حين شدا أمل دنقل مع أنفاسه الاخيرة (وسلال من الورد، ألمحها بين اغفاءة وافاقة، وعلى كل باقة، اسم حاملها في بطاقة، تتحدث لي الزهرات الجميلة، ان اعينها اتسعت دهشة، لحظة القطف، لحظة القصف، لحظة اعدامها في الخميلة... كل باقة، بين اغماءة، وافاقة، تتنفس مثلي بالكاد ثانية ثانية، وعلى صدرها حملت راضية، اسم قاتلها في بطاقة) وتسللت شمس صباح ندي، فداعبت بعذوبة وجنات الورد الموزع في زوايا الغرفة، فلامست بهدوء قسمات وجوه شاحبة، بالكاد تنفتح الاجفان وتنطبق، ها هو يوم آخر يأتي باطلالة نضرة، ونور يضيء المكان، فينسدل بحميمية على جسدين ممددين معتلين بالمرض، تفوح رائحة العقاقير الطبية من الاسرة، والاغطية والحيطان، والسقف يود ان ينطلق من نافذة وحيدة على الخارج مطلة.. صار المستشفى سكنا دائم ل (بشار واحمد) بعد ان خذلتهما الحياة، وجعلت ايامهما مواجهات يومية شرسة مع شبح الموت.. (أحمد) ينازع جمودا نفسيا ويصارع شللا نخر بوحشية في جهازه العصبي، وعطل جسده، فلم يعد يقوى على القيام بأي حركة ارادية. أما (بشار) ذو الحظ الاوفر، فربما لانه مازال يمتلك بعضا من مفاتيح التحكم بجسده، وان كانت خلايا الموت تتزاحم في اعضائه وتستعمرها بضراوة يوما بعد يوم.. سرير (بشار) يقطن بمحاذاة النافذة، تلك الصلة الوحيدة بالعالم التي تبقت لهما لتبلغهما يوميا بقدوم النهار ورحيله. (بشار) يجلس على سريره كل صباح ومساء، ويقوم بمهمة المراسل الصحفي، الذي ينقل كل تفاصيل الحدث بدقة ومصداقية.. يعلم رفيق المرض (احمد) بما يدور في الشارع المقابل للنافذة.. يصف له طراوة الهواء، ونضارة الشجر، وفرحة الصغار الملتصقين بامهاتهم، والسيارات التي تلتهم الطريق بين الحين والآخر، ويحسسه بتدفق الماء من نافورة متربعة بكبرياء في الميدان.. ويثيره بلقاءات المحبين، الذين يتمايلون مع شدو الطيور، ويتألقون ببريق الزهور. اعتاد (احمد) على ان ينتظر ذاك التقرير من (بشار) كل يوم بفارغ الصبر، كي يعيد له التحامه بالحياة ويجدد طعم مذاقها في حلقه.. لكن الدنيا لا تخلف وعودها ابدا.. واتت ساعة الرحيل في ليلة باردة، فخيمت بعتمتها الحالكة، وامتدت اصابع القدر انتشلت (بشار) الذي اعد امتعته منذ زمن طويل للسفر، وغادر دون عودة.. وفي صباح اليوم التالي لم يسمع (احمد) صوت رفيقه الذي يوقظه كل يوم بود ومحبة.. نادى على الممرضة وسأل عنه، فعاجلته بالخبر الذي ترك وخزة مؤلمة في الروح، وجرحا عميقا في الذاكرة.. بعدها طلب منها ان تفتح له النافذة وتوافيه عن بعض ما يحدث في العالم الخارجي كما كان يفعل (بشار) معه.. تعجبت منه الممرضة.. فقالت: لا يوجد هناك شارع في الجهة الاخرى، فالنافذة تطل على مبنى، ثم ان (بشار) من المستحيل ان يرى شيئا هنا لانه فاقد البصر! مفاجأة همهم: دون بصر.. نسج من خيال.. ربما.. او لم اذكر مسبقا ان الحياة لا تخلف وعودها ابدا! ترى كيف تمكن (بشار) الكفيف من رؤية كل تلك الاشياء والاحداث المفعمة بالحياة؟ بالرغم من ان الموت مندس بخسة بين اعضائه والفناء يسري في شرايينه.. هنا تكمن قدرة الروح لا الجسد.. فأرواح البشر كالزجاجات العائمة في بحور الحياة.. تتلقفها الامواج من كل حدب وصوب، وتتقاذفها الرياح العاتية كثير من الزجاجات تبقى على ذاك الحال باختيارها.. تظل طافية طوال الزمن لأنها متمسكة بسدادتها بشدة. تعيش بضحالة فلا ترى من بحور الحياة سوى سطحها البليد.. تمر السنون بها حتى يجدن انفسهن ملقيات على الشاطىء بسماجة رتيبة، ليأتي المارة فيحملوهن ويرمون بهن في قمامة التاريخ. بينما هناك قلة من الزجاجات التي تختار ان تقاوم اغطيتها المحكمة، فتخلص نفسها عنوة ومن ثم تتشبع بمياه البحار المتأججة، وتلفظ السطح التافه، لتغطس بزهو في الاعماق.. فتشعر بثقل العمق ولذته، تخاطب المرجان الساحر، تتشعب مع الشجيرات البحرية، تتفتح مع كل اطلالة نهار بالقواقع والمحار.. تنتعش وتزداد وسامة كلما لامست قاع بحر الحياة.. وبين سنوات طويلة ربما في يوم ما تلتقطها يد التاريخ فيرصدها ضمن مقتنياته، وتبقى سجلا في احد المتاحف، أو ظاهرة في صروح المعرفة! الآن ها هي النوافذ امامك مفتوحة، والأبواب مشرعة.. فاما ان تظل تطفو على السطح وتمارس البلادة، حيث تلامس بعدا واحدا هزيلا لا يحرك في داخلك شيئا، تواصل تشبثك بأغطيتك المحكمة، التي تبعدك عن كل ما هو مثير ومحرض للاستدلال على عمق الحياة وابعادها.. أو ان تنزع ذاك السداد الذي يحجب العقل ويعطل الذاكرة.. فتنعم بتجربة حقيقية كاملة في الحياة وتتلذذ بسحرها.. نهاية.. لك ان تختار أي صنف من الزجاجات تود ان تكون في هذه الدنيا!