كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    «مجمع الملك سلمان» مسمى منطقة صناعة السيارات في مدينة الملك عبدالله    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    ترمب يوقع أمراً تنفيذياً يفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    فقط في المملكة العربية السعودية !    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    خلال مشاركتها في مؤتمر ليب 2025.. «السعودية الرقمية».. بوابة الابتكار الحكومي للعالم    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    الصناعات الثقافية والإبداعية ومستهدفات التحول الوطني    مصر: سنعمل مع الشركاء لإعادة إعمار غزة دون مغادرة الفلسطينيين لأرضهم    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    الحميدي الرخيص في ذمة الله    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    وزارة الرياضة تعلن فوز مصرف الإنماء بعقد استثمار حقوق تسمية ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة    ولي العهد يطلق تسمية "مجمع الملك سلمان" على منطقة صناعة السيارات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    محمود عباس: مواقف السعودية شجاعة ومشرفة    سبعة مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالميًا    قاعدة: الأصل براءة الذمة    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البدر والخالدي يثريان المفاهيم السردية في الحلقة المعرفية
الأمسية عددت المحاور التي شكلت السرد الحديث مع بعض التطبيقات
نشر في اليوم يوم 18 - 09 - 2017

جمع لقاء نظمته «الحلقة المعرفية» بالدمام مساء يوم الجمعة الفائت كلا من الأستاذ الجامعي يونس البدر والدكتور مبارك الخالدي، حيث قدّم البدر ورقة بعنوان «مفاهيم حديثة في السرد».
أدار الأمسية الكاتب علي المطرود، في حين قدم الخالدي مجموعة ملاحظات على ورقة البدر، وأجاب الضيفان عن أسئلة الحضور حول السرد.
وقال البدر في بداية ورقته «هذه الورقة ستعطي نبذة مختصرة جدا عن هذا الجهاز المفاهيمي الذي تولى علمنة السرد في نصف القرن السابق، وتنبع أهمية هذه الورقة من كونها محاولة لإيقاظ المكنون اللاشعوري الذي يجعلنا نستمتع عند قراءة قصة جميلة أو رواية مثيرة، تلك النماذج الجمالية المتجلية في المظاهر الداخلية للنص السردي، من خلال استقراء الخطاب القصصي بوصفه علامات لغوية أكثر من كونه أحداثا تُروى».
كما عدد البدر المحاور التي شكلت السردية الحديثة مع بعض التطبيقات على بعض النصوص السردية متمثلة في العناوين التالية: - أدبية الأدب. - الشكل والمضمون وثنائية المتن الحكائي والمبنى الحكائي. - من هي الشخصية في النص السردي. - زاوية النظر. - المحتوى والخطاب والدلالة في النص السردي.
وأضاف عن أدبية الأدب: من الشكلانيين الروس بدأت تظهر إرهاصات علمنة السرد – تحليله بطريقة علمية- وتحديداً عند فلاديمير بروب في كتابه «مورفولوجيا الحكاية» الذي حلل فيه تراكيب القصص الشعبية الروسية وقسمها إلى أجزاء ووظائف، والوظيفة عنده هي «عمل الشخصية». واستمرت المحاولات النظرية البنيوية حتى صاغ تودوروف مصطلح علم السرد في سنة 1969م، وتواصلت بعده الأبحاث لتحويل هذا المصطلح إلى مشروع علمي حقيقي انبرى له مجموعة باحثين غربيين منهم بارت وجينيت وغريماس وغيرهم.
وعن ثنائية المتن والمبنى الحكائيين يقول: بنيت المنهجية التقنية الحديثة لقراءة النصوص السردية على تقسيم القصة إلى قسمين رئيسيين هما: المتن الحكائي أو الحكاية وهي الأحداث في مظهرها الوقائعي قبل أن ينظمها الراوي ويصوغها في شكل بصرف النظر عن وقوعها أو عدم وقوعها (بمعنى العالم التخيلي)، والآخر هو المبنى الحكائي الذي يعني التصرف الذي يدخله الراوي على نظام الأحداث عبر تناوله إياها بالسرد.
وحول قراءة الشخصيات في الأعمال الأدبية يقول البدر: اختلفت المدارس النقدية الغربية في معالجتها للشخصية في النص القصصي، فبعضها يجد علاقة بين النص الأدبي والواقع المادي الذي نشأ فيه (المرجعية الاجتماعية للنص)، والبعض الآخر ينفي عن النص كل ما هو خارج عنه بما في ذلك المبدع نفسه.
وعن أهمية زاوية النظر يقول: في قراءة الشخصيات يجدر النظر إلى مسألة التبئير، وهي انتقاء للمعلومة السردية أداته بؤرة واقعة في مكان ما لا تمر المعلومة إلا من خلالها، وبالتالي تأتي القصة ذات وجهة نظر، فمن الممكن أن تصدر عن راو عليم فتكون قصة غير مبأرة أو درجة تبئيرها صفر؛ لأن الراوي فيها يكون من خارج شخصيات القصة ويورد معلومات تتجاوز طاقة إدراك شخصية موجودة في القصة، كأن يتحدث عن معلومات تخص دواخل الشخصية تجهلها الشخصية نفسها، كما نرى في قصة فضلة الديك ليوسف المحيميد. أو تكون وجهة النظر من إحدى شخصيات القصة ويكون الراوي قارئا للمعلومات من الداخل ولا يكشف منها إلا بمقدار ما ينكشف للشخصية كما نجد في قصة دموع الشيطان لهيفاء البيطار. وهنا ألفت النظر إلى قصص ناصر الحسن، وتلك الوسيلة التي ينتج بها السرد بقصد الإمتاع مما يحقق أدبية القصة وجمالها.
وكان من تعليقات د. الخالدي على الورقة تأكيده على أن موضوعات الورقة تحتاج إلى مساحة أكبر، حيث تناول البدر مدرستين نقديتين هما الشكلانيون والبنيويون وكان من الممكن أن يكتفي بمدرسة واحدة. ونبه الخالدي إلى ضرورة إعادة النظر في مصطلح «علمنة السرد»، موضحا أن الصواب هو علمنة مناهج السرد. وختم بالقول: التنظير السردي صعب بدون أن يتوسع البحث ليصبح كتابا، وضرب على ذلك بأمثلة لكتب تنظير سردي أعيدت كتابتها وأضيف لها الكثير في طبعة لاحقة. واختتمت الأمسية بمناقشات ومداخلات ثرية وأسئلة أجاب عنها الضيفان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.