ارتفعت أصوات المعلقين أمس في انطلاقة جلسات "ملتقى قراءة النص" الذي ينظمه نادي جدة الأدبي في نسخته الرابعة عشرة "الحركة الأدبية في المملكة ما بين -1400 1410: قراءة وتقويم"، مطالبين المتحدثين بمزيد من "الجرأة"، والخروج من دائرة "الحذر"، في توثيق حقبة الخطاب الذي سيطر على المشهد الثقافي والأدبي في ثمانينات القرن الماضي. المعلم العام الذي يمكن ملاحظته من جلسات اليوم الأول أنها كانت أشبه بحالة "الترقب والمعاينة"، أكثر منه مراجعة تاريخية لمفصل مهم في شريان "الثقافة السعودية"، لذا تستطيع أن تخرج بتلك الرؤية من خلال أحاديث المثقفين الجانبية، الذين وصفوا الملتقى ب"السردية التاريخية في غياب القراءة التحليلية الهادئة البعيدة عن التشنج". هجوم شن الدكتور معجب العداوني وقليل الثبيتي هجوماً بدا واضحاً على الدكتور عبدالله الغذامي، من خلال انتقادهما كتابه "حكاية الحداثة"، ووصفا لغته بأنها تتسم بتعميم الأحكام من خلال وجهة نظره، فكان حريا به تسمية كتابه "حكايتي مع الحداثة". قال العدواني إن مثقفي تلك المرحلة تناولوا الكتابة الإبداعية مهملين ما عداها من الفنون التي كان من الممكن أن تضيف إلى "فكر المرحلة النقدي" على حد قوله. وطالب العدواني من خلال ورقته التي حملت عنوان "الحداثة بساق واحدة: قراءة في التجربة النقدية السعودية"، بضرورة تقييم تجربة الثمانينات الميلادية، التي أنتجت عددا من الدراسات والسجالات والفعاليات التي أحدثت تفتيتاً للاتجاهات النقدية التقليدية. ثقافة الصحراء لم يُقرأ بإنصاف الدكتور عبدالله بن حامد ارتكز في مشاركته على كتاب: "ثقافة الصحراء" للدكتور سعد البازعي في مقاربته للصراع بين الحداثة وخصومها، وقال إنه حين كان جدل الحداثة الأدبية مشتعلا في المملكة كان الدكتور البازعي منشغلا بمشروع القصيدة الحديثة، يكتب عن جمالياتها وآفاقها الجديدة، وقصورها أيضا، ويحاول أن يوجد مساحة من التواصل بين المتلقي وهذا الإبداع الجديد، من حيث عرض مشتركات مهمة، غابت أو غُيبت من بعض الجهود النقدية الأخرى. وقال: "إن كتاب " ثقافة الصحراء" كان قادرا - لو تمت قراءته قراءة منصفة – على ردم الهوة المفتعلة التي حفرت، ولم يشأ أحد من طرفي النزاع أن يردمها لأسباب مختلفة".
الخصوم عطلوا الخطاب النقدي أما قليل الثبيتي، فقد أشار إلى أن المصادر النقدية بما سبقها ومهد لها من أطروحات تعد البنية الأساسية لخطاب الحداثة النقدي في المملكة، مشكلة تحولا جذريا في طبيعة العلاقة بين الناقد والنص، وحمل رؤية نقدية مغايرة في دراسة الإنتاج الأدبي ومقاربات نصوصه. ورقة الثبيتي التي عنونت ب"الخطاب الحداثة النقدي في المملكة العربية السعودية" أفردت جانباً مهماً للخطاب المضاد لحركة النقد، مؤكداً أن المنجز النقدي (الحداثي/الجديد) شكل صدمة فكرية، واجتماعية ليس على مستوى التيار المحافظ فحسب، بل تعدى ذلك إلى بعض المشتغلين بالأدب، والدارسين لفنونه، مضيفاً أن معارضي الحداثة واجهوا خصومهم بفكر مضاد تمثل في منجز مضاد مثل كتاب "الحداثة في ميزان الإسلام" للدكتور عوض بن محمد القرني، وكتاب "الحداثة مناقشة هادئة لقضية ساخنة" للدكتور محمد خضر عريف، مما ساهم في تعطيل هذا الخطاب النقدي، وفتح أمام رواده أبواب التحول إلى مشاريع وخطابات نقدية أخرى.
الطفيليون انتقد الدكتور محمد الشنطي من وصفهم ب"المثقفين الطفيليين" الذين استثمروا الحركة الحداثية وما خلفوه من تراث يتسم بالسطحية والسذاجة وانعكاساته، والإسراف في استغلال فكرة الخصوصية إلى الحد الذي كاد يلامس سقف الشيمفونية.