد تحققت فيها شروط العمل الروائي الأصيل، في جوانب مختلفة كاللغة السهلة الممتنعة التي لا تكلّف فيها ولا ابتذال، والسرد المتماسك، والتشويق الذي يدفع بالقارئ للمتابعة وتتبع الأحداث دون ملل ولا سآمة، وإن كنت أرى (كقارئ) أنّ الرواية قد انتهت بعد نهاية الفصل الثالث ص 133 ولم يكن هناك داع (كما أرى) للفصل الرابع الذي عنون له الروائي ب«خطاب كيف مضت الحياة»؛ لأنّ هذا الفصل لم يتجاوز الشرح لأحداث تمت الإشارة إليها في الفصول الثلاثة الأولى، وكان عبئاً على العمل الروائي يأخذ منه ولا يضيف إليه!