أكد عدد من النقاد والكتاب المصريين امتلاك الروائي الراحل أخيرا خيري شلبي مهارة المؤرخ الدارس وبراعة السارد المبدع في رواياته، ذاهبين إلى أنه ليس كاتب المهمشين فقط كما يتردد. وتحدث في الاحتفالية التي نظمتها الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة، ببيت السحيمي الأثري بالقاهرة، مساء أول من أمس النقاد الدكتور سيد عشماوي، والدكتور رمضان بسطاويسي، والدكتور حافظ دياب، والدكتور حسين حمودة، وأدارها الدكتور محمد بدوي الذي قال: خيري شلبي بوجوهه المتعددة يضع الكلمة بجوار الكلمة وتخرج من بين يديه الدرر مثل "الوتد"، وروايته النموذج "وكالة عطية" التي تطابق فيها ما هو شعبي مع ما هو واقعي. وأضاف: أن شلبي أحد من كابدوا كتابة القصة القصيرة بعد يوسف إدريس وهي لديه همّ أساسي أحيانا كان يفوق هم الرواية. واعتبر سيد عشماوي أن المؤرخ لا يقدم حقائق تاريخية وإنما وجهة نظر حول هذه الوقائع، مضيفا أنه هو الذي أعطاني البوصلة لكي أدرس الجماعات المختلفة ولا يمكن أن أكتب للتاريخ دون أن أكون ملماً بالواقع ومتعايشًا معه وتعلمت منه كيف أرتبط بالواقع، كما علمني أن التاريخ ودراسته ليس من خلال وجهة نظر وإنما لا بد من الانحياز لقيم العدل والحرية والتنوير. وتحدث بسطاويسي عن الهوية المصرية لدى شلبي قائلا: البناء السردي عند شلبي بنية حلمية يعيد بناءها من جديد وهو لا يقدم الواقع بل يقدمه بشكل آخر ولا أتفق مع من يقول إنه يقدم المهمشين، وخصوصية شلبي في أنه يقدم لشخصياته والبطل عنده ليس بالمعنى التقليدي، تجربته بشكل متكامل هي تجربة حياة وتفاعل يجسده نص ما. وقدم حافظ دياب مدخلا سوسيولوجيا، ذاهبا إلى أن المكان عند شلبي أثير جدا، فهو يبدأ بالجغرافيا أي جغرافية المكان ثم الجغرافيا البشرية أي السكان فنجد المكان بمثابة العقدة عنده، وكان فنانا في رسم شخوصه بما يسمى بالبورتريه، وجمع بين تفصيح العامية وتعميق الفصحى ولكنه كان يكتب باللغة الطبيعية وهى الصمت. ورأى حسين حمودة أن عالم شلبي المترامي في مساحات لا حدود لها دائما يستحق من يقف عنده. وكانت الاحتفالية قد بدأت بكلمة لنجل الراحل وأخرى للشاعر سعد عبدالرحمن، أعقبها فيلم تسجيلي من إعداد وإخراج أحمد الحداد تحدث فيه الراحل خيري شلبي عن حياته ونشأته وكيف بدأ مسيرته المهنية. بينما اختتمت بمجموعة من الشهادات قدمها الكاتب شعبان يوسف الذي قال: النقد في مصر انتمى إلى الفكرية الأرستقراطية، وظل خيري شلبي حتى عام 1971 يختفي خلف دراسته الصحفية حتى أصدر روايته الأولى "اللعب خارج الحلبة"، ولكن النقاد لم يكتبوا عن خيري شلبي إلا بعد أن أصبح خيري شلبي. وقال الشاعر فارس خضر: العم خيري كان ابنا بارا للطبقات الاجتماعية وظل على بساطته رغم صيته الذائع، وقد واجه كثيرا من النكران من قبل الأدباء الشبان الذين وقف بجانبهم. وتطرق محمد السيد عيد لتولي شلبي رئاسة سلسلة من الدراسات الشعبية وقائلا: اكتشفت من خلال عمله أنه كاتب موسوعي حيث يكتب في أشياء شديدة التنوع. وقال الروائي محمود الوردانى: أعرف خيري شلبي منذ عام 1968 وكانت علاقتي به علاقة عميقة جدا رغم اختلافنا في أمور كثيرة، وهو الذي نبهني إلى السير الشعبية، وأنا أختلف مع من يقول أن خيري كاتب المهمشين. أما الكاتب الشاب حمدي أبوجليل فذكر أن شلبي كتب عن هذا المكان الذي أقيمت فيه الاحتفالية في أكثر من رواية مثل "بطن البقرة" واعتبرها رواية فريدة وجغرافية. وأضاف جليل: كان شلبي يكتب تحت عصفين: عصف السياسة، والعصف الآخر الأشد هو عصف الحداثة فقد عانت روايته من هذا التيار الذي هيمن على الرواية العربية لكنه ظل على حد وصفه "كتبت 18 سنة في المقابر".