يرى بعض المتابعين للحراك الديني والفكري الحالي، أن دعاء أئمة التراويح يكشف توجهات الأئمة الفكرية، خصوصاً أن الساحة تشهد سخونة في التصنيف، واصطفافاً على الأصعدة كافة. يقول القاضي السابق محمد الدحيم: «دعاء القنوت لدى بعض أئمة المساجد ليس إلا إعلاناً عن الأفكار التى تدور في عقله»، وهو ما يلمسه عبدالله الحزام في بعض الأئمة، إذ يستطيع أن يلتقط خيوطاً عدة تؤكد موقف الإمام من القضايا الراهنة». ويضيف:«هناك أئمة بوصف الحزام لديهم نفس طائفي ملموس حين يخصون بالدعاء أهل السنة فقط، وكأن نصرة المظلوم حكر على أهل السنة، كأن يقول الإمام: «اللهم ارفع البأساء والضراء عن إخواننا أهل السنة في العراق أو أفغانستان أو سورية... إلخ»، مبدياً تذمره من ذلك». في حين يرى ناصر الصالح، أن الدعاء على عامة الكفار أمر مرفوض، كأن يقول الإمام: «اللهم أذل المشركين ونحوه»، خصوصاً أن الله كرم بني آدم كلهم من دون استثناء، إضافة إلى الدعاء على عموم الكفار، كأن يقول الإمام: «اللهم عليك بالكفرة والمشركين». متعب إبراهيم يلمس في بعض الأئمة تحاشي نقاط الاختلاف، ويدعو بالعموم كأن يقول اللهم ارفع الظلم عن المظلومين في كل مكان، اللهم انصر المستضعفين في بلاد الأفغان واليمن وليبيا وسورية، أو اللهم عليك بمن ظلمهم، مشيداً بذلك. أما إن دعا الإمام لولاة الأمر، فإن الأعين تراه من الموالين للحكومة. وكثيراً ما يفرق بعض العلماء بين نقد الدين ونقد المتدينين، إلا أن القائمين على مسلسل طاش لهم نصيب وافر من الدعاء في صلاة التراويح بأن يخرس الله ألسنتهم وغير ذلك. من جانبه، أوضح الباحث الشرعي عبدالعزيز الغنام، أن الرسول عليه الصلاة والسلام لم يثبت أنه دعا على عموم الكفار، وإنما دعا على قبائل أو أشخاص بأعيانهم، «بل لما جاءه ملك الجبال وعرض عليه أن يطبق عليهم الأخشبين قال: لا، لعل الله أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله لا يشرك به شيئاً». واستشهد بما روى مسلم في الصحيح عن أبي هريرة قال قيل: يا رسول الله ادع على المشركين قال: «إني لم أبعث لعاناً وإنما بعثت رحمة». وشدد على أنه لا يصح للمسلم أن يدعو بالاستئصال على من أذن الله له بأن يبرهم ويقسط إليهم كما قال تعالى: (لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ)، وتساءل كيف يستقيم أن يدعو المسلم على زوجته الكتابية بالهلاك مع أن الله تعالى قد أذن له في نكاحها، وامتن عليهما بقوله تعالى: (وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً )؟ مؤكداً أن المشروع في القنوت وغيره الدعاء على المعتدين من الكفار على المسلمين، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قَنَتَ يدعو على الكفار خَصَّ المعتدين منهم ولم يدع على جميعهم.