خانا وطنهما واستباحا الدماء والأعراض.. تنفيذ القتل في مواطنَين    الاتحاد في اختبار التعاون    ثوابت السعودية.. الدولة الفلسطينية    انطلاق منافسات "LIV Golf الرياض" بمشاركة نخبة لاعبي الجولف عالميًا    "سلمان للإغاثة" يدشّن حملة مكافحة البعوض الناقل للملاريا في مديرية الخوخة بالحديدة    نائب أمير مكة يطلق 179 مشروعاً تعليمياً في جدة ومكة    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    تحالف مجري للاستثمار التقني في المملكة    خلال لقاء وزير خارجيتها ورئيس الوزراء محمد مصطفى.. مصر تطالب بتمكين السلطة الفلسطينية وإدارتها لغزة    خبراء يعالجون «سمكة» مكتئبة    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    مدن جديدة لإنتاج وتسويق البن والفواكه.. خارطة طموحة للأمن الغذائي بمنطقة الباحة    أخضر تحت 20 يواجه إيران ودياً    رونالدو: حلمي امتلاك عدة أندية    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عن سمو ولي العهد.. أمير منطقة الرياض يتوج الفائزين في مهرجان خادم الحرمين الشريفين للهجن    المملكة الإلكترونية والإدارة الحديثة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    آدم ينير منزل شريف    أسرة العلواني و آل المبارك وآل دعيسان يَتلقَون التَعازي في فقيدتهم "خيرية"    إزعاج من الصف المجاور    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    الشهري مديرًا للإعلام    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    الترجمة تلاقح ثقافي بين الحضارات    حسام بن سعود يعتمد نتائج جائزة الباحة للإبداع والتميز    هيئة فنون الطهي تنظّم مهرجان ثقافة الطعام    تكريم عراب التدوين القشعمي بملتقى قراءة النص    الاتفاق يتلقى خسارته الأولى أمام الرفاع البحريني في دوري أبطال الخليج للأندية    التأسيس عز وفخر    قاعدة: الأصل براءة الذمة    منصات التوصيل النسائية تنافس تطبيقات المشاوير    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    تطوير قطاع النقل الخليجي يخفض انبعاثات الكربون حتى 40%    اللجنة المشتركة لتحديد الاحتياجات التنموية لليمن تعقد اجتماعها ال22    مؤثرو الغفلة    الهلال بلا إعلام !    الجابر يدافع عن البليهي ويستنكر ما حدث من جمهور الهلال    فلسطين.. من رسالة المؤسس إلى رسالة المجدد!    قليلاً من العقل يا فخامة الرئيس    أمر ملكي يعزز النزاهة ويعيد المال العام    صفحة بيت    بنوكنا: نعتذر عن تنفيذ الخدمة!    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    جلطات الزنجبيل تستنفر الصحة وتحيل مدعي الطب البديل للجهات المختصة    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    بيئة حيوية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطالة الصلاة لا تعني الخشوع
نشر في الوطن يوم 23 - 04 - 2012

لا ريب في أن كثيراً من أئمة مساجدنا وجوامعنا لا ينقصهم الإخلاص في إمامتهم للناس.. هكذا نحسبهم والله حسيبهم ولا نزكي على الله أحدا. والإنسان المخلص بطبيعته يطمح للوصول إلى الكمال ولكن هيهات الوصول فالنقص طبيعة في النفس البشرية والكمال لله وحده سبحانه وتعالى جلت قدرته وكما قال الإمام مالك رضي الله عنه وهو بين تلاميذه في المسجد النبوي: "كل يؤخذ منه ويرد ما عدا صاحب هذا القبر" يقصد النبي صلى الله عليه وسلم. من هذا المنطلق ومن قول عمر رضي الله عنه: "رحم الله من أهدى إلي عيوبي" أحب في هذا المقام أن أهدي بعض الملحوظات لبعض أئمة المساجد:
وأولى هذه الملحوظات: أن بعض الذين يؤمون المصلين يطيلون في الصلاة إطالة غير مستساغة يفقد المصلون فيها إدراكهم الصلاة وخشوعهم وروحانيتهم ولاسيما إذا كانت الإطالة من أئمة غير مجودين في قراءتهم وأصواتهم ليست بالحسنة. وهذه الإطالة بلا شك تنفر الكثير من المصلين فيضطرون إلى البحث عن مساجد بعيدة عن محلاتهم أو منازلهم ليجدوا أئمة يخففون على المصلين ويتبعون النبي صلى الله عليه وسلم في توجيهه الكريم للأئمة حيث روى أبوهريرة رضي الله عنه أنه قال عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم: "إذا صلى أحدكم بالناس فليخفف، فإن فيهم الضعيف والسقيم والكبير فإذا صلى لنفسه فليطل ما شاء" رواه الجماعة وروى الشيخان عن أنس بن مالك رضي الله عنه قوله: "ما صليت خلف إمام – قط – أخف صلاة ولا أتم صلاة من النبي صلى الله عليه وسلم".
