تستمر جماعة حوار في موسمها الثاني برفد الساحة الثقافية بكل ما هو جديد وشائك, وحول الجلسة الاولى لهذا العام أثار الناقد على الشدوي اسئلة التنوير والتجديد في البدايات الاولى. ففي أمسية الثلاثاء الماضي تطرق الباحث سحمي الهاجري الى شخصية مهمة في حركة التنوير الثقافي (محمد حسن عواد) من خلال ما كتبه في (خواطر مصرحة) من اللافت للامر غياب الكثير من اعضاء الجماعة وفي مقدمتهم الدكتور حسن النعمي والروائي عبده خال, لسفرهما الى فرانكفورت وعلي الشدوي والدكتور محمد ربيع لمشاركتهما في امسية طائفية في الطائف. هذا الغياب احدث خللا في الامسية بوجه عام ومن جانب آخر وزع صورة من كتاب (خواطر مصرحة) استبعد منه اهم مقالة للعواد (مداعبة مع العلماء) والتي قامت عليها ورقة الهاجري بشكل رئيسي مما اغضب البعض. وقد أدار الامسية الاديب عايض القرني الذي اشاد بالمحور التنويري وبالباحث الهاجري وان بدا عليه الضيق من غياب بعض الاعضاء الفاعلين. تناول الهاجري في ورقته (الصفا والمروة) شرارة التنوير الاولى التي اطلقها العواد عندما طبع كتابه (خواطر مصرحة) عام 1344ه - 1345ه. اذ بدأت اللحظة الفاصلة في حركة التنوير الاولى في احد ايام عام 1345ه وقف مدير مدرسة الفلاح بجدة الشيخ حسين مطر واعلن امام الطلاب ان محمد حسن عواد كان تاجا على رأس هذه المدرسة ولكنه بعد ان اصدر كتاب (خواطر مصرحة) فقد مكانته فيها. يؤكد الهاجري انها كانت اللحظة الفاصلة والشرارة الاولى في خطاب التنوير النقدي والابداعي مع بداية اتحاد اقاليم المملكة. ويضيف: ان عنوان هذه الدراسة هو (الصفا والمروة) وبهذا العنوان يتجه نحو الفضاء الاصلي للغة في تعاملها مع الطبيعة البكر. التكوين ويقول الهاجري ان هناك ثلاثة روافد ساهمت في تكوين ثقافة العواد الاولى تحصيلة العلمي والثانية قراءاته ومطالعاته اما الرافد الثالث فتأثره بأفكار قاسم زينل القادم من الهند والذي كان يحمل افكارا تقدمية وقاسم زينل هو شقيق الحاج محمد علي زينل رضا مؤسس مدرسة الفلاح. مفهوم التنوير وحول مفهوم التنوير لدى العواد يؤكد الهاجري ان العواد وقتذاك لا يخرج عن مفاهيم التنوير في عصره كالحياة لاجل الحياة وتصحيح المفاهيم, واهمية الادب في التنوير واطلاق حرية التعبير, واعتبار ما قاموا به ثورة تنويرية وفي القسم الثاني الوهج تناول الكتاب خواطر مصرحة بالعرض لابرز القضايا الشعرية والمرأة. الأثر التنويري واخيرا كان هذا الكتاب حسب رأي الهاجري هو الشرارة الاولى التي اوقدت شعلة التنوير واصبحت تداعياته واثاره الخفية اكبر من اثارة الظاهرة وان الورقة اثارت اسئلة كما هي حركة التنوير! المداخلات المداخلة الاولى للباحثة امل القثامي وقد تحدثت فيها عن الثقافة الساكنة وتساءلت اين تكمن الاسئلة التنويرية في ثقافتنا الساكنة؟ وهو ما اطالب الهاجري ان يبحث فيه! واكدت الدكتورة اميرة كشغري ان اهم المشاريع التنويرية في العالم تعثرت وتساءلت: * لماذا تعثر مشروع العواد التنويري؟ وتضيف كشغري ان هناك ثلاث سلطات تعيق اي مشروع تنويري: السلطة السياسية, والسلطة الاجتماعية, والسلطة الثقافية, وسألت : ما الأثر الذي تركه مشروع العواد؟ وقال فهد الشريف ان المادة الأدبية في (خواطر مصرحة) مادة قليلة وان معظم الدراسات التي جاءت حول مشروع العواد الابداعي والنقدي كانت دراسات تداولية. ومن الذين هاجموا كتاب (خواطر مصرحة) آشي ويوسف ياسين. مفردات وتلاحظ سهام القحطاني ان العواد كان يستخدم الخلق والابداع والثورة وهي مفردات تنويرية تنتمي الى خواطر مصرحة واضاف الدكتور كامل صالح حول ما تطرق اليه الآخرون جاء مختلفا الى حد ما حول ما ذكره عن الورقة وانها ملتبسة وان هناك تكريرا للافكار من خلال الورقة التي اعتمد فيها الهاجري على خواطر مصرحة ولعل هذا التكرار يعود لتلك الخواطر. د. لمياء باعشن كانت اكثر الحاضرين اختلافا مع مشروع العواد وعدته تقليديا واكبر دليل على ذلك نظرته ونصائحه للمرأة التي كانت تقليدية. احمد الشدوي بدأ متفقا مع باعشن ويضيف ان جيل الرواد كانوا يستنسخون الافكار والتنوير المستنسخ لايمكن ان يستمر. سحمي الهاجري