النصر يستأنف تدريباته قبل المغادرة غداً إلى قطر    كانسيلو يدرس العودة الى برشلونة بعد مغادرة الهلال    فنربخشه التركي يقترب من حسم التعاقد مع تاليسكا    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    ضبط شخص يروج الحشيش عبر مواقع التواصل في عسير    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    وزير الثقافة يلتقي مبتعثي برنامج أسس صناعة المانجا في اليابان    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الخليج يواجه الشارقة الإماراتي .. وعينه على اللقب الثاني في "آسيوية اليد"    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العاملون في المسرح العربي غير مؤهلين
رئيس جمعية المسرحيين الاماراتيين ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 11 - 07 - 2003

مركز دبي للاعمال الفنية هو احد كبار الجهات الدائرة في صناعة الدراما العربية. فعلى مدار 31 سنة هي عمره انتج خلالها العديد والعديد من المسلسلات والاعمال الدرامية التي ناقشت القضايا العربية، وكل ما يهم المواطن العربي ويحسب له اهتمامه بالتجمع العربي الفني في اعماله، فهو يستعين بعدد كبير من النجوم سواء ممثلين او مخرجين او مصورين او مونتيرين من دول عربية مختلفة، كما انه يعطي الفرصة للجيل الجديد بالظهور من خلال ما يقدمه.
(اليوم) التقت عمر غباشي مدير عام المركز ورئيس جمية المسرحيين الاماراتيين، وتحدثت معه حول الدراما في المملكة والدراما العربية بشكل عام وواقعها واهم مشكلات تسويق الاعمال الفنية، والحركة المسرحية العربية، وكيفية مواجهة صناع الدراما العربية للغزو الاوروبي للاسوق العربية، فكان الحوار التالي:
@ الدراما السعودية.. كيف تراها؟
* هي دراما جيدة ومتطورة فاشقاؤنا السعوديون يبذلون قصارى جهدهم للنهوض بها ليواكبوا التطور السريع الذي يحتاج لجهد اكبر كما ان المملكة تمثل لنا سوقاً كبيراً نعرض فيه انتاجنا. ككل الوطن العربي، والذي نستعين فيه بنجوم من المملكة.
@ والدراما العربية هل هي معبرة عن الواقع العربي؟
* لا يمكن ان نقول انها غير مؤثرة فهي مؤثرة ومعبرة عن قضايا الامة العربية، وبها اسقاطات على هذا الواقع سواء من الناحية السياسية او الاقتصادية او الاجتماعية.
@ وعلى المستوى العربي.. في أي موقع ترى الدراما الاماراتية؟
* بالطبع الدراما المصرية هي التي لها الصدارة في الوطن العربي بحكم تاريخها الطويل ووجود عدد كبير من النجوم والممثلين المحترفين، ويوجد بها نقابات فنية تنظم العمل الدرامي بها اما دراما الامارات فما زالت ناشئة، وهذا لو تحدثنا عن الدراما المحلية البحتة. اما عن انتاج درامي محلي فسنجد انه متطور جداً، بل ينافس على مستوى الوطن العربي فمثلاً مؤسسة الخليج او مركز دبي انتجا عدداً كبيراً من الاعمال الدرامية والخليجية التي لاقت صدى على مستوى الوطن العربي من المحيط للخليج.
@ ولو حاولنا المقارنة بين دراما مصر والامارات؟
* ستكون مقارنة غير منصفة فيكفي انه يوجد بمصر اتحاد النقابات الفنية الذي به حوالي 120 الف فنان وفنانة في الفنون المختلفة. كذلك على مستوى الاستديوهات المجهزة للدراما، ومن حيث الكم تنتج مصر عدداً هائلاً من المسلسلات، اما الامارات سواء عن طريق تليفزيون دبي او العربية للانتاج، تليفزيون ابو ظبي، مركز دبي فلا تنتج مثل هذا الكم. وانما نوعية مميزة لها صدى كبير على الوطن العربي. ولكن الدراما المحلية أمامها وقت طويل فالانتاج ليس مستمراً بل متقطع، ولكن منذ 3 سنوات بدأ الانتاج يستقر على انتاج 3 اعمال كل عام.
@ وماذا عن نشاط المركز؟
* ننتج مسلسلات في سوريا والامارات ونحاول التنويع في الممثلين والمخرجين، فمثلاً انتجنا مسلسلا اسمه (رحلة الانتقام) وشارك فيه عدد كبير من فناني ونجوم العرب مثل عبد المحسن النمر من المملكة وعدد كبير من نجوم الامارات وخالد عبد الغفار من مصر ومن سوريا جهاد سعد ومرح جبر وعارف الطويل، ريم عبد العزيز ولورا ابو اسعد ومن الاردن القدير زهير النوباني وروح الصفدي وجمال الردهان ومنى شداد من الكويت، وطالب البلوشي من عمان، ومساعد المخرج حسان عبود ابن المخرج المصري تيسير عبود، وهناك من السودان الماكييرة من ايران.
@ وما هي شروط المركز في قبول الاعمال المعروضة عليه؟
* العمل الجيد يفرض نفسه سواء كان المؤلف نجماً او وجهاً جديداً فلا بد وان يكون النص مناسباً وجيداً ومعبرا عن الواقع، ولدينا لجنة متخصصة في قراءة النصوص الدرامية هي التي تختار.
@ وماذا عن التسويق، هل به صعوبات؟
* اصعب مراحل الانتاج الدرامي هي التسويق، فنحن لدينا الكثير من الفنانين والمخرجين والمبدعين، وفي مجال التصوير والمونتاج، لكن التسويق يحتاج لمتخصصين وفي المنطقة العربية عددهم قليل، وابرز مشاكله تدخل العلاقات الشخصية فيها وليس لدي حل فهذا واقع معاش.