وأولئك الذين يطيلون في الصلاة من الأئمة ليسوا منفرين فحسب بل هم مبغضون لعباده حيث روي عن عمر رضي الله عنه أنه قال: "لا تبغضوا الله إلى عباده يُطِّول أحدكم في صلاته حتى يشق على من خلفه".
وهنالك قوم يدعون أن الإطالة في الصلاة تبث الخشوع في نفوس المأمومين وفي رأيي أن ليس هنالك تلازم بين الإطالة في الصلاة وخشوع المأمومين، بل ربما أن المبالغة في إطالة القراءة وإطالة السجود والركوع والجلوس – كما يفعل البعض – تُخرج تفكير المأموم من أجواء الصلاة فالعبرة التي يجب أن يلتزم بها الإمام هي التخفيف والإتمام اقتداء برسولنا صلى الله عليه وسلم.
أما خشوع المصلي فيعتمد في الدرجة الأولى على المصلي ذاته إذ لا بد له إذا أراد الخشوع من أمرين: خشوع القلب وهو أن يستحضر رقابة الله عز وجل ويستحضر عظمته ويتدبر معاني القرآن ويتدبر ما يتلوه من آيات أو ما يسمعه وما يذكره من أذكار مثل: معنى التكبير أو التسبيح أو معنى "سمع الله لمن حمده"، أيضاً خشوع الجوارح وهو مكمل لخشوع القلب، وكما روي عن احد التابعين قوله: "لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه" ومعنى خشوع الجوارح ألا يلتفت المصلي في صلاته ولا يعبث عبث الأطفال، ولا يتحرك حركات كثيرة تخل بالخشوع، بل ينبغي عليه أن يقف وقوراً بين يدي الله.
وثانية هذه الملحوظات: أنه يغلب على دعاء بعض من الأئمة في القنوت والتراويح التكلف والمبالغة في تتبع السجعات والإطالة والاعتداء في الدعاء مخالفين بذلك أدعية النبي صلى الله عليه وسلم فمثلاً عندما يدعو أحد الأئمة على الكفار فإنه يدعو بالهلاك والدمار للكفار من اليهود والنصارى وغيرهم بشكل عام متناسياً أن الكفار منهم المسالمون ومنهم المحاربون ومنهم الذين كفروا فقط ومنهم الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله، إذاً لا بد أن نعرف من منهم أولى بأن ندعو الله أن يدمرهم ويزلزل الأرض من تحت أقدامهم. أعتقد أن الآيتين التاليتين من سورة الممتحنة حسمتا الإجابة قال تعالى: (لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين، إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون".
إذاً ليس من البر والقسط الدعاء على "غير المسلمين" المسالمين الذين لم يناصبونا العداء ولم يصدونا عن سبيل الله ولا ضير من إضافة صفة على المدعو عليه لتحديده وتصنيفه كدعائنا: اللهم انتقم من اليهود الغاصبين والنصارى الحاقدين والكفار المعتدين.
وثالثة هذه الملحوظات: أن بعض أئمة المساجد يصرون إصراراً عجيباً على رفع مكبرات الصوت "المايكرفونات" عند الأذان والصلاة رفعاً قوياً لا مبرر له مما يسبب إزعاجاً للناس وخصوصا المجاورين للمساجد أليس هذا الصنيع من قبيل تبغيض الله لعباده؟
ومن العجيب أن وزارة الشؤون الإسلامية تؤكد كل عام أن تنظيم مكبرات الصوت يحتم عدم تسببها في إزعاج الناس وللأسف أن أغلب الأئمة لم يأبهوا لذلك وقد حذر كثير من العلماء من رفع مكبرات الأصوات، بل إن بعض العلماء اعتبر ذلك محرماً كالشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتابه "الضياء اللامع مع الخطب الجوامع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.