ميقاتي عقب لقاء عون: ورشة عمل لإنقاذ لبنان    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    خطيب المسجد الحرام: قيدوا ألسنتكم عن الوقيعة في الأعراض    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    الكرملين: بوتين جاهز للتحاور مع ترمب بدون شروط مسبقة    الذهب يتّجه لتسجيل مكاسب أسبوعية وسط ترقب لبيانات أميركية    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    ريال مدريد يتأهل لنهائي السوبر الإسباني على حساب ريال مايوركا ويلاقي برشلونة    ماذا بعد دورة الخليج؟    الحمار في السياسة والرياضة؟!    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    أسرار الجهاز الهضمي    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كرامة كبار السن .. رفاهية مفقودة    كيف تكسبين زوجك؟!    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    لا تحرره عقداً فيؤذيك    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    إنجازات المملكة 2024م    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا بالصراخ والأيدي بل بالكتابة نصارع الحياة
ليلى العثمان وإعادة الحياة الى طبيعتها
نشر في اليوم يوم 14 - 06 - 2003

تعتبر ليلى العثمان واحدة من ابرز كتاب القصة في الكويت والخليج فقد كانت انطلاقتها منذ منتصف السبعينات الثاني حيث مجموعتها القصصية الاولى امرأة في اناء التي وضعت بها اقدامها على الساحة منذ ذلك الوقت.
لقد ظهرت ليلى العثمان في وقت كانت المرأة في الخليج تعاني جراء الكبت الذي يمارسه المجتمع عليها.. كانت الاصوات شبه معدومة والنداء بأن تقول المرأة كلمتها مخنوق.. فالمتعارف عليه حينها ان الرجل هوالذي يكتب المرأة على هواه وحسب متطلبات حياته.. متعته مباهجة رغبته في الحصول على امرأة فهو يظهرها اذا اراد ويحجبها عن الانظار ان كانت لديه مصلحة.. يرافقها في اوقات ويهجرها في اوقات اخرى.
ان المعاناة التي عاشتها ليلى العثمان سواء في مجتمعها المغلق الذكوري الذي لا يعير أهمية للمرأة او في محيطها الاسري حيث زواج والدها من امرأة اخرى وتكبدها الويلات جراء ذلك ثم من زوجة اخيها.. لقد كان لمثل هذه المكابدة الأثر الكبير في اصرارها على ان تدخل الحياة وتصارع الرجل والمجتمع بأسلوب فريد لا بالصراخ والأيدي بل بالكتابة.
ولئن كانت الكتابة القصصية لا تلاقي اقبالا كبيرا قياسا بالشعر او الفنون الاخرى في ذلك الوقت فان الاصرار وحده كان كفيلا بأن يجعلها تضع اظافرها وتمسك بتلابيب ذلك الفن اللذيذ لتصنع الكثير من القصص التي استلهمتها من واقعها, وراحت تهيل بشخوصها بين دفتي مجموعاتها القصصية معرية اياهم بصدق, الامر الذي جعلها تناقش قضايها بحساسية فنية فائقة الدقة.
وان كان البعض يثير حولها نقدا لا فنيا بل اجتماعيا واخلاقيا كونها تطرح الموضوعات ذات العلاقة الاجتماعية سيما في علاقة الرجل مع المرأة كما حدث في امرأة في اناء, وغيرها من القصصص التي تحاول فيها ان تضع الرجل مع نصفه الآخر في قبالة بعضهما ليتصادقا ويتحاورا ويتفاهما، ربما لوضع الحلول وربما لزرع الاسئلة لتفجيرها فيما بعد في وجه الخطيئة. وتحاول ان لا تهمل الحب وتتعامل معه باعتباره قيمة انسانية مجرد نزوة عابرة او علاقة بين شخصين انه يعيد للحياة طبيعتها الانسانية ويضفي عليها المزيد من التألق.
لقد عاشت ليلى العثمان ظروفا عائلية بالغة القسوة جعلتها تختزن كل هذه الهموم والمشاكل في ذاكرتها حتى اذا ما تمكنت منها راحت تنثر تلك البضاعة الثمينة وتختار منها ما يناسب لكي تبيعه لنفس المجتمع الذي حرمها التمتع بحياة تنشدها ولكنها كانت تبيعه بالمجان بعد ان تتلف روحها في سبيل تنميتها وتشذيبها, وهي بالتأكيد لا يهمها ان تقبض اي ثمن جراء ذلك.. يهمها ان تروج بضاعتها, ولا شك انها حققت جزءا كبيرا من أمنيتها.
اصبحت المرأة تعيش مع الرجل، تعمل معه في وظيفة واحدة.. تأكل معه بحرية.. تتنفس.. تحارب معه.. تحمل السلاح وتدافع عنه ايضا, بعد ان كان هو الكل في الكل.. لقد كان هو المستفيد الاول من المكسب الذي حققته ليلى العثمان, وربما..
كتبت ليلى العثمان الكثير من المجاميع القصصية:
1 - امراة في اناء 1977م.
2 - الرحيل 1979م.
3 - في الليل تأتي العيون 1983م.
4 - الحب له صور 1984م.
5 - المرأة والقطة (رواية) 1985م.
6 - وسمية تخرج من البحر (رواية) 1986م.
7 - فتحية تختار موتها 1987م.
8 - حالة حب مجنونة 1992م.
9 - 55 حكاية قصيرة 1992م.
وقبل اربع سنوات وحينما شارفت ليلى العثمان على الخمسين خرجت بكتاب (بدون قيود دعوني اتكلم) وهي عبارة عن مجموعة مواقف وقصص وحكايات مرت بها وتعتقد انه لابد من تسجيلها فالحياة مجموعة مواقف.
وبعد مرور سنوات كثيرة ظلت العثمان في هذا الكتاب تعزف على نفس اللحن وتبقى مناهضة للقيم الذكورية في المجتمع التي تكرست عبر عشرات السنين ولازالت شيئا اساسيا في كتاباتها وتحاول من خلالها اعادة توازن القوى في العلاقات بين طرفي الحياة التي تميل كفتها باستمرار لصالح الذكورة والأبوية.
ولعل البعض يعتقد ان ليلى العثمان انما تصرخ في وجه الرجل بهذه الكتابات فلو كانت ترغب في ذلك لزجت نفسها في مظاهرة او كتبت بيانات سياسية احتجاجية انها تدع هذا الامر للاختصاصيات وتمعن هي في تقويض كل اشكال القهر من خلال تفعيل دور المرأة الانساني الذي سعى المجتمع لجعله في الحضيض.. كما ترى.
ونجد في رواية (وسمية تخرج من البحر) ان الفتاة التي تحدت كل الاعراف الاجتماعية وخرجت مع من تعتقد انه يحبها فضلت الموت وقذفت بنفسها في البحر عندما شاهدت رجلا قادما باتجاههما بينما ظل حبيبها غير قادر على ارجاع حقها او مجرد الحديث والدفاع عنها, وهي رسالة واضحة تسعى للقول بان حقوق المرأة لن يكون الرجل هو الذي يسعى للحصول عليها.
وقد ترجمت اغلب كتبها الى لغات اجنبية مثل اللغة الروسية والالمانية واليوغسلافية والبولندية والتركية والانجليزية وتوجت مشوارها الكتابي بفوز روايتها وسمية تخرج من البحر عام 1999م كأفضل مائة رواية عربية في القرن المنصرم الى جانب القاص والروائي الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل عن روايته احداثيات زمن العزلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.