منذ أيام فقدنا مواطناً عز أن نجد مثله صفاء فكر، وثروة نظر وصدق ولاء وسلامة معتقد لم يغرّه منصب ولم تخدعه متعة حياة. تسلم ولاية من أرقى مرافق الولايات فحولها من مجال معرفة إلى مجال تربية ومعرفة، وكان - رحمه الله - يقصد من وراء التحويل أو التطوير ما تقصده لفظة التربية وكان يقصد من وراء تقديم التربية على المعرفة الأولوية فجاء اسم وزارة المعارف مطوراً ما يجب ان تهدف إليه قيادة مرفق المعرفة لتكون وزارة التربية والتعليم، وليكون للتربية مغزاها المؤهل للتحصيل العلمي مستمداً هذ التوجه الصائب من العقل والنقل وهما مصدران من مصادر التشريع الإسلامي. أما العقل فتوجيهه ان العلم لا يؤتاه إلاّ من كان أهلاً لتحصيله من حيث الشعور بالحاجة إليه والخضوع لمن يقدمه والحرص على الاحتفاظ به بعد تحصيله. والتفرغ وتحمل المشقة في سبيل تهيئة بيئة علمية للنهل من ينابيعه وعمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول: يا معشر الشباب تعلموا قبل ان تسودوا والشافعي رحمه الله يقول: لو كلفني أهلي بشراء بَصلة ما عرفت من العلم مسألة. ويقول كذلك: شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وقال اعلم بأن العلم نور ونور الله لا يؤتاه عاصي وأما النقل ففي الصحيح عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: بينا نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يعرفه منا أحد ولا يرى عليه أثر السفر فاتجه إلى رسول الله وجلس بين يديه وأسند ركبتيه إلى ركبيته ووضع يديه على فخذيه. ثم صار يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أصول الدين - الإسلام والإيمان والاحسان ورسول الله صلى الله عليه وسلم يجيبه ثم ذهب فقال صلى الله عليه وسلم هذا جبريل أتاكم يعلمكم أمر دينكم. فهذا الحديث الصحيح الثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه حال طالب العلم والمعرفة وما يجب ان يكون عليه من الأدب والاحترام لمجلس العلم وأهله قبل ان يبدأ في تحصيل العلم. فالتربية أولاً والتعلم بعدها. وهكذا أراد فقيدنا الأستاذ الدكتور معالي الشيخ محمد بن أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم سابقاً. فقد تفاعل رحمه الله مع هذا التغيير في التسمية فأمر بإعادة النظر في مناهج الدراسة بمختلف مستوياتها ليكون للتربية حيز واسع في ميدان الوزارة. ولا شك ان سمو وزير التربية والتعليم وصاحبي المعالي نائبيه المحترمين يقدرون نهج سلفهم الوفي ويسيرون مساره في تطبيق معنى وزارة التربية والتعليم، وفي تحقيق الهدف في تطوير الاسم حتى صار بإرادة ملكية كريمة: وزارة التربية والتعليم بدلاً من وزارة المعارف. وحينما انتهى عمل معاليه في الوزارة لم ينته عطاؤه. فلقد أوجد منتدى اسبوعياً في بيته يأتيه فيه مجموعة من علْية القوم.. أدباً وثقافة وعلماً - وممن هم معروفون بوطنيتهم وصدق ولائهم وبُعد أنظارهم يتحدثون في شؤون البلد وشجونه ووسائل تنويره ودرر تبصيره وقد يكون من نتيجة هذه المجالس ما يتحفنا به كل أسبوع في صحيفة «الرياض» في مصابيح فكرية ودُرر تبصيرية. عرفت معالي فقيدنا الغالي وهو طالب من طلاب المعهد العلمي في المجمعة وكنت مدرساً في المعهد ومن أساتذته، وذلك عام 1375ه وكنت لا أعرفه إلا أنه من ضمن الطلاب. ولو أراد - رحمه الله - ما عرفته بعد ذلك كغيره من زملائه في المعهد. ولكنه الوفاء والصدق في الذكرى. فكان كلما التقيت به يناديني بأستاذي الجليل ويذكرني بتدريسي في المعهد وبالأخص في فصله في المعهد. وأذكر أننا التقينا في الحرم قبل إقامة صلاة العشاء وكنا صافّين ننتظر الاقامة فحينما بدأ المؤذن في الاقامة قمت إلى الصلاة. فقال لي اقعد حتى يقول المؤذن قد قامت الصلاة؛ فقد تعلمنا هذا منك وقت تدريسك في معهد المجمعة. لقد فجعت بوفاته وأصبت بفقده وكنت زمن وفاته خارج الرياض فاتصلت بأولاده أحمد وإخوانه وعزيتهم وقلت لهم والله يا أبنائي إنني أعزَّى فيه مثلكم فهو مصيبة لي كمصابكم فيه. فرحمه الله رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته وجعل الخلف في أولاده - تقى وصلاحاً واستقامة ووفاء للدين والوطن والقيادة ولا نقول إلا كما أمرنا ربنا أن نقول: إنا لله وإنا إليه راجعون له ما أخذ وله ما أبقى ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. أسأل الله تعالى أن يجعل ما قدمه لبلاده وقادتها وأهلها قدم صدق عند ربه والله الباقي ومن عليها فان. والله المستعان،..