وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العدواني: الحداثيون أهملوا فنوناً كانت ستضيف ل«فكر المرحلة النقدي»
الحداثة السعودية تستذكر ثمانينات إجهاضها النقدي
نشر في الوئام يوم 25 - 02 - 2016

كعادته فجر أستاذ النقد والنظرية المشارك بجامعة الملك سعود الدكتور معجب العدواني العديد من الدلالات المهمة، المرتبطة بمعطيات "المرحلة الحداثية" في مسار الحركة الثقافية السعودية، فقد اتهم حاملي هذا الفكر، بأنهم اتجهوا في تناول الكتابة الإبداعية، إلى الفنون التقليدية، مهملين ما عداها من الفنون التي كان من الممكن أن تضيف إلى "فكر المرحلة النقدي".
وأشار العدواني من خلال ورقته التي حملت عنوان: "الحداثة بساق واحدة: قراءة في التجربة النقدية السعودية"، بضرورة تقييم التجربة التي سادت في حقبة الثمانينات الميلادية، والتي انتجت عدداً من الدراسات والسجالات والفعاليات التي كانت آنذاك خارجة عن المألوف، وأحدثت تفتيتاً للاتجاهات النقدية التقليدية.
لم يفت على أستاذ النظرية النقدية التعريج بشكل لافت على مرحلة "التصادم الثقافي"، التي سادت في تلك الحقبة بين مؤيدي تيار الحداثة، والمناوئين له من "الصحويين"، باعتبار ذلك مفصلاً تاريخياً مهماً لا يمكن إهماله، وقد نجحوا بشكل أو بآخر في إجهاضها، من خلال سلسلة المعارك الفكرية والأدبية، أو حتى خارج إطار تلك المعارك.
ملامح الخطاب
الدكتور عالي القرشي بحث في "ملامح الخطاب الإبداعي والنقدي في مرحلة الثمانينات"، من خلال تأمل النصوص الإبداعية، والنقد في تلك الفترة؛ قائلاً: "يظهر أن هناك ملامح لخطاب يتناسج من الفعل الثقافي في ضوء التفاعل مع المتغيرات الإبداعية، والتحولات الاجتماعية"، والتي أبرزها في عدة محاور منها: تمازج لحظة الوجود الإنساني الفاعل ما بين قطبي التراث والمعاصرة، والبحث عن مقومات الذات التي تمنع الهوية من الذوبان، إضافة إلى التأكيد على حرية الوجود الإنساني، كما ناقش محور التشكيل المتجدد عبر الحوار.
الحداثة الأدبية
الدكتور عبدالله بن حامد، ارتكز في مشاركته البحثية، على التركيز على حقبة الصراع بين الحداثة وخصومها، من خلال التركيز على كتاب: "ثقافة الصحراء" للدكتور سعد البازعي.
وأشار الأكاديمي بجامعة الملك خالد بأبها، إلى أنه حين كان جدل الحداثة الأدبية مشتعلاً في المملكة منتصف ثمانينات القرن الماضي، كان الدكتور البازعي منشغلاً بمشروع القصيدة الحديثة، يكتب عن جمالياتها، وآفاقها الجديدة، وقصورها أيضاً، ويحاول أن يوجد مساحة من التواصل بين المتلقي وهذا الإبداع الجديد، من حيث عرض مشتركات مهمة، غابت أو غُيبت من بعض الجهود النقدية الأخرى.
وقال: "إن كتاب :"ثقافة الصحراء" كان قادراً -لو تمت قراءته قراءة منصفة- على ردم الهوة المفتعلة التي حفرت، ولم يشأ أحد من طرفي النزاع أن يردمها؛ لأسباب مختلفة".
الخطاب النقدي
نائب رئيس مجلس إدارة نادي الطائف الأدبي قليل الثبيتي، ذكر أن المنجز النقدي لرواد الحداثة السعودية تمثل في كتب "الخطيئة والتكفير" للدكتور عبد الله الغذامي، و"الكتابة خارج الأقواس" للدكتور سعيد السريحي، و"ثقافة الصحراء" للدكتور سعد البازعي.
وفي سياق متصل قال: "إن تلك المصادر النقدية بما سبقها ومهد لها من أطروحات تعد البنية الأساسية لخطاب الحداثة النقدي في المملكة، مشكلة تحولاً جذرياً في طبيعة العلاقة بين الناقد والنص، وحمل رؤية نقدية مغايرة في دراسة الإنتاج الأدبي ومقاربات نصوصه".
ورقة الثبيتي التي عنونت ب "خطاب الحداثة النقدي في المملكة العربية السعودية"، أفردت جانباً مهماً للخطاب المضاد لحركة النقد، مؤكدة أن المنجز النقدي (الحداثي/الجديد) شكل صدمة فكرية، واجتماعية ليس على مستوى التيار المحافظ فحسب، بل تعدى ذلك إلى بعض المشتغلين بالأدب، والدارسين لفنونه، مضيفاً أن معارضي الحداثة واجهوا خصومهم بفكر مضاد تمثل في منجز مضاد مثل كتاب "الحداثة في ميزان الإسلام" للدكتور عوض بن محمد القرني، وكتاب "الحداثة مناقشة هادئة لقضية ساخنة" للدكتور محمد خضر عريف، مما ساهم في تعطيل هذا الخطاب النقدي، وفتح أمام رواده أبواب التحول إلى مشاريع وخطابات نقدية أخرى.
الخطاب النقدي
تضمنت ورقة محمد الشنطي "هوامش على متن المرحلة "مرحلة الثمانينات"، انبثاق حركة التجديد التي عرفت بالحداثة، وخاض في جذور هذه الحركة في العقد السابق لها دون الذهاب بعيداً في عمقها الزمني، كما تناول مفاهيم الحداثة فكرياً واجتماعياً وإبداعياً ونقدياً، كما كانت تطرح في تلك الحقبة، وكيف اتسعت دلالاتها فيما بعد.
كما ذهب الشنطي إلى التركيز على الواقع العربي والمحلي، الذي حدده في حركة الصحوة، والمد الليبرالي، والحركات الراديكالية، والمثقفون العرب الذين عاصروا وواكبوا حركة الحداثة في المملكة كتاباً وأكاديميين و شعراء ودورهم.
كما انتقد من وصفهم ب "المثقفين الطفيليين البراجماتيون" الذين استثمروا الحركة وما خلفوه من تراث يتسم بالسطحية والسذاجة وانعكاساته، والإسراف في استغلال فكرة الخصوصية إلى الحد الذي كاد يلامس سقف الشوفونية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.