قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    «خدعة» العملاء!    الخرائط الذهنية    جرائم بلا دماء !    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    عاد هيرفي رينارد    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    لماذا فاز ترمب؟    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    علاقات حسن الجوار    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    أجواء شتوية    مقياس سميث للحسد    الذاكرة.. وحاسة الشم    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ما يخدم بخيل».. انتكاسة الذات أمام «المغريات»!
لماذا تحولت حياتنا إلى مصالح شخصية..»شد لي واقطع لك»؟
نشر في الرياض يوم 27 - 04 - 2011

أصبح تبادل المنافع بين أفراد المجتمع المحرك الرئيس في معظم التعاملات، فلم يعد هناك من يقدم منفعة من منطلق الإنسانية، والمحبة - إلاّ ماقل- فالمصلحة تحولت إلى هم الناس الأول، ومبدأ "ما يخدم بخيل" القاعدة العامة التي ينطلق البعض من خلالها في تعاملاتهم مع الآخرين، حتى إن كانت تلك الخدمة التي سيسديها "المرء" لمن يحتاجها هي من صميم عمله التي يتقاضى عليها "راتبا شهرياً"، فإنه يطلب "فائدة" من العمل الذي سينجزه بشكل عاجل من منطلق "تبادل المصالح المشتركة"، إلاّ أن ذلك المبدأ المنطلق من مقولة "ما يخدم بخيل" والتي أصبحت تقال "علانية" بين الأفراد دون حياء، لم تطال التعاملات الوظيفية فقط، بل طالت حتى في التعاملات الإنسانية في العلاقات الاجتماعية، وفي مفهوم الصداقة التي تبنى من زجاج، وكذلك في مصالح الأشقاء بعضهم لبعض، وحتى بين الزوج وزوجته في تقاسم المصالح، حتى طالت المواقف التي لابد أن تبنى على الصدق والمبادرة والمحبة كإهداء الهدية، أو السعي لمعرفة شخص لمجرد وجاهته الإجتماعيه المرموقة.
خدمه مقابل منفعة
وفي كل مرة تسمع فيها "هذله راشد" مقولة "لا يخدم بخيل" كانت تمر على مسمعها كشيء عابر من الأمثلة الشهيرة، حتى عاشت تجربة "تبادل المصالح" من خلال تلك المقولة، حيث طلبت ذات يوم من قريبة لها تعمل في إحدى الدوائر الحكومية مساعدتها على استخراج بعض البيانات المتعلقة بها، والتي تحتاجها لإنجاز الكثير من الأمور بشكل عاجل، وعلى الرغم من أن "هذله" لم تلحظ بأن قريبتها تلك "تحب الاستنفاع في تعاملاتها"، مشيرةً إلى أنها تفاجأت بأن تلك القريبة تقول لها "سأساعدك على استخراج بياناتك تلك بسرعة، ولكن - ما يخدم بخيل-"، مضيفةً هذله: المفاجأة كانت كبيرة بالنسبة لي، فقريبتي تلك وضعها المادي جيد، ووضعها الوظيفي في تطور، خاصة بأنها من الموظفات المتحركات النشيطات، لكنني لم أفهم ماتقصده من تلك المقولة، حتى تجاهلت ماسمعت، واعتبرت بأنني فهمت خطأ، حتى تلقيت منها اتصالاً ذات مساء تخبرني فيه بأن ماطلبته أصبح جاهزاً، ثم فوراً دون مقدمات فاجأتني بقولها الساعة التي كنت ترتدينها في الحفلة الأسبوع الماضي حازت على إعجابي، فهل أعتبرها هدية منك بمناسبة إنجاز مهمتك بسرعة، مشيرة إلى أنه من الصعب أن ينزل المرء لهذا النوع من التواصل اللا إنساني مع الآخرين خاصة حينما يكون ماقدمه من خدمة جزءاً من مهام وظيفته.
