خلال تواجدي في معرض الرياض الدولي للكتاب من يوم الخميس إلى يوم أمس ولقائي بعشرات الزملاء من الإعلاميين والكتاب والمؤلفين والمثقفين ومحبي القراءة اتفقت مع أغلبهم بأن المعرض برغم بعض القصور في جوانب معينة، أهم حدث ثقافي في المملكة وربما في منطقة الخليج العربي. فحينما تتجول في المعرض وتتوقف للحديث مع متصدري المشهد السعودي في كافة المجالات التربوية والفكرية والثقافية والرياضية والفنية إلى آخره دون حواجز، وتتوقف لتناقش هذا المثقف وتسأل ذلك الناشر حول إصدارته وتسترشد برأي الإعلاميين (الذين يتجولون في كل الأنحاء لتقديم تغطية شاملة) حول قائمة الكتب الخاصة بك، تشعر وكأن المعرض يقدم رسالة ثقافية مختصرة تصل لكافة أفراد المجتمع من جانب، ومن جانب آخر تجمع في فنائه الفرقاء فكرياً في صورة متحضرة، تشبه إلى حد في تأثيرها العام أسواق العرب القديمة. كنت أفكر في هذه الأجواء والحيوية التي يبدو فيها معرض الرياض، وأقارنها بالفعاليات الثقافية المصنوعة في مناطق متعددة وخلصت إلى نتيجة بأن الكتاب هو اللاعب الأول في صناعة المشهد الثقافي ودمجه مع المجتمع وبصورة لا تضاهيها الجهود التي تبذل في تحويل الثقافة إلى مادة ترفيهية تفتقد للجدية والهدف الواضح والتفاعل بين المثقف والقارئ ووسائل الإعلام. كنت أفكر في هذه الأجواء والحيوية التي يبدو فيها معرض الرياض، وأقارنها بالفعاليات الثقافية المصنوعة في مناطق متعددة وخلصت إلى نتيجة بأن الكتاب هو اللاعب الأول في صناعة المشهد الثقافي ودمجه مع المجتمع وبصورة لا تضاهيها الجهود التي تبذل في تحويل الثقافة إلى مادة ترفيهية تفتقد للجدية والهدف الواضح والتفاعل بين المثقف والقارئ ووسائل الإعلام صحيح أن العالم العربي وفي كافة المؤتمرات والإجتماعات المتعلقة بالنشر يستعرض الكثير من الأرقام المحبطة الخاصة بالقراءة لكن هؤلاء لا يفسرون تضاعف عدد الإصدارات المعروضة هذا العام في معرض الكتابة مقارنة بالعام الفائت، ولا يأخذون في الاعتبار تزاحم الكثير من الكتب الصادرة حديثاً في قائمة الأكثر مبيعاً خاصة في المجالات الأدبية والفكرية والثقافية بصورة ملحوظة هذا العام مقارنة بالعام الفائت برغم مضاعفة عدد الدور المشاركة في المعرض إلى الضعف هذا العام مقارنة بالعام الماضي أيضاً ..! لكن المعرض هذا العام شهد تغييراً في سلوكيات التعاطي مع الفكر المخالف ولعل حجم التواجد الأمني المكثف أعطى طمأنينة لزوار المعرض من جهة، ومن جهة أخرى لم تسجل تجاوزات بحجم ما كانت عليه في الأعوام السابقة من بعض من يفسر الاحتساب بممارسة الوصاية على مرتادي المعرض أو التعدي بالأيدي أو الألفاظ المسيئة و الدخول في مهاترات لا تليق بهذا المشهد الثقافي الوطني الذي يحضره أبناء وبنات هذا الوطن، ويشهد بما يحدث فيه موظفو وأصحاب أكثر من 700 دار نشر أجنبية مشاركة من مختلف دول العالم. وبالرغم من بعض الدعوات لمقاطعة المعرض من بعض المعترضين على عدم تخصيص أيام للرجال فقط، (فللمرة الأولى منذ بدء تنظيم هذا المعرض الدولي للكتاب يتم فتح الأبواب للجميع منذ اليوم الأول وهو ما أتاح للأسر في التجول جنباً إلى جنب مع أفرادها طوال أيام المعرض)، يبدو أن زوار المعرض يسجلون زيادة ملحوظة عمّا كانوا عليه في العام الماضي. أما من ناحية المعروض فيوجد كتب كثيرة تستحوذ على إهتمام القراء ووسائل الإعلام، وخلال يوم الخميس الماضي حينما كانت دار الكفاح توقع لتسعة مؤلفين في يوم واحد كرقم قياسي غير مسبوق كنت أراقب بوجل ما يمكن أن يحدث من قبل بعض المسيئين لصورة الاحتساب إذ أن منصات التوقيع الأربع مشغولة ويصعب المناوبة عليها جميعاً إلا أن التوقيعات تمت بصورة سلسة ودون مضايقات تذكر. ومع هذا أود أن أهمس في أذن القائمين على تنظيم المعرض بأن يتيحوا للمؤلفة (المرأة) التوقيع في منصة تتصدر المعرض كما يُتاح للمؤلف (الرجل)، فمن المجحف بحقها أن تنزوي في ركن قصي من أركان جناح الأطفال لتوقع كتاباً فكرياً أو أدبياً، كما أن المؤلف يُتاح له التوقيع للرجال والنساء والالتقاء بالجميع ، فيما يمنع الرجال (العزاب) من دخول جناح الطفل مما يحرم المؤلفة من حقها في توقيع مؤلفاتها للجميع وربما كانت رسالتها تستهدف توجيه النصح أو رسالة هادفة للشباب مثلاً. ولعل من الملاحظ تواجد عدد كبير من المؤلفات الجديدة للزملاء الإعلاميين وكتاب الرأي في المملكة وبشكل غير مسبوق بوجود مؤلفات حديثة لأساتذة وزملاء من بينهم فهد العرابي الحارثي و محمد الوعيل وعبدالواحد الأنصاري ومهنا الحبيل وسمر المقرن ومها الوابل وتركي الدخيل ومحمد المزيني وفالح الصغير وأحمد المغلوث وسامي الجارالله و جعفر عباس و محمد عابس و بسام الفليح وعبدالمحسن الحقيل وجعفر البحراني وعبدالعزيز الحجي و ماجد الخزيم وغيرهم كثير. أخيراً يظل معرض الرياض للكتاب إنجازا وطنيا رائعا ليتنا نستنسخ منه نسخا بذات الفاعلية في المنطقتين الشرقية والغربية على أقل تقدير، ليس فقط لندعم القراءة وهي غاية نبيلة وملهمة، وإنما لتهيئة ذات الأجواء الثقافية المشجعة على التفاعل المتحضر والتسامح مع الآخر، وعدم تشويه مفهوم الحسبة..تحياتي،،