@ وماذا عن الواقع المسرحي العربي؟
* مستواه في انحسار على مستوى العالم كله، من جهة تفاعل الجمهور معه لوجود ادوات ترفيهية غير المسرح كالانترنت والفضائيات العربية او الغربية، والكمبيوتر بجانب تغير المستوى الاقتصادي للفرد، واهم مشاكل المسرح العربي عدم وجود مؤسسة لتنظيم العمل المسرحي العربي فمن هم موجودون حالياً غير مؤهلين وفي اوروبا لديهم نظام وتشريع بدليل انهم يرفعون الضرائب عن جهات الانتاج.
@ واتحاد الفنانين العرب. أليس له دور في هذا؟
* اكيد فهو لم يغفل هذا الواقع، وله نشاط مسرحي عربي مشترك من ايام الراحل سعد الدين وهبة، فأصبح هناك نشاط فني بين العرب مثل مسرحية (واقدساه) والتي شارك فيها عدد كبير من النجوم العرب، فكانت تجربة جيدة لم تتكرر ومنذ عام نشط الاتحاد ثانية، فأخذ يعقد اجتماعات في كل من القاهرة وتونس وعمان وقريباً في ابو ظبي والمغرب وغيرها من الدول العربية.
@ الفن مرتبط مباشرة بالواقع.. ما تعليقك؟
* الفن غير مرتبط مباشرة بالاحداث القائمة، فهو يعبر عن المجتمع واذا اردنا ان نطرح واقعناً فيجب ان ندرسه بشكل واقعي لا يخضع للعاطفة فليس معنى ان امريكا احتلت العراق، ان نقوم على الفور بعمل مسرحية عن هذا الموضوع، وانما نبحث فيما وراء هذه الاحداث ولكي نقدم عملاً يعبر عن هذا الواقع يجب ان نقدمه بعد انتهاء الحدث وتتابعاته، فالفنان امامه سنوات ليقدم عملاً يتناول هذه المرحلة نتيحة وجود تتابعات لهذا الحدث.
@ والقضية الفلسطينية، هل هي كذلك؟
* تختلف طبعاً فهي يمكن معالجتها بتناول مشكلة طالب فلسطيني في المرحلة الابتدائية، لا يمكنه الذهاب لمدرسته ليتعلم، فنبحث في الجوانب الانسانية لهذا الطالب، ويمكن عمل هذا مسرحياً عكس التليفزيون فهو يخضع للعرض والطلب. كما ان التليفزيون يقدم مسلسلات اجتماعية ورومانسية واعمالاً تاريخية، وهذا يخضع لموقف الحكومة في أي دولة تجاه هذا العلم قبولاً او رفضاً، فهناك مثلاً مسلسلات تناولت قضية فلسطين منذ 25 سنة ولم تذع حتى الان نتيجة مواقف معينة.
@ وكيف يتسنى لدراميي العرب ان يواجهوا الغزو الاوروبي الدرامي؟
* ليس لديك تشريع وقوانين او قدرات فنية او موضوعات تتعامل مع هذا المجتمع، وعلينا ان نحدث انتاجنا الدرامي ليكون بديلاً امام المشاهد العربي امام هذه الاعمال بما يجذبه ويحقق له ما ينشده من مشاهدته للاعمال الغربية، فما يهمنا اولاً واخيراً هو المشاهد العربي وليس الاجنبي.
@ وكم مسلسلاً انتج المركز منذ انشائه عام 72؟
* انتجنا اكثر من 72 مسلسلاً، واكثر من 27 سهرة تليفزيونية وما يزيد عن 22 برنامجاً، وعمل معنا خلال هذه الفترة النجوم توفيق الدقن ومحمود يس ومحمود مرسي وبوسي ونور الشريف وغيرهم الكثيرون من نجوم مصر وسوريا والكويت والخليج ويحسب لمركز دبي انه ابرز الدراما السورية خلال ال 4 سنوات الاخيرة من خلال مسلسلات البواسل والجوارح والكواسر.
@ بصفتك رئيساً لجمعية المسرحيين الاماراتيين ما اهم مهرجاناتكم المسرحية؟
* مهرجان ايام الشارقة المسرحية وتقام دورته كل عام وتشارك فيه كل فرق الامارات البالغة 15 فرقة، وتشترك في بعض الاحيان بعمل او عملين احدهما في المسابقة الرسمية والآخر على هامش المسابقة بجانب مسرحيات اخرى منثل مسرحية (مخدة الكحل) المصرية عرضت في افتتاح المهرجان وفي فبراير الماضي عرضت مسرحية (انتيجون) من لتوانيا.
@ وما انطباعك عن مؤتمر العاملين في السينما العربية الذي عقد مؤخراً بالقاهرة لاول مرة؟
* حقق المؤتمر كثيراً من اهدافه فمثلاً ناقش قضايا تهم السينما العربية لاول مرة بوجود فنانين عرب ومصريين، اهتمام اعلامي كبير، وتوصيات ايجابية تحتاج لمتابعة لتفعيلها، ووجوده على ارض مصر يعطي زخماً فنياً واعلامياً، ونشاط مهم لاتحاد الفنانين العرب واتحاد النقابات الفنية المصري ويمثل المؤتمر خطوة اولى لمناقشة معوقات الحركة السينمائية العربية، وباهتمامه باتحاد الفنانين العرب سيكون هناك سلسلة مؤتمرات تابعة لهذا المؤتمر، وتبادلنا الاراء واستفدنا من خبرات وتجارب بعضنا كفنانين عرب كل هذا بجانب حسن ضيافة اشقائنا المصريين.
غباشي مع الزميل محمد رشاد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.