الوجاهة الشخصية
وتتفق معها "سلمى عبد السلام" التي ترى أن هناك من يقدم الخدمات على الرغم من أنها جزء من وظيفته، لشخصية معروفة، فقط ليستفيد من وجاهة تلك الشخصية وثقلها الاجتماعي، متحدثة عن قصة زميلتها في العمل والتي أنهت إجراءات معاملة لسيدة أعمال ليس نظير منفعة مالية، وإنما لتستفيد من توثيق معرفتها بها مستقبلاً في حالة احتاجت أي مصلحة، حتى أصبحت تتصل كثيراً على تلك السيدة التي بدأت تعلن تذمرها من إلحاح تلك الموظفة، كما أصبحت تحاول التهرب منها إلا أن زميلتها تلك ذكرت تلك السيدة بالخدمة التي أنجزتها لها واعدة بالكثير من الخدمات مستقبلاً إذا قدمت لها دعوات لحضور اجتماعات شخصيات من سيدات الأعمال في أي مناسبة حتى تستفيد من معرفتهن من منطلق "لايخدم بخيل".
تبادل المنافع بالمال أو الوجاهة أو كسب علاقات «اليوم الأسود» بحثاً عن مخرج للأزمات الذاتية
علاقة المصالح
وتلتقط منها أطراف الحديث "أم تماضر" التي ترى بأنّ المصالح دخلت في تعاملات الناس على جميع المستويات، حتى في الخطبة والزواج والطلاق، مستشهدة بذلك على حكايتها الغريبة مع جارتها التي جاءت ذات يوم ترتشف معها "فنجان قهوة"، فسألتها عن ابنتها الكبرى، هل تقدم إليها أحد يخطبها فأجابتها بأنّ النصيب لم يأت، فقالت تلك الجارة: لدي أخت تبحث لابنها المتخرج من كلية الهندسة عن عروس مارأيك أن أخبرهم عن ابنتك، تقول أم "تماضر": فرحت كثيراً؛ لأنّ تلك الجارة تحب الخير وترغب في الدلالة عليه والسعي فيه، وبعد أيام اتصلت علي والدة الشاب ترغب في تحديد موعد للتعارف، لكنني تفاجأت بعد ساعة من تلقي ذلك الاتصال بأنّ تلك الجارة تتصل بي؛ لتسألني عن اتصال أم العريس وحينما أكدت لها ذلك مع دعائي لها بالتوفيق قاطعتني قائلة: "يا أم تماضرما يخدم بخيل"، وكما سعيت أريد هدية مجزية منك، فقلت لها: ابشري بالخير إذا تم الموضوع، فقاطعتني قائلة: إذا تم شيء وقبل أن يتم شيء آخر، فدهشت من جرأة تلك الجارة على التحدث دون حياء عن ثمن سعيها في الخير، موضحة بأنها أصبحت ترفض أي خدمة أو هدية أو مصلحة تقدم إليها؛ لأنها أصبحت تفكر في ثمن تلك الخدمة المقدمة.
تعاملات فاسدة
ويرى "رياض عبد الله" أنّ السكوت على مثل تلك التعاملات يعتبر تدعيماً للفساد، خاصة أنها تعاملات تقوم على تبادل المصالح المشتركة، والإشكالية الكبيرة أنها تقوم بصراحة ووضوح دون أي خجل أو رقيب، فالبعض يقدم خدمات في موقعه الوظيفي ورئيسه في العمل يشاهد ذلك فلا يردع أو يتدخل، وربما تعامل المدير -شخصياً- على ذلك النحو من المنافع المشتركة التي يقوم بها من شخصيات هامة في موقع العمل أو خارج العمل، فلا يخدم بخيل أصبحت تدخل حتى في التوظيف، فالمدير الذي يوظف بن عم سكرتيره الخاص، سيؤدي ذلك السكرتير له خدمه بالسكوت عن تلاعبه في العمل –على سبيل المثال–، موضحاً بأنّ القضية كبيرة لاتتعلق فقط بتقاضي المال ممن ينتفع، بل تتعلق بالكثير من القرارات والمصالح التي قد تضر المواطنين، خاصة بأنّ مبدأ لايخدم بخيل يقوم دائماً على التكسب والانتفاع الذي في الغالب يبنى على الطرق غير الشرعية، مشيراً إلى المسؤولية التي يتحملها كل مواطن ينتمي لهذا الوطن، بحيث يؤدي دوره في محاربة الفساد ليس فقط الفساد الإداري أو المالي، ولكن -أيضاً- الفساد الأخلاقي والإنساني وذلك هو الأساس.
الرقابة الذاتية
وأوضح "د.صالح العقيل" -المستشار الاجتماعي- أنّ المثل القائل "ما يخدم بخيل" ظهر في المجتمع للتعبير عن الاحتياج، لذلك فإنّ التفسير لذلك التوجه لدى البعض في سلوكياتهم العامة حتى حينما يعملون بذلك المبدأ، من خلال عملهم الذي يتقاضون عليه أجراً شهرياً فهو إنما يعود إلى الحاجة ومحاولة الإفادة من كل مايقدم من خلال سد العوز، مؤكداً على أنّ غياب الرقابة الذاتية هي المسبب لذلك، فلابد من وجود الرقابة الذاتية بداخل الإنسان من الداخل، فالموظف -على سبيل المثال- الذي ينجز مهمة ما في عمله لشخص، ثم إذا أتمها يقول له "ما يخدم بخيل"، فإنّ ذلك يعتبر نوع من أنواع الفساد الإداري الذي لابد من محاربته.
الرقابة الخارجية
وأشار إلى النوع الثاني من أنواع الرقابة والمتمثلة في الرقابة الخارجية، فللأسف هناك الكثير من القطاعات الحكومية والخاصة نجد الموظف يعقب على بعض المعاملات في الممرات وفي المكتب، وربما دخل على المدير؛ ليوقع تلك المعاملة فتنتهي بسرعة، وربما لاحظ ذلك المدير بأنّ الموظف يسرع في إنهاء إجراءات معاملة ما إلا أنه من المستغرب بأن لايطرح ذلك المدير السؤال الأهم، لماذا ذلك الموظف مهتم بتلك المعاملة؟ فقد يكون ذلك الموظف حاصل على أجر مايقوم به من خدمات –وذلك محرماً نظاماً–، موضحاً بأنّ هناك بعض المديرين من يلاحظون سعي بعض موظفيهم في معاملة محددة دون غيرها، لكنهم يتساهلون في محاسبتهم، تلك الأمور جميعاً حينما تجتمع تشكل انتشار وتعزيز لمبدأ "لا يخدم بخيل"، مؤكداً على أنّ تغير ذلك المبدأ لابد انطلاقه من تنمية الشعور بالمسؤولية تجاه المجتمع فكلما زاد ذلك الشعور لدى الفرد زاد ولاؤه، فأصبح يؤمن بأنه لايجب أن يأخذ أجراً على أي عمل يقوم به للآخرين، كذلك تعزيز الضبط لدى الإنسان.
الجانب التوعوي
وأوضح "د.العقيل" أنّ هناك غياباً للجانب التوعوي فيما يتعلق بمراقبة الإنسان لنفسه، فلابد أن يؤدي المرء رسالته في عمله وفي الحياة على أكمل وجه دون أن ينتظر من أحد مراقبته، مضيفاً أنه كلما زاد انتماء الفرد لوطنه زاد الشعور بالانتماء لكل شيء حتى لتعاملاته الوظيفية، وبالتالي يقل رواج مبدأ "ما يخدم بخيل" بين الناس، أما على مستوى تعاملاتنا الاجتماعية خارج الإطار الرسمي للوظيفة، فمن يتعامل في سلوكياته مع الآخرين من منطلق ذلك المبدأ فإنّ ذلك يمثل مشكلة حقيقية خاصة بأنّ مجتمعنا مجتمع مسلم ينطلق من مبادئ سامية أولها قول الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم: "حب لأخيك ماتحبه لنفسك"، وذلك يعني أنّ المجتمع لابد أن يكون متماسكاً وأن يقدم الخدمات من منطلق المحبة، وليس على أساس العلاقات النفعية، موضحاً بأنّ غياب الشعور بأهمية التطوع في مجال الخير، وتسبيق الأجر الدنيوي على أجر الآخرة هو العامل المحرك لمبدأ "لايخدم بخيل"، وفي النهاية متى ماوجد الفرد الذي ينتمي من الداخل لهذا المجتمع، ويشعر بأنه جزء لايتجزأ من المجتمع فإنّ السعي وارء تبادل المصالح الشخصية سينتهي